«أحداث مسجد الاستقامة» و« طعن عكاشة» على حكم حبسه أبرز محاكمات اليوم السبت

السبت، 02 يونيو 2018 05:00 ص
«أحداث مسجد الاستقامة» و« طعن عكاشة» على حكم حبسه أبرز محاكمات اليوم السبت
توفيق عكاشة
أمين قدرى

تنشر «صوت الامة»، أهم ما يدور بساحات القضاء المصري من جلسات محاكمات على مدار اليوم السبت الموافق 2 يونيو، وأبرزها محاكمة « أحداث مسجد الاستقامة» و« طعن "عكاشة" على حكم حبسه» أبرز محاكمات اليوم السبت.

طعن "عكاشة" على حكم حبسه

تنظر محكمة النقض، اليوم أولى جلسات الطعن، المقدم من البرلماني السابق توفيق عكاشة، على حكم حبسه سنة في اتهامه بتزوير شهادة الدكتوراه،
كانت محكمة جنح مستأنف مدينة نصر قبلت الاستشكال المقدم من عكاشة وقضت بوقف تنفيذ الحكم.

تعود تفاصيل تلك الواقعة إلى إلقاء الأجهزة الأمنية القبض على البرلماني السابق ورئيس قناة الفراعين "توفيق عكاشة"، لكونه مطلوبا لتنفيذ حكم صادر ضده بالحبس سنة في اتهامه بتزوير شهادة الدكتوراه الخاصة به.

 

أحداث مسجد الاستقامة
تنظر محكمة جنايات الجيزة، اليوم والمنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطرة، برئاسة المستشار معتز خفاجى إعادة محاكمة محمد بديع مرشد الإخوان و7 آخرين في أحداث مسجد الاستقامة

كانت محكمة النقض قبلت الطعن المقدم من المرشد العام لجماعة الإخوان الإرهابية محمد بديع، ومحمد البلتاجي وصفوت حجازى والحسينى عنتر وعصام رجب ومحمد جمعة وباسم عودة، ونقض الحكم والإعادة، وعدم جواز الطعن المقدم من عصام العريان في القضية المعروفة إعلاميا بـ"أحداث مسجد الاستقامة.

بطلان قرار التنظيم والإدارة بشأن الترقيات

تصدر المحكمة الدستورية العليا، اليوم السبت، برئاسة المستشار عبد الوهاب عبد الرازق، حكمها فى الدعوى المطالبة بعدم دستورية قرارات وتعليمات الجهاز المركزى للتنظيم والإدارة، بما تضمنته، والتى ترد للجهات الإدارية بشأن الترقية لدرجة "مدير عام" بمسمى "كبير باحثين" خلال سنوات زوجية فقط دون الفردية.

اختصم الطعن رقم 36 لسنة 36 دستورية، والمقام من محمد على أبو شنب، رئيس الوزراء، وآخرين

استئناف "بي إن سبورت"في احتكار بث المباريات
تنظر محكمة جنح مستأنف القاهرة الاقتصادية اليوم استئناف مجموعة قنوات «بى إن سبورت» ورئيس مجلس إدارتها ناصر الخليفى على حكم تغريمها 800 مليون جنيه فى دعويين منفصلتين.

كان النائب العام المستشار نبيل صادق، أحال مجموعة قنوات «بى إن سبورت» ورئيس مجلس إدارتها ناصر الخليفي، للمحاكمة الجنائية، في القضية رقم 615 لسنة 2018 أمام المحكمة الاقتصادية.


الحكم فى بطلان مادة حظر امتلاك الصيدلى لأكثر من صيدليتين
تنظر المحكمة الدستورية العليا، اليوم برئاسة المستشار عبدالوهاب عبدالرازق، دعوى عدم دستورية المادة 30 من القانون 127 لسنة 1955، والمعدل بالقانون 253 لسنة 1955 بشأن حظر امتلاك الصيدلى لأكثر من صيدليتين، لجلسة.

واختصم الطعن رقم 21 لسنة 37 دستورية، والمقام من باسل مدحت توفيق، رئيس مجلس الوزراء، وآخرين.


الحكم فى دعوى عدم دستورية المادة 42 من قانون الجمعيات الأهلية
تصدر المحكمة الدستورية العليا، اليوم السبت برئاسة المستشار عبد الوهاب عبد الرازق، حكمها فى الدعوى المطالبة بعدم دستورية المادة 42 من قانون الجمعيات الأهلية رقم 84 لسنة 2002، فيما تتضمنه من منح وزير التضامن الحق فى حل الجمعيات الأهلية، حال تغييرها النشاط أو تلقى أموال خارجية أو غير ذلك من حالات.

وأكدت الدعوى عدم دستورية المادة 42 من قانون الجمعيات الأهلية، لمخالفتها لنصوص المواد 2 و10 و47 و50 و64 و75 من الدستور، حيث تنص المادة رقـم 75 على "للمواطن حق تكوين الجمعيات والمؤسسات الأهلية على أساس ديمقراطى، وتكـون لهـا الشخصـية الاعتباريـة بمجـرد الإخطـار وتمارس نشاطها بحرية، ولا يجوز للجهات الإدارية التدخل فى شئونها، أو حلها أو حل مجالس إداراتها أو مجالس أمنائها إلا بحكم قضائى.

الطعن بعدم دستورية قانون المحاماة بشأن قيد المحامين
تنظر المحكمة الدستورية العليا، اليوم السبت، برئاسة المستشار عبد الوهاب عبدالرازق، أولى جلسات الطعن بعدم دستورية المادة 33 من قانون المحاماة، رقم 17 لسنة 1983، والخاصة بقيد المحامين للترافع أمام المحاكم الابتدائية.

وتنص المادة 33 من القانون على أن يقدم طلب القيد فى جدول المحامين أمام المحاكم الابتدائية، إلى لجنة قبول المحامين المنصوص للقبول أمام المحاكم الابتدائية من 5 من بين أعضائها يرأسها أقدمهم، وتسرى عليها الأحكام المقررة بالنسبة للجنة قبول المحامين، وتقدم طلبات شروط القيد إلى لجنة القبول المختصة مصحوبة بالمستندات المثبتة لتوافر شروط القيد، وشهادة من النقابة الفرعية التى يقع فى دائرتها مكتب المحامى أو الإدارة القانونية التى قضى فيها التمرين، طبقًا لما يقرره النظام الداخلى للنقابة.

 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة