9 معلومات عن الاقتصاد الأردنى.. يحتل رقم 89 عالميا

الإثنين، 04 يونيو 2018 09:00 م
9 معلومات عن الاقتصاد الأردنى.. يحتل رقم 89 عالميا
ملك الأردن
رانيا فزاع

شهدت الأردن عدد من الاحتجاجات مؤخرا اعتراضا على السياسات الاقتصادية التى اتخذتها الحكومة والتى تشمل إصدار قانون جديد للضرائب ، التظاهرات الأخيرة تطرح تساؤلات حول الاقتصاد الأردنى والتحديات التى تواجهه وهذه هى أهم المعلومات عنه .

1- يحتل الاقتصاد الأردنى رقم 89 عالميا ، ويعتمد اقتصاد المملكة بشكل رئيسى على قطاع الخدمات التجارية و السياحة وعلى بعض الصناعات الاستخراجية كالأسمدة والأدوية فالأردن يمتلك موارد طبيعية هائلة،وتوجد لديه مناجم فوسفات فى جنوب المملكة جاعلة من الأردن ثالث أكبر مصدر لهذا المعدن فى العالم بالإضافة إلى البوتاس ، الأملاح ، الغاز الطبيعي ، والحجر الكلسى وتنعم بثروة معدنية قابلة للاستخراج ويقوم القطاع الحكومى بدعم قطاع الصناعات ويسمح بالاستثمار الأجنبى فى هذا المجال .

2-سعت الحكومة فى الأردن على فرض ضريبة جديدة للدخل  تهدف إلى تحقيق نحو 420 مليون دولار سنوياً لخزينة الدولة، وقد تصل بحسب بعض الحسابات إلى 1.2 مليار دولار، فى حال شمل التطبيق شرائح أوسع من المجتمع الأردنى وقطاعات أكثر.

3-ومن بين القطاعات الأهم المعرضة للضريبة فى القانون الجديد، قطاع الزراعة، الذى ستساهم الضرائب من خلاله  فى زيادة غلاء مختلف المنتجات والأغذية.

4-اعتمد الأردن على تثبيت سعر الدولار مع الريال الأردنى منذ التسعينات للحفاظ على مستوى سعر العملة .

5- تدفع الحكومة وبحسب موقع قناة العربية باتجاه التعديل الحالى والذى يعد الرابع خلال 8 سنوات على قانون الضرائب، بهدف تحقيق نحو 420 مليون دولار سنويا لخزينة الدولة، وقد تصل بحسب بعض الحسابات إلى 1.2 مليار دولار، فى حال شمل التطبيق شرائح أوسع من المجتمع الأردنى وقطاعات أكثر، من بينها قطاعات كانت معفاة، أهمها الزراعة، والتى ستساهم الضرائب عليه فى رفع مستوى الغلاء بمختلف المنتجات الزراعية والأغذية.

6- تم تقدير معدل النمو الاقتصادى للعام بحسب صحيفة الغد 2018 بنسبة 2.5 %، وبالرغم من أنه واقعى إلا أنه فى ظل السياسات المالية التى تقوم على زيادة الضرائب والتى تؤثر على الطلب العام الاستهلاكى والاستثمارى وتقلل من القدرة الشرائية فإن هذا يعنى تأثير ذلك على النمو وارتفاع معدلات التضخم.

7-وصل معدل البطالة الربع الثالث من العام الماضى إلى 18.5 % مقابل 18.2 % فى الربع الأول من العام نفسه .

8-ارتفع الدين العام إلى نحو 39 مليار دولار كما يواجه الأردن  عدد من التحديات الاقتصادية.

9- كلف العاهل الأردنى الملك عبد الله عمر الرزاز بتشكيل حكومة جديدة بعد استقالة هانى الملقى يوم الاثنين فى خطوة تهدف إلى تقليل حدة الاحتجاجات ضد السياسات الحكومية ، والرزاز خبير اقتصادي سابق في البنك الدولي وكان وزيرا للتعليم فى الحكومة المنتهية ولايتها.

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق