عشم وانتصار للشعب ونظرة للغلابة.. توصيات النواب للحكومة الجديدة

الخميس، 07 يونيو 2018 10:00 ص
عشم وانتصار للشعب ونظرة للغلابة.. توصيات النواب للحكومة الجديدة
الرئيس عبد الفتاح السيسي يؤدي اليمين الدستورية في مجلس النواب
مصطفى النجار

 
تكهنات واستفتاءات بدأت لاختيار شخصيات الحكومة الجديدة، بعدما تقدمت حكومة المهندس شريف إسماعيل، باستقالتها مساء أمس الثلاثاء للرئيس عبدالفتاح السيسي، وتظل أسئلة ملحة تتبادر إلى الأذهان ما هو المطلوب من الحكومة القادمة أيًا كان التشكيل الذي سيتم التوافق عليه من قبل القيادة السياسية، وما أبرز مطالب نواب الشعب تحت قبة البرلمان؟.
 
في هذا الإطار يقول متولى عضو مجلس النواب عن محافظة السويس، إن التغيير الوزاري المرتقب سيكون التشكيل الذي يقود مصر لفترة الاستقرار الاقتصادي، وحكومة المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء المكلف بتسيير الأعمال، أدت واجبها رغم ما تعرضت له من انتقادات، لكنها تحملت وزر سنوات مضت وحكومات متراخية وقيادة سياسية أجلت قرارات اقتصادية حاسمة في فترات زمنية سابقة.
 
السيسي في البرلمان أثناء إلقاء خطابه
السيسي في البرلمان أثناء إلقاء خطابه
 
وعن توصياته للحكومة الجديدة أضاف متولي أن مؤسسات الدولة تعمل بكل كفاءة بالفعل وإذا كان في موظف في وزارة ولا هيئة ولا مصلحة مش شايف شغله فبقول للناس خلوا بالكو الرئيس السيسي مش بيخاف ومش بيتهاون في محاربة الفساد والأجهزة الرقابية تعافت وكل يوم تحقق انتصارًا جديدًا على الفساد، ولم يكن معتادًا أن نرى حجم فساد يتم كشفه متورط فيه مسئولين كبار كما يحدث منذ عامين خاصة بعد أن دعمت القيادة السياسية جهود ومساعي هيئة الرقابة الإدارية.
 
السيد حجازى أمين سر لجنة الطاقة والبيئة بمجلس النواب قال إنه رغم الصعوبات التى عانى منها المواطن لكن "نتعشم أن تتحسن الأوضاع في المستقبل وأن يكون الغد أفضل لأننا علينا أن نعترف أن الناس في الشارع بتكلم نفسها، وهو ده اللى لازم الوزراء في الحكومة الجديدة يعرفوه إن مسئوليتهم يريحوا المواطن ويبتكروا أفكار جديدة لتحسين الحياة اليومية".
 
وأضاف «أيا كان شكل الحكومة الجديدة لا يهم المواطن في الشارع المهم أن تستطيع إدارة أملاك الشعب باحترافية وتحقق منه أرباح، خاصة وأننا نعيش فترة صعبة».
 
روشتة نصائح وجهها أمين سر لجنة الطاقة بالبرلمان إلى أعضاء الحكومة الجديدة، قائلا: «أنصح أعضاء الحكومة الجديدة ألا يدفنوا ما قدمه من سبقوهم وأن يستكملوا المسيرة وكفانا هدم ما بناه آخرون لنبني مجد شخصي، كما أن الوزراء الجدد أو من سيكمل من حكومة المهندس شريف إسماعيل، أن يستوعبوا أن مصر ستنهض بالعمل ثم العمل ومواجهة الكوارث وليس بالشو الإعلامي أو دفن الحقائق».

الدكتور علي عبد العال يستقبل الرئيس السيسي في البرلمان
الدكتور علي عبد العال يستقبل الرئيس السيسي في البرلمان


 

النائبة جليلة عثمان عضو لجنة القوى العاملة بمجلس النواب، أكدت أن المواطنين تعبوا من تأثيرات القرارات الاقتصادية عليهم ويجب أن تكون الفترة القادمة أكثر استقرارًا، وأن يلمس المواطن العادي تحسنًا في مستوى الاقتصاد.
 
واستبعدت النائبة انخفاض أسعار السلع قائلة: «مش هنضحك على الناس الأسعار اللى بترتفع في مصر عمرها ما بتنزل، يجب أن تكون هناك رقابة حقيقية على الأسواقن ويمكن أن تضع الحكومة أسعارًا استرشادية بحسب كل محافظة ومدينة وقرية ومنطقة وتنشرها على موقع وزارة المالية أو موقع الحكومة الإلكتروني ليعرف المواطن الحقيقة وهل التاجر يستغله أم لا فيبلع الجهات الرقابية، أو أن السعر الذي يشتري به عادلًا ويتفهم الموقف».
 
وطالبت النائبة البرلمانية، في تصريح لـ«صوت الأمة»، بضرورة أن تبني الحكومة الجديدة الثقة مع المواطنين وأن تصارحهم بحقائق الأمور وتشرح لهم أسباب القرارات قبل اتخاذها ما يعزز من المصداقية بين الطرفين كما أن على الحكومة عرض مشروعات قرارتها على مجلس النواب بصفتهم ممثلين عن الشعب والتشاور مع النواب لأننا في وطن وعلى الجميع المساهمة في البناء.
  
 

 
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق