هل تستخدم موسكو القوة للإفراج عن صحفيها بكييف؟

الجمعة، 01 يونيو 2018 03:00 م
هل تستخدم موسكو القوة للإفراج عن صحفيها بكييف؟
اوكرانيا
كتب أحمد عرفة

في الوقت الذي أشتعلت فيه حرب التصريحات بين كل من موسكو وكييف حول إعلان أوكرانيا محاولة اغتيال مقدم برامج روسي، ثم اتهامها لموسكو بالتورط في محاولة قتله، نجد أيضا أزمة جديدة تتصاعد بين الدولتين بعد إلقاء الأجهزة الأمنية الأوكرانية القبض على مدير "ريا نوفوستي أوكرانيا" كيريل فيشينسكي، ودعوات روسيا لكييف بالإفراج عنه.


أزمة كييف وموسكو

أزمة بن الدولتين قد تتصاعد بشكل كبير، خاصة بعد الطلب الذي وجهه مدير "ريا نوفوستي أوكرانيا" لورسيا بالتدخل للإفراج عنه وحمايته ليدفع تساؤلات حول ما إذا كانت موسك ستتدخل سواء دبلوماسيا أو من خلال تدخل عسكري قد يحدث مع انفجار التصعيد بين الطرفين.

1
 

 

روسيا تسعى بشتى السبل لكسب معركة الإفراج عن الصحفي الروسي الذي يحمل أيضا الجنسية الأوكرانية، ولعل ما ذكره فلاديمير بوتين قبل ذلك خلال لقاءه مع المستشارة الألمانية إنجيلا ميركل يؤكد فيه ضرورة التدخل للإفراج عن  مدير "ريا نوفوستي أوكرانيا"، بل إن ميركل وعدت بوتين أنها ستسعى للتدخل للإفراج عن الصحفي الروسي.

 

ونقلت وكالة "سبوتيك" الروسية، عن مدير "ريا نوفوستي أوكرانيا" كيريل فيشينسكي، مطالبته لروسيا بالحماية من بوتين باعتباره مواطنا روسيا، حيث أعلن مدير موقع "ريا نوفوستي أوكرانيا" عن نيته بتوجيه طلب للرئيس الأوكرني بيترو بوروشينكو لإسقاط الجنسية الأوكرانية عنه، كما أكد أنه يعتبر نفسه مواطنا روسيا فقط.


استغاثة  مدير "ريا نوفوستي أوكرانيا"

وقالت الوكالة الروسية، إن مدير "ريا نوفوستي أوكرانيا" قال خلال جلسات محاكمته، إنه يناشد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين باتخاذ التدابير المناسبة لإطلاق سراحي المبكر، ولتوفير الحماية القانونية أيضا، حيث وصف فيشينسكي اعتقاله واحتجازه بغير قانوني، وطالب بوقف ملاحقة أقاربه.

2
 

 

الوكالة الروسية، ذكرت أن السلطات الأوكرانية، اتهمت الصحفي فيشينسكي بالخيانة العظمى ودعم جمهورية الدونباس، حيث اقتحمت عناصر جهاز الأمن الأوكراني اقتحمت مكتب وكالة "نوفوستي أوكرانيا" في كييف، يوم 15 مايو الجاري، وتم اعتقال مدير موقع وكالة "ريا نوفوستي — أوكرانيا"، كيريل فيشينسكي.

 

أين_توجد_أوكرانيا
 

 

وكانت المستشارة الألمانية، أكدت في وقت سابق خلال متؤمر مشترك مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، أنها ستناقش  قضية رئيس تحرير وكالة ريا نوفوستي أوكرانيا، كيريل فيشينسكي مع الرئيس الأوكراني بيوتر بوروشينكو، متابعة: أما بالنسبة للصحفي الروسي، سوف أتحدث مع الرئيس الأوكراني عن رحلتي إلى سوتشي، وسأطرح أيضا هذه القضية، فيما قال الرئيس الروسي، إن اعتقال مدير وكالة ريا نوفوستي أوكرانيا كيريل فيشينسكي أنها غير مسبوقة وأنه لا مثيل لها منذ زمن بعيد.

 

 

 

 

 

 
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق