أحمد فتحي.. «جاي في أي بطولة» (بروفايل)

الأربعاء، 06 يونيو 2018 11:46 م
 أحمد فتحي.. «جاي في أي بطولة» (بروفايل)
مصطفى الجمل

رغم الخطأ التي تسبب فيه اليوم وكلفنا الهدف الثاني في آخر مبارايات منتخب مصر الودية أمام بلجيكا استعداداً لكأس العالم، إلا أنه يبقى واحد من أهم ركائز المنتخب المصري والنادي الأهلي، بل إنه اللاعب الوحيد في تاريخ مصر الذي لعب في جميع بطولات كرة القدم، سواء بقميص منتخب بلاده أوالفريق المحلية التي لعب لها. 

أحمد فتحي، أو كما يحب أن ينادى «الجوكر»، يبلغ من العمر 34 عاماً، منذ تصعيده للفريق الأول بناديه الأول الإسماعيلين وقدمه لم تضل يوماً طريق البطولات، شارك مع نجوم السمسية في إحراز بطولة الدوري الممتاز عام 2000-2001، للمرة الثالثة في تاريخ النادي الإسماعيلي، الذي فشل في تكرار الأمر مرة ثانية على مدار الـ 17 سنة الماضية. 

V
 

لعب «فتحي» مع الإسماعيلي 6 مواسم متتالية، بمجموع 55 مباراة استطاع أن يسجل خلالها 11هدفاً، التفت جهاز منتخب مصر للشباب وقتها إلى موهبته المتفجرة وفدائيته في الملعب، فتم ضمه إلى الجيل الذهبي بقيادة المعلم حسن شحاتة. 

شارك فتحي تحت قيادة المعلم في بطولة أمم أفريقيا عام 2003 وساهم في حصول منتخب مصر على البطولة، ثم شارك في كأس العالم للشباب عام 2003 بالإمارات،  وساهم في صعود المنتخب المصري إلى دور ال16 قبل أن تتوقف مسيرة المنتخب أمام الأرجنتين، وفي عام 2012 نال الجوكر شرف المشاركة في اولمبياد لندن 2012 بجوار الثنائي فوق السن وقتها محمد أبوتريكة وعماد متعب تحت قيادة هاني رمزي.

الإنجاز الأعظم لجوكر النادي الأهلي، هو تحقيق الثلاثة الأفريقية مع منتخب مصر، حيث شارك في حصد جيل حسن شحاتة الذهبي لأمم أفريقيا 2006 و2008 و2010، والمشاركة المشرفة في كأس العالم للقارات، فضلاً عن مشاركته في صعود مصر لكأس العالم بعد غياب 28 سنة، عن العرس العالمي لكرة القدم، ليصل قبل كأس العالم اجمالي المباريات الدولية التي شارك فيها فتحي  119 مباراة دولية  أحرز خلالها هدفاً واحداً في مرمى منتخب كوت ديفوار بأمم أفريقيا 2008. 

على مستوى الأندية، في عام 2004 انتقل إلى نادي الأهلي المصري، وفي موسم 2006/2007 لعب مع نادي شيفيلد يونايتد الإنجليزي، وفي عام 2007 لعب مع نادي كاظمة الكويتي، وعاد إلى نادي الأهلي المصري في نهاية ديسمبر 2007، ليكمل مسيرة البطولات التي اعتاد حصدها، ليصبح إجمالي ما حصل عليه من بطولات الدوري المصري الممتاز 8 بطولات سبعة منهم بقميص النادي الأهلي، فضلاً عن إحرازه دوي أبطال إفريقيا ثلاث مرات، والكونفيدرالية الأفريقية مرة واحدة، وكأس السوبر الأفريقي مرتين، وكأس مصر مرة، وكأس السوبر مرتين. 

 

مشاركة أحمد فتحي في كأس العالم، ستصنع له رقماً قياسياً خاصاً به، لم يحققه أحد من قبله وسيصعب على أي لاعب مصري يأتي بعده تحقيقه، ألا وهو مشاركته في كافة البطولات المحلية والدولية. 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق