أخرها رشوة وزارة التموين

الرقابة الإدارية تضرب الفساد وتستعيد 50 مليون جنيه لخزانة العامة فى شهر مايو

الخميس، 31 مايو 2018 11:00 م
الرقابة الإدارية تضرب الفساد وتستعيد 50 مليون جنيه لخزانة العامة فى شهر مايو
الرقابة الإدارية
رضا عوض

وجهت الرقابة الإدارية خلال شهر مايو الجارى سلسلة من الضربات القوية لمعاقل الفساد فى الجهاز الإدارى للدولة، أدت إلى استعادة أكثر من 50 مليون جنيه للخزانة العامة، بعد أن قدمت للنيابة العامة أكثر من 12 قضية فساد خلال شهر واحد فقط، كان أخرها القبض علي رئيس شركة الصناعات الغذائية اللواء علاء فهمي وعدد من مستشاريه في واحدة من أكبر قضايا الفساد فى وزارة التموين، وهي القضايا التي بدأ التحقيق فيها خلال الأيام الماضية.


رشوة وزارة التموين

كانت رشوة وزارة التموين والمتهم فيها اللواء علاء فهمي من أكبر قضايا الفساد التي قدمتها الرقابة الإدارية للنيابة العامة، حيث جري ضبط رئيس شركة الصناعات الغذائية وثلاثة من مستشاريه ومستشار وزير التموين في قضية الحصول على رشوة 2 مليون جنيه من أحد موردي السلع الغذائية لوزارة التموين مقابل إنهاء مستخلصاته له وصلت قيمتها 70 مليون جنيه علاوة على ترسية بعض العطاءات عليه، وهو ما سجلته الرقابة الإدارية التي رصدت تحركات المتهمين منذ أكثر منذ عدة شهور إلى أن حانت لحظة القبض على المتهمين أثناء تلقي مبلغ الرشوة، حيث تم إلقاء القبض على المتهم الرئيسي داخل مبني وزارة التموين في إحدى المكاتب المجاورة لمكتب الدكتور علي مصيلحي، كما تم القبض على بقية المتهمين وهم ضياء محمد مدير مكتب رئيس الشركة، وممدوح رمضان مستشار وزير التموين للإعلام والمتحدث الرسمى للوزارة، ومحمد سويد مستشار الوزير للاتصال السياسى بمجلس النواب داخل مقر وزارة التموين، حيث بدأن نيابة أمن الدولة العليا التحقيق معهم وقررت حبس المتهمين أربعة أيام على ذمة التحقيق.


منع الاستيلاء على 20 مليون جنيه من أحد البنوك

كما قامت الرقابة الإدارية بإلقاء القبض على " م.ص "، مدير عام سابق بقطاع تمويل الشركات الكبرى بأحد البنوك، لتقاضيه مبلغ ١.٣ مليون جنيه على سبيل الرشوة من صاحب مجموعة شركة خاصة، مقابل سرعة إنهاء وتسهيل إجراءات حصول الشركات على تسهيلات ائتمانية وقروض من البنك، وهو ما منع إهدار أكثر من 20 مليون جنيه.

 

مستندات مصطنعة للاستيلاء على 11 مليون جنيه

كما تمكنت من إلقاء القبض على " أ. س " موظف بإحدى مؤسسات الزكاة الخيرية التابعة لأحد البنوك أثناء قيامه بسحب وتحويل مبلغ 800 ألف جنيه لحسابه من أموال المؤسسة في أحد فروع البنك، منتحلا صفة شخص آخر، وقد تم ضبطه بحوزته بعض المستندات المصطنعة التي استخدمها في تنفيذ جريمته ليتمكن من خلالها سحب المبلغ، وأسفر ضبط المتهم عن إحباط محاولته الاستيلاء على مبلغ 11 مليون جنيه من أموال المؤسسة.


إيقاف التلاعب في أراضي بلغت قيمتها 17 مليون جنيه

كما تم القبض على " م. ا " العضو الفني بإدارة السجل العيني بالشهر العقاري بمدينة الإسماعيلية لقيامه بالتلاعب في الشهادات الرسمية الخاصة بقيود بيع قطع أراضي أملاك دولة وملكيات خاصة مسجلة بإدارة السجل العيني لصالح بعض المواطنين، وذلك بهدف تمكين بعض النصابين من تملكها والاستيلاء عليها دون سند ملكية وقد بلغت قيمة تلك الأراضي بحوالي مبلغ ٤ مليون جنيه، كما نجح ضباط الرقابة الإدارية في القبض علي ثمانية مسئولين بمحافظة الفيوم وذلك لقيامهم بتسهيل استيلاء الغير على أراضى أملاك دولة تبلغ مساحتها 2500 متر، وعدم اتخاذهم الإجراءات القانونية حيال حالات البناء المخالف على الأراضي والإضرار بالمال العام الذي وصل إلي 4.3 مليون جنيه تمثل قيمة الأرض التي تم الاستيلاء عليها.

 

إحباط رشوة مرسي سياحي بالنيل

كما تم القبض على " أ.ع س " مسئولة المكتب الفني بالإدارة العامة لحماية النيل بوزارة الري، متلبسة بتقاضي مبلغ ٣٠ ألف جنيه على الرشوة من  مالك مرسي سياحي على النيل، وذلك مقابل قيامها بإنهاء إجراءات تجديد ترخيص المرسي.


التلاعب في أوراق شركة صرافة

كما ألقي القبض على " ت.ف " بعد أن أدعي بأنه مسئول بأحد الأجهزة الأمنية وطلب مبلغ مليون جنيه من صاحب شركة صرافة، مقابل تعديل البيانات في القضية المقامة ضد الشركة بسبب مخالفتها الشروط القانونية للتعامل في النقد الأجنبي، عن طريق إعداد تحريات يقدمها للمحكمة لصالح صاحب الشركة، حيث توصلت تحريات الهيئة إلى أن شريك المتهم في هذا الاتفاق هو محامي شركة الصرافة والوكيل عن صاحب الشركة في الدفاع عن القضية أمام المحكمة.


إحباط رشوة أستاذ متفرغ بكلية الطب

كما تم إلقاء القبض على الدكتور “ح. ب” أستاذ متفرغ ورئيس سابق لقسم الروماتيزم والعلاج الطبيعي بإحدى كليات الطب متلبسا بتقاضي مبلغ مالي على سبيل الرشوة من زميلته ‏عضو هيئة التدريس ‏بذات الكلية، ليسهل لها حصولها على إجازة بدون مرتب مستغلا نفوذه وعلاقاته لدى رؤسائها وزملائه.


إيقاف ترسية مناقصة بالصحة النفسية مقابل مبلغ مالي

‏كما تم القبض علي القبض على "ع.م" عضو الاتصال السياسي بوزارة المالية، وعلى كل من " م.ف " و"ع.ع " مدير عام الشئون المالية والإدارية، ومدير إدارة العقود بالأمانة العامة للصحة النفسية، و"ح.ش" المراقب المالي لوزارة المالية على الأمانة العامة للصحة النفسية، متلبسين بتقاضي نصف مليون جنيه على سبيل الرشوة من صاحب إحدى شركات التوريدات والمقاولات مقابل قيامهم بتسهيل إجراءات ترسية أعمال التجهيز لمستشفى تابعة لأمانة الصحة النفسية وتسهيل صرف المستخلصات للشركة.

 

إحباط تهريب شحنة بميناء الإسكندرية

كما أحبطت الهيئة بجمرك الوارد بالإسكندرية، محاولة بعض الشركات تهريب أصناف مخالفة لما أقرت عنه بمشمول الرسائل المقدمة منها، حيث أثبتت إحدى الشركات بمستندات الشحن ان الرسالة المستوردة عبارة عن بعض المستلزمات، وبالكشف عن الحاوية تبين وجود 1160 كرتونة بها 1,836 مليون عبوة من أصناف "أقراص متنوعة وعلب مساحيق مكملات غذائية" مقدرة عنها رسوم جمركية وغرامات مستحقة للخزانة العامة ب 4 ملايين جنيه.


الاستيلاء على أدوية بمليون جنيه

كما ألقت الهيئة القبض على ممرضتين بقسم الأورام بمستشفى الجامعى الرئيسى بإحدى المحافظات الإقليمية، استوليتا على أدوية تبلغ قيمتها نحو مليون ونصف المليون جنيه.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق