مشهد مشرف في البرلمان.. ردود أفعال وإشادات بالغة بأداء النواب في مراسم حلف اليمين

السبت، 02 يونيو 2018 08:46 م
مشهد مشرف في البرلمان.. ردود أفعال وإشادات بالغة بأداء النواب في مراسم حلف اليمين
الرئيس عبد الفتاح السيسي يؤدي اليمين الدستورية في مجلس النواب
طلال رسلان

رسائل هامة ظهرت في مراسم أداء الرئيس السيسي اليمين الدستورية اليوم في مجلس النواب، أهمها المشهد التاريخي الذي ظهر به رئيس المجلس الدكتور علي عبد العال، وأعضاء البرلمان، الكل أجمع على أن الأداء كان على قدر الحدث وبقيمة مصر بعد 30 يونيو. 
قال الدكتور صلاح فوزى، الفقية الدستورى، إن مشهد حلف اليمين لرئيس الجمهورية اليوم فى البرلمان كان راقيًا جدًا، ومشهدًا بحجم مصر بعد ثورة 30 يونيو، وأن هذا المشهد أكد أن مصر اختارت الاستقرار ولن ترجع خطوة للوراء مرة أخرى، متابعًا: "فهذا المشهد رسخ على العلاقة التعاونية بين السلطات فى مصر وخاصة السلطة التشريعية والسلطة التنفيذية فى مصر".

وأضاف الفقيه الدستورى، فى تصريحات صحفية، أن العلاقة بين السلطات فى مصر، هى علاقة تعاون خدمة للدولة ومن أجل خدمة المواطن، متابعًا: "فكلمة الرئيس عبد الفتاح السيسى، وكلمة الدكتور على عبد العال، رئيس البرلمان، أكدت على ذلك بأن السلطات فى مصر قائمة على التعاون وبناء الإنسان من أجل مصلحة المواطنين". 

وشهد مجلس النواب فى الجلسة العامة اليوم السبت، جلسة خاصة لأداء القسم الدستورى، ووفقًا للمادة 44 من الدستور، يشترط أن يؤدى رئيس الجمهورية، قبل أن يتولى مهام منصبه، أمام مجلس النواب اليمين الآتية: "أقسم بالله العظيم أن أحافظ مخلصًا على النظام الجمهورى، وأن أحترم الدستور والقانون، وأن أرعى مصالح الشعب رعاية كاملة، وأن أحافظ على استقلال الوطن ووحدة وسلامة أراضيه".

السيسي في البرلمان أثناء إلقاء خطابه
 

أشاد الكاتب الصحفى مكرم محمد أحمد، رئيس المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، بالكلمة التى ألقاها الدكتور على عبد العال، رئيس مجلس النواب، فى الجلسة الخاصة بالبرلمان، لأداء الرئيس عبد الفتاح السيسى، اليمين الدستورية، وبالمظهر الذى ظهر به أعضاء مجلس النواب.

 

وأضاف مكرم محمد أحمد، فى تصريحات صحفية، أن كلمة رئيس مجلس النواب كانت شاملة وجيدة، وأوضحت إسهامات المجلس فى طرح الحلول الناجعة للمشكلات التى يعانى منها الشعب، وتفعكل ما يحقق التنمية خاصة فى بعدها الاجتماعى، والتى كشفت عن عصر جديد لعمل البرلمان الذى يحفز الدولة، مشيرًا إلى أن مظهر أعضاء مجلس النواب كان مشرفًا.

وأشار مكرم محمد أحمد، إلى أن عودة أداء الرئيس لليمين الدستورية أمام مجلس النواب، هى الصيغة الأصيلة والصحيحة، مؤكدًا أن كلمة الرئيس السيسى اليوم أمام مجلس النواب كانت مكثفة وشديدة التركيز وشديدة الوضوح، وأنها بعثت برسائل كثيرة للمجتمع المصرى، وأكدت أن أروع الأيام هى القادمة وأن عملية بناء الإنسان هى العنوان العريض للمرحلة المقبلة.

وتابع مكرم محمد أحمد: "الرئيس قال إنه سيتم التركيز على عملية تحسن خدمات التعليم والصحة، وقال إن العام بأكمله سيكون لهذا وأنه سيكون هناك حزمة من المشروعات ستعنى بقضايا التعليم والصحة ووسع مفهوم الوحدة الوطنية، لم يستبعد ولم يهمش أحدًا، وقال إنه لابد أن يكون فى المرحلة المقبلة مزيد من الديمقراطية والحريات، الخطاب كان فى الجمل رغم أنه استغرق 15 دقيقة".

رئيس مجلس النواب في استقبال الرئيس السيسي
رئيس مجلس النواب في استقبال الرئيس السيسي


وقال السيد محمود الشريف، وكيل أول مجلس النواب، إن كلمة الرئيس عبدالفتاح السيسي، عقب أدائه اليمين الدستورية في المجلس اليوم السبت، عبرت عن واقع الحال الذي كانت تعيشه مصر، والتحديات التي واجهتها خلال الفترة الماضية.

وأضاف وكيل أول مجلس النواب، لـ"بوابة الأهرام"، اليوم السبت، أن الرئيس، بقيادته الحكيمة استطاع أن يعبر بمصر إلى بر الأمان، رغم كل هذه التحديات في كثير من الملفات إن لم تكن جميعها على الإطلاق.

وأشار إلى أن مشهد مراسم تأدية اليمين الدستورية، تاريخي، بكل ما تحمله الكلمة من معنى، ومشهد لم شمل العائلة المصرية بكل مفرداتها تحت سقف مجلس النواب، لافتًا إلى أن المشهد كان يدعو للبهجة، لاسيما في ظل وجود رئيس يلتف حوله جميع المصريين، ويتمتع بكل هذا التواضع.

ولفت إلى أن الرئيس كان حريصًا في كلمته على تأكيد وحدة المصريين؛ حيث أشار إلى أن مصر تسعنا جميعًا بكل تنوعاتنا وثرائنا الحضاري، مضيفًا "الرئيس من خلال هذه الكلمات الموجزة في عددها يحمل معاني كثيرة ورسائل عدة، أبرزها أن قوة المصريين في وحدتهم، وضرورة أن نبقى على قلب رجل واحد لتجاوز أي أزمة أو معوقات تعيق حركة التنمية في بلادنا".
 

الدكتور علي عبد العال يستقبل الرئيس السيسي في البرلمان
الدكتور علي عبد العال يستقبل الرئيس السيسي في البرلمان

قال الاتحاد العام لنقابات عمال مصر، إن جميع العمال ومنظماتهم النقابية، قد تابعوا باهتمام بالغ وقائع أداء الرئيس عبد الفتاح السيسي اليمين الدستورية أمام مجلس النواب بمناسبة بدء ولايته الثانية.

 
وأضاف الاتحاد فى بيان:" إن عمال مصر وهم يعربون عن سعادتهم بهذا الحدث العظيم فإنهم يتقدمون بوافر التقدير والاعتزاز لما بذله الرئيس خلال فترة رئاسته الأولى من جهود مخلصة لدعم مسيرة التنمية الشاملة ووضع مصر فى مكانة عظيمة بين دول العالم.
 
وأكد الاتحاد العام لنقابات عمال مصر أن عودة حلف اليمين الدستورية لرئيس الجمهورية تحت قبة البرلمان يمثل رسالة قوية إلى العالم أجمع بأن مصر بقيادة الرئيس عبد الفتاح السيسي نجحت فى تثبيت أركان الدولة واستعادة عمل مؤسساتها الوطنية انطلاقا منها على طريق الإصلاح والتنمية والتقدم.
 
وأشار إلى أن عمال مصر الذين شاركوا فى إنجاح الاستحقاقات السياسية وعبروا عن حبهم وتقديرهم للرئيس خلال الحشد الانتخابى فإنهم سيظلون أوفياء للوطن ويواصلون العمل والجهد فى إقامة المشروعات العملاقة لتحقيق مزيد من الازدهار.
 
وتابع أن الاتحاد العام الذى يشهد انطلاقة جديدة فى عمله النقابى فى ضوء الانتخابات العمالية، فإنه تابع باهتمام شديد خطاب الرئيس التاريخى أمام مجلس النواب وسيكون هذا الخطاب منهاج عمل للاتحاد العام ومنظماته النقابية فى المرحلة المقبلة حتى يتحقق لوطننا الحبيب ما نريده من آمال وطموحات.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق