في رباط إلى يوم الدين.. الاحتفال بدخول المسيح مصر على أصوات القرآن (صور)

الجمعة، 01 يونيو 2018 10:37 م
في رباط إلى يوم الدين.. الاحتفال بدخول المسيح مصر على أصوات القرآن (صور)

ترأس البابا تواضروس الثانى بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية، صلوات الشكر فى عيد دخول المسيح مصر والتى بدأت منذ قليل بالكنيسة المعلقة بحضور عدد كبير من الآباء الأساقفة بينهم الأنبا دانيال سكرتير المجمع المقدس، والأنبا بيشوى مطران كفر الشيخ والأنبا يوليوس أسقف مصر القديمة.

وزف قداسة البابا موكبا من الشمامسة حتى مقر احتفالية العائلة المقدسة بالمتحف القبطى، فى حين أضيئت أنوار المتحف القبطى بالإضاءة الخافتة وبدأ توافد المدعوين وسط احتياطات أمينة مشددة.

ودقت أجراس الكنيسة المعلقة بمجمع الأديان بمنطقة الفسطاط، لتعلن وصول موكب  قداسة البابا تواضروس الثانى بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية، ليترأس احتفالات إحياء مسار العائلة المقدسة بالمتحف القبطى المجاور للكنيسة، يصطحب البابا فى الطريق من المتحف للكنيسة موكب وزفة شمامسة.
البابا تواضروس في ذكرى دخول المسيح مصر

البابا تواضروس في ذكرى دخول المسيح مصر

قال قداسة البابا تواضروس الثانى بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية، إن المسيح فى دخوله أرض مصر بارك الأرض والنيل، مشيرا إلى الارتباط القوى الذى يربط بين الإنسان المصرى والنيل والأرض التى على ضفاه. 

واعتبر البابا تواضروس فى كلمته خلال احتفالية الكنيسة بدخول العائلة المقدسة أرض مصر، بكنيسة السيدة العذراء مريم الآثرية المعلقة، أن النيل سبب التواجد والنماء المصرى، مضيفا أن أرض مصر لها بركة خاصة، وبالأساس المصريون يعيشون على أرض مقدسة، ويتنفسون هواء مقدس، ويأكلون طعام مقدس.

وشدد البابا تواضروس على أن المصريين يشعرون ببركة بلادهم خلال زيارتهم لبلاد أخرى، مشيرا إلى أن مصر والمصريين ذكرت فى الإنجيل أكثر من 700 مرة.

وقال إن الكنيسة المصرية تنفرد بنعمة دخول السيد المسيح أرض مصر، مشيرا إلى أن الأصنام كانت تتساقط أمام العائلة المقدسة، وأوضح قداسة البابا أن الله يقصد الفرح دائما فى حياتنا، لذا حبى الله مصر بنعمة دخول السيد المسيح أرضها.

من مقعده بالصف الأول بحفل إحياء  مسار العائلة المقدسة بالمتحف القبطى، انفعل قداسة البابا تواضروس الثاني بابا الإسكندرية، حين سمع ترنيمة "سلام أمان" وردد كلماتها مع مطربات الحفل بصوت هامس نقلته شاشات العرض وشفتاه تردد "سلام أمان لشعب الرب فى كل مكان" فلما انتهت الترنيمة صفق البابا تحية لهم.
 
يأتى ذلك ضمن احتفال كبير تقيمه جمعية التراث القبطى بالمتحف القبطي بحضور 5 وزراء و5 محافظين.

 الدكتور خالد العنانى، وزير الآثار، اعتبر أن مجمع الأديان دليل على عظمة مصر ففي كيلومتر مربع واحد يتعانق فيه تراث آلاف السنين من الحضارة والثقافة والتسامح، قائلا:"نحتفل بعيد دخول المسيح مصر على أصوات القرآن فى رمضان.. وهذه هى عظمة مصر".

البابا تواضروس في إحياء ذكرى دخول المسيح مصر

البابا تواضروس في إحياء ذكرى دخول المسيح مصر
 
وأوضح الوزير، فى كلمته أثناء الاحتفال بعيد دخول المسيح مصر، أن رحلة العائلة المقدسة استمرت 3 سنوات العريش وسخا وتل بسطا ومغارة أبو سرجة حتى وصلت للصعيد، لافتا أن الوزارة تولى اهتمامًا خاصًا بهذا الملف وترأست لجنة من الوزارة بالتعاون مع الكنيسة للعمل على تسجيله فى اليونسكو كتراث مادى أو غير مادى.
 
وواصل: "بالتنسيق مع الكنيسة المصرية وأديرتها المختلفة، وفى 2014 افتتحت أعمال تطوير كنيسة أبو سرجة وافتتحت العام الماضى كنيسة العذراء والشهيد أبانوب وسنبدأ فى إعادة تطوير شجرة مريم بالمطرية مرة أخرى".
 
وأكد أن وزارة الآثار تعمل على تطوير منطقة أبو مينا وحذفها من قائمة التراث المهددة الحمراء، والمتحف القبطى يأخذ واجهة مسجد الأقمر بشارع المعز وهو دليل على روح مصر المحبة للجميع.

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق