"الحديدة" بوابة الجيش اليمني لتحرير صنعاء.. والتحالف العربي يعلن موقفه من الحل السياسي

الجمعة، 01 يونيو 2018 02:20 م
"الحديدة" بوابة الجيش اليمني لتحرير صنعاء.. والتحالف العربي يعلن موقفه من الحل السياسي
التحالف العربى
كتب أحمد عرفة

تتزايد كل يوم الخسائر التي تتلقاها مليشيات الحوثيين المدعومة من إيران، في الوقت الذي أصبح الجيش اليمني، والتحالف العربي قاوسين أو أدنى من تحرير مدينة الحديدة اليمنية، من أيادي الحوثيين، حيث أن حسم هذه المعركة سيساهم بشكل كبير في معركة الجيش اليمني لتحرير العاصمة صنعاء وبالتالي القضاء بشكل كامل على الخطر الحوثي.


التحالف العربي يحدد موقفه من الحوار السياسي ياليمن

ورغم الانتصارات التي يحققها التحالف العربي، إلا أنه ما زال يأمل في التوصل لحل سياسي يضمن عودة الاستقرار إلى اليمن، حيث أكد الدكتور أنور قرقاش، وزير الدولة الإماراتي للشؤون الخارجية، في تصريحات على قناة "روسيا اليوم" الروسي، أن أبو ظبي متمسكة بالتسوية السياسية في اليمن وفقا لقرارات الأمم المتحدة، والأطراف اليمنية مسؤولة عن التوصل لهذا الحل، موضحا أنه لا يمكن للحل الأممي أن يتم إلا بوجود جميع الأطراف السياسية في اليمن، فخريطة القرار الأممي ستتضمن رفضا للانقلاب الحوثي الذي قوض الحل السياسي في اليمن.

2
 

 

وزير الدولة الإماراتي للشؤون الخارجية، وأكد أن التدخل الإماراتي في اليمن كان اضطراريا في إطار عاصفة الحزم، حيث أن أبو ظبي لم تكن لتقبل بأي تدخل إيراني أو تمركز في هذا الجزء من الجزيرة العربية، موضحا أن الإمارات قدمت 3.7 مليارات دولار مساعدات إنسانية لليمن منذ بداية الأزمة، إضافة لفتح العديد من المواني والخدمات الإنسانية الأخرى.

 

تتزايد أهمية هذه المعركة في الحديدة تعد أحد أبرز معاقل الحوثيين بعد صنعاء، بجانب تواجد ميناء الحديدة الذي كانت تسيطر على تلك المليشيات المدعومة من إيران، إلا أن التحالف العربي تمكن من السيطرة على مداخل تلك المدينة، وإنزال خسائر ضخمة للحوثيين دفعت الكثير من قياداتهم وعناصرهم للفرار من المدينة.


خسائر الحوثيين في الحديدة

وأكد الحساب الرسمي لشبكة "سكاي نيوز" الإخبارية على "تويتر"، منذ قليل، أن ميليشيات الحوثي تسحب أسلحة ثقيلة منها صواريخ وراجمات ومدفعية من مدينة الحديدة باتجاه الشمال.

1
 

 

وفي هذا السياق، يؤكد أحمد العنانى، عضو المجلس المصري للشؤون الخارجية، أن مساعي الجيش اليمني والتحالف العربي لتحرير مدينة الحديدة من الحوثيين له هدف سياسي، هو إجبار المليشيات على إعلان الاستسلام، خاصة أنه لا بديل عن الحل السياسى فى اليمن.


دلالات تحرير الحديدة

عضو المجلس المصري للشؤون الخارجية، أكد في تصريح لـ"صوت الأمة"، أن مدينة الحديدة هي موقع استراتيحى هام للجيش اليمني والتحالف العربى حال تم تحريره من الحوثيين، ولكن الأمر سيأخذ وقت كبير، خاصة أن المليشيات تتواجد بكثرة في تلك المدينة باعتبارها أحد أهم المدن التي تسيطر عليها.

 

1021387312
 

 

وكانت وكالة الأنباء اليمنية، نقلت عن سفير المملكة العربية السعودية لدى اليمن، محمد آل جابر، تأكيده إطلاق برنامج مرحلة إعادة الإعمار في محافظة مأرب شمال شرقي اليمن، يبدأ بتنفيذ مطار إقليمي، مشيرا إلى أنه سيتم افتتاح مكتب للبرنامج في مأرب، للإشراف على عملية إعادة الإعمار، التي ستشمل كافة المجالات ومختلف المديريات وفي مقدمتها الطرق والصحة والتعليم والبيئة والتنمية البشرية وعدد من المجالات ذات الأولوية.

 

 

 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق