فئة الهواتف الذكية الأقل من 3 آلاف جنيه.. البقاء للأقوى أم الأرخص؟

الجمعة، 08 يونيو 2018 09:00 م
فئة الهواتف الذكية الأقل من 3 آلاف جنيه.. البقاء للأقوى أم الأرخص؟
اشتعال المنافسة بين العلامات التجارية للهواتف
تامر إمام

سوق الهواتف المحمولة في مصر يمكن تقسيمها إلى 4 أجزاء رئيسية، الهواتف التقليدية "فيتشر فون" والتي تتراوح أسعارها بين 300 إلى 999 جنيه، والهواتف منخفضة التكلفة والتي تتراوح أسعارها بين 1000 إلى 2999 جنيها، والهواتف متوسطة المواصفات التي تتراوح أسعارها بين 3000 إلى 7999 جنيها، وأخيرا الهواتف عالية المواصفات التي تصل أسعارها أحيانا إلى 25 ألف جنيه.

وإذا نظرنا إلى بعض الدراسات السوقية التي تشرح حجم استهلاك السوق المصري، سنجد أن فئة الهواتف الأقل من 3 آلاف جنيها هي المسيطرة على مبيعات الهواتف الذكية، وهو ما يجعل المنافسة فيها مشتعلة للغاية بين عدة علامات تجارية.

الشركات المصنعة للهواتف المحمولة تعتمد على مميزات تنافسية متنوعة من أجل السيطرة على تلك مبيعات الفئة السعرية، فالبعض يعتمد على الكفاءة والبعض يعتمد على السعر الأقل والبعض يعتمد على العلامة التجارية الموثوقة، فلمن البقاء، هل للأقوى أم للأرخص؟

يؤكد المهندس شريف بركات نائب رئيس شركة سامسونج مصر، أن المنافسة في تلك الفئة السعرية بالفعل مشتعلة للغاية، مشيرا إلى أن أرباح الشركات في مصر تأتي من مبيعات تلك الفئة بشكل رئيسي.

وحول تواجد سامسونج في تلك الفئة السعرية، أوضح بركