لو عامل أكاونت فيك أو سارق نت: الحبس وغرامة الملايين في انتظارك

الخميس، 07 يونيو 2018 08:00 م
لو عامل أكاونت فيك أو سارق نت: الحبس وغرامة الملايين في انتظارك
مكافحة الجرائم الإلكترونية
مروة الغول

 
تعد الجرائم الإلكترونية من أخطر أنواع الجرائم حول العالم وبموافقة البرلمان بشكل نهائي على مشروع قانون مكافحة جرائم تقنية المعلومات والمعروف إعلاميا بقانون «الجريمة الإلكترونية»، يساهم ذلك القانون في ضبط وسائل التواصل الاجتماعي وحماية البيانات وخصوصية الأفراد.
 
من جانبه قال الدكتور محمد حجازي، رئيس لجنة التشريعات والقوانين بوزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات ورئيس مكتب حماية حقوق الملكية الفكرية بهيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات «ايتيدا»، إن قانون مكافحة الجريمة الإلكترونية يحمي حقوق وممتلكات المواطنين، حيث إنه قبل ذلك كان هناك فراغ تشريعي لمواجهة الجرائم الإلكترونية، لافتا إلى أن قانون مكافحة الجرائم الإلكترونية يغطي بشكل جيد مسألة اختراق النظم والبيانات والحسابات الشخصية.
 
فيما قال الدكتور خالد شريف عضو لجنة المستخدمين التابع لجهاز تنظيم الاتصالات، إنه لأول مرة سيكون هناك عقوبات واضحة للجرائم الإلكترونية، وكذلك تعريف واضح للجريمة الإلكترونية، لافتا إلى أنه بهذا القانون سيكون هناك ردع للجرائم الإلكترونية وحماية البيانات وقواعد البيانات. وفيما يلي أهم الجرائم، والعقوبات في القانون.
 
1- الجريمة: الانتفاع دون وجه حق.. العقوبة: الحبس مدة لا تقل عن 3 شهور وغرامة لا تقل عن 10 ألف جنيه ولا تجاوز 50 ألف جنيه.
 
2- الجريمة: تجاوز حدود الحق في الدخول.. العقوبة: الحبس مدة لا تقل عن 6 أشهر وغرامة لا تقل عن 30 ألف جنيه ولا تجاوز 50 ألف جنيه.
 
3- الجريمة: الدخول غير المشروع.. العقوبة: الحبس مدة لا تقل عن سنة، وغرامة لا تقل عن 50 ألفا ولا تجاوز 100 ألف جنيه.
 
4- الجريمة: الاعتراض غير المشروع.. العقوبة: الحبس مدة لا تقل عن سنة وغرامة لا تقل عن 50 ألف جنيه ولا تجاوز 250 ألف جنيه.
 
5- الجريمة: الاعتداء علي سلامة.. العقوبة: الحبس مدة لا تقل عن سنتين وغرامة لا تقل عن100 ألف جنيه ولا تجاوز 500 ألف جنيه
 
6- الجريمة: الاعتداء علي البريد الاليكتروني.. العقوبة: الحبس مدة لا تقل عن شهر، وغرامة لا تقل عن 50 ألف جنيه ولا تجاوز 100 ألف جنيه.
 
7- الجريمة: الاعتداء علي تصميم موقع.. العقوبة: الحبس مدة لا تقل عن 3 أشهر، وغرامة لا تقل عن 20 ألف جنيه ولا تجاوز 100 ألف جنيه
 
8- الجريمة: الاعتداء على الأنظمة المعلوماتية الخاصة بالدولة.. العقوبة: الحبس مدة لا تقل عن سنتين وغرامة لا تقل عن 50 ألف جنيه ولا تجاوز 200 ألف جنيه.
 
