ترددات إضافية لشبكات الجيل الرابع للاتصالات.. الفائدة تعود على المستهلك أيضا

الإثنين، 04 يونيو 2018 03:00 م
ترددات إضافية لشبكات الجيل الرابع للاتصالات.. الفائدة تعود على المستهلك أيضا
كيف يستفيد الجميع من طرح ترددات إضافية للجيل الرابع
كتب تامر إمام

قبل أيام قليلة، أعلن المهندس ياسر القاضي، وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، عن توفير ترددات جديدة للجيل الرابع ستُتاح لشركات الاتصالات خلال شهرين، "صوت الأمة" توضح لك ما هي الترددات الجديدة والجهات المستفيدة منها.

 

ما هي ترددات الجيل الرابع؟

ترددات شبكات الاتصالات هي الحيز الترددي المسؤول عن نقل خدمات الاتصالات سواء صوت أو بيانات، وتلك الترددات باهظة الثمن نظرا لندرتها سواء داخل مصر أو على مستوى العالم، ومن أشهر الحيزات المتاحة داخل مصر (700 – 900 – 1800 - 2100 جيجا هرتز)، وكل تردد يتيح بعض المميزات وفقا لطبيعة ترددات كل شركة، والبتأكيد الأفضل أن تكون الحيزات الترددية متقاربة حتى تضمن الشركة تقديم خدمة ذات كفاءة عالية.

1515913697969

من هو المالك لتلك الترددات؟

الترددات مملوكة للدولة ممثلة في بعض الجهات السيادية، ويقوم الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات بشراء تلك الترددات من الدولة، ثم بيعها للشركات الراغبة في الحصول على تلك الترددات بموجب اتفاقيات موثقة ومعلنة.

 

كيف تستفيد الدولة من طرح ترددات جديدة؟

حينما نتحدث عن الدولة هنا فبالتأكيد نقصد الحكومة، وكما قلنا سابقا فإن ترددات الاتصالات باهظة الثمن، ولنا أن نتذكر أن شركات الاتصالات الأربعة دفعت 1.1 مليار دولار بجانب 10 مليارات جنيه مقابل الحصول على ترددات حجمها 25 ميجا فقط.

وبالتالي فإن طرح ترددات جديدة خلال شهرين بالتأكيد سيعود بالنفع على الخزانة العامة للدولة التي ستنتعش بنسبة كبيرة، بجانب وجود مقترحات تشير إلى طرح الترددات الجديدة بالعملة الأجنبية (الدولار الأمريكي).

5437288053_624c075aa3_b-900x600

كيف تستفيد شركات الاتصالات؟

شركات الاتصالات رغم ما ستدفعه من تكاليف مالية كبيرة للحصول على ترددات جديدة، إلا أنها ستستفيد بشكل كبير، إذ إن الترددات الجديدة ستساعد شركات الاتصالات على تقديم خدمات نقل البيانات "الموبايل داتا" بجودة أعلى.

مسؤولو شركات الاتصالات الآن يردون على شكاوى المستخدمين بشأن ضعف جودة خدمات إنترنت الموبايل بأن السبب يعود لضعف ترددات الجيل الرابع وأنهم يحتاجون للمزيد من الترددات، وهو الأمر الذي سيكون متاحا أمامهم خلال أسابيع قليلة.

Feature-Image

 

كيف يستفيد المواطن؟

المواطن المصري بات مرتبطا بخدمات الاتصالات بشكل رئيسي يكاد يكون أكثر من ارتباطه بالطعام والشراب، وبالتالي فإن مشتركي المحمول يحتاجون إلى خدمات صوت جيدة، بجانب خدمات موبايل إنترنت سريعة وتعمل بكفاءة، وهو ما توفره ترددات الجيل الرابع الجديدة، فكلما زادت الترددات كلما تحسنت الخدمة بشكل ملحوظ.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق