«بحيرة المنزلة».. بين سندان الفساد ومطرقة التطهير (صور)

الخميس، 31 مايو 2018 06:00 م
«بحيرة المنزلة».. بين سندان الفساد ومطرقة التطهير (صور)
بحيرة المنزلة
الدقهلية محمد كشك

شريان رابط بين أربعة محافظات في قلب مصر، يعيش عليها ألاف يقتاتون من خيرها، ويعيشون على ما تنبتها أرضها الخصبة، خاصة وأنها تحمل الخير في كافة جوانبها، فهي إحدى أهم البحيرات الطبيعية على أرض المعز، والشريان الرابط بين «والدقهلية، وبورسعيد، ودمياط، والشرقية»، والمطل على مدينة المطرية، وتصل حتى قناة السويس.. إنها بحيرة المنزلة.
 
3
 
«بحيرة المنزلة».. وأحد من أهم البحيرات في مصر، خاصة وأنها بيئة صالحة ومرعى طبيعي للأسماك، وكانت تمثل مزرعة طبيعية تنتج الكثير والكثير من الثروة السمكية، إلا أنها وفي الفترة الأخيرة، تعرضت للعديد من الأزمات، وعلى الرغم من تدخل الدولة محاولتها حل أزمة «بحيرة المنزلة»، بأسرع الطرق الممكنة، إلا أن طلبات صيادو البحيرة القاطنين بيها لم تصل إلى ما يطمحون.
 
6
 
«إحنا لسه عايزين أكتر من كده.. عايزين البحيرة ترجع لأصلها.. وعايزنها تبقى تحت سيطرة الدولة بشكل كامل».. بهذه الكلمات بدأ عدد من الصيادين وأهالي محافظات الدقهلية بـ«المنزلة»، والمطرية، حديثهم إلى «صوت الأمة».
 
يقول طه الشريدي، رئيس نقابة الصيادين المستقلة، واحد أبناء مدينة المطرية، إن حجم التعديات التي شهدتها بحيرة المنزلة على مر السنوات الماضية، قلص من حجمها بشكل كبير، مشيرا إلى أنها فقدت نحو 600 فدان من مساحتها الكلية على خطي الطول والعرض.
 
10440809_705898466140006_1929202517934056190_n
 
وأشار «الشريدي»، في تصريحات خاصة لـ«صوت الأمة»، إلى أن تلك التعديات تؤثر بشكل كبير على البحيرة والعاملين عليها، إضافة إلى أنتاج الثروة السمكية الذي تنتجه البحيرة، لافتا إلى أن تلك التعديات تمت بشكل غير قانوني، وهو ما يشير إلى أهمية وضع منطقة البحيرة بشكل خاصة، تحت أنظار الحكومة، حتى لا تتكرر تلك الأزمة بعد الانتهاء منها.
 
وفي ذات السياق أكد رئيس نقابة الصيادين المستقلة، أن أكبر ملوث لمنطقة بحيرة المنزلة، هي «بحر البقر»، والذي تسبب في تحول منطقة بحيرة المنزلة، إلى مصب للصرف الصحي، مشيرا إلى أن مياه الصرف الصحي الملوثة يتم صرفها بمنطقة «بحيرة المنزلة»، وهو ما قد يؤثر بالسلب على الثروة السمكية بتلك المنطقة.
 
5
 
كانت الفترة الماضية شهدت اتحاد رئاسة مجلس مركز ومدينة المنزلة مع الجمالية والمطرية للتصدي للتعديات على بحيرة المنزلة، وتم تشكيل لجنة لحصر التعديات على بحيرة المنزلة، بمدينة الجمالية، وتم حصر 113 حالة، بنطاق مدينة الجمالية، وتم إزالة 98 حالة تعدي منهم ولا تزال تواصل أعمالها للتصدي لمافيا التعديات.
 
2
 
ومن جانبه أكد الدكتور أحمد الشعراوي، محافظ الدقهلية، أن الدولة تعمل على إزالة كافة التعديات والأحواش السمكية داخل البحيرة مع تطهير «البواغيز»، القائمة بين البحيرة والبحر المتوسط، لإعادة الملوحة إليها من جديد، وإزالة كافة الملوثات وإنشاء بوغاز جديد، و2 قناة شعاعية، مشيرا إلى أنه سيتم إنشاء 3 محطات المعالجة الثلاثية بتكلفه مالية قدرها 64 مليار جنيه لتساهم في التخلص من كافه ألوان التلوث وتنتج مياه معالجة تستخدم في الزراعة، مؤكدا أن المشروع يعد نقلة حضارية كبيرة ليس لمراكز شمال الدقهلية أو للمحافظة فقط بل لمصر كلها.
 
resized_DSCF2679
 
وقال «الشعراوي»، إن الدولة خصصت ما يقارب 120 مليار جنيه لتنمية بحيرة المنزلة، وتنظيم عمليات الصيد ومنع الاحتكار بها، مؤكدا أن الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، حريص بشكل كامل على إتمام المشروع القومي لتنمية وتطهير وتطوير البحيرات السمكية على مستوى الجمهورية، وأهم عناصر وبنود هذا التطوير التركز على مواجهة الإجرام والبلطجة ومحاولات السيطرة على صغار الصيادين ومحاربتهم من جانب بعض الخارجين على القانون بالمنطقة.

 

 
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

الأكثر تعليقا