9 - الجريمة: الاعتداء على سلامة الشبكة المعلوماتية.. العقوبة: الحبس مدة لا تقل عن ستة أشهر وبغرامة لا تقل عن مائة ألف جنيه ولا تجاوز خمسمائة ألف جنيه
 
10- الجريمة: والأجهزة والمعدات المستخدمة في ارتكاب جرائم تقنية.. العقوبة: الحبس مدة لا تقل عن سنتين وبغرامة لا تقل عن 300 ألف جنيه ولا تجاوز 500 ألف جنيه
 
11- الجريمة: الاحتيال والاعتداء على بطاقات البنوك.. العقوبة: الحبس مدة لا تقل عن ثلاثة أشهر والغرامة التي لا تقل عن ثلاثين ألف جنيه ولا تجاوز خمسين ألف جنيه
 
12- الجريمة: اصطناع المواقع والحسابات الخاصة.. العقوبة: الحبس مدة لا تقل عن 3 أشهر وغرامة لا تقل عن 10 آلاف جنيه ولا تجاوز 30 ألف جنيه
 
13- الجريمة: الاعتداء على حرمه الحياة.. العقوبة: الحبس مدة لا تقل عن ستة أشهر، وبغرامة لا تقل عن خمسين ألف جنيه ولا تجاوز مائة ألف جنيه
 
14- الجريمة: استعمال برنامج معلوماتي أو تقنية معلوماتية.. العقوبة: الحبس مدة لا تقل عن سنتين ولا تجاوز خمس سنوات وغرامة لا تقل عن مائة ألف جنيه لا تجاوز 300 ألف جنيه.
 
 15- الجريمة:  إدارة الموقع بهدف تسهيل جريمة.. العقوبة: الحبس مدة لا تقل عن سنتين وغرامة لا تقل عن 100 ألف جنيه ولا تزيد عن 300 ألف جنيه.
 
16 - الجريمة: العبث بالأدلة الرقمية لإحدى الجرائم المنصوص عليها.. العقوبة: الحبس مدة لا تقل عن 6 أشهر وبغرامة لا تقل عن 20 ألف ولا تجاوز 200 ألف
 
17- الجريمة: الإهمال في تعرض معلومات لإحدى الجرائم المنصوص.. العقوبة: الحبس مدة لا تقل عن 6 أشهر وبغرامة لا تقل عن 10 ألاف جنية ولا تجاوز 100 ألف جنيه.
 
18- الجريمة: كل مقدم خدمة امتنع عن تنفيذ القرار الصادر من المحكمة.. العقوبة: الحبس مدة لا تقل عن سنة والغرامة لا تقل عن خمسمائة ألف جنيه ولا تجاوز مليون.
 
19- الجريمة: كل مقدم خدمة خالف الأحكام.. العقوبة: الحبس مدة لا تقل عن سنة وغرامة لا تقل عن خمسة آلاف جنيه ولا تجاوز عشرين ألف جنيه.
 
20- الجريمة: الامتناع عن تنفيذ القرار الصادر من جهة التحقيق المختصة.. العقوبة: الحبس مدة لا تقل عن 6 أشهر وغرامة لا تقل عن 20 ألف جنيه ولا تجاوز 100 ألف جنيه.
 
21- الجريمة: مقدم خدمة أخل بأي من التزاماته المنصوص عليها.. العقوبة: غرامة لا تقل عن 5 ملايين جنية ولا تجاوز 10 ملايين.
 
22- الجريمة: مخالفة أحكام الفقرة ثالثاً من المادة (2).. العقوبة: الحبس مدة لا تقل عن 3 أشهر وبالغرامة التي لا تقل عن 200 ألف جنيه.
 
23- الجريمة: الإضرار بالأمن القومي للبلاد أو بمركزها الاقتصادي.. العقوبة: السجن المشدد.
 
24- الجريمة: كل مسئول عن الإدارة الفعلية في حالة تعرض موقع تحت مسئوليته لجريمة.. العقوبة: الحبس مدة لا تقل عن 3 أشهر وبغرامة لا تقل عن 30 ألف جنيه ولا تزيد عن 100 ألف جنيه.
 
25- الجريمة: في الأحوال التي ترتكب فيها أي من الجرائم باسم ولحساب الشخص الاعتباري.. العقوبة: عاقب المسئول عن الإدارة الفعلية إذا ثبت علمه بالجريمة أو سهل ارتكابها تحقيقا لمصلحة له أو لغيره بذات عقوبة الفاعل الأصلي.

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق