هل تصطدم طوكيو بواشنطن؟.. اليابان تحذر من الرسوم الأمريكية الجديدة على الجمارك

الإثنين، 04 يونيو 2018 01:26 م
هل تصطدم طوكيو بواشنطن؟.. اليابان تحذر من الرسوم الأمريكية الجديدة على الجمارك
الأسهم اليابانية

أعلنت الحكومة اليابانية، اليوم الاثنين، أن الرسوم الجمركية التجارية التى فرضتها الولايات المتحدة على حلفائها قد تحمل "تداعيات خطيرة" على العلاقات والمنظومة التجارية العالمية، واصفة الوضع بأنه "مؤسف للغاية".

ووجدت واشنطن نفسها معزولة خلال اجتماع عقده وزراء مالية دول مجموعة السبع الكبرى نهاية الأسبوع، وذلك على خلفية الرسوم الجمركية المشددة التى فرضتها على واردات الصلب والألومنيوم.

وقال الناطق باسم الحكومة اليابانية، يوشيهيدى سوجا، إنه "أمر مؤسف للغاية أن الوضع لم يتحسن حتى بعدما نقلت اليابان للولايات المتحدة مخاوفها على مستويات مختلفة"، ودخلت طوكيو وواشنطن فى سجال بشأن السياسة التجارية، بعدما رفضت الولايات المتحدة إعفاء اليابان من الرسوم التى دخلت حيز التنفيذ الجمعة.

وقال "سوجا" للصحفيين إن "اجراءات الحكومة الأمريكية التجارية التى تشير إلى أنها مرتبطة بأمنها تثير قلقنا بشأن إمكانية تعطيلها للأسواق العالمية"، وتابع حديثه قائلا: "إضافة إلى ذلك، نعتقد أنها ستحمل تداعيات خطيرة على التعاون الاقتصادى بين الحليفتين، اليابان والولايات المتحدة، وعلى كل المنظومة التجارية متعددة الأطراف الخاضعة لقواعد منظمة التجارة العالمية".

وألقى الخلاف التجارى بظلاله على العلاقات الودية بين رئيس الوزراء شينزو آبى والرئيس الأمريكى دونالد ترامب، وخلال الشهر الماضي أبلغت طوكيو منظمة التجارة العالمية بأن لديها الحق فى فرض رسوم تبلغ قيمتها 50 مليار ين (456 مليون دولار) على البضائع الأمريكية وهو ما يعادل تأثير الرسوم الأمريكية التى تم فرضها مؤخرا على منتجات اليابان من الصلب والألومنيوم.

ووفقا لآخر المعلومات الصادرة، بلغ الفائض التجارى اليابانى مع الولايات المتحدة 615.7 مليار ين ( 5.6 مليار دولار) فى أبريل، وهى زيادة بنسبة 4.7% مردها إلى ارتفاع الطلب على السيارات ومعدات البناء.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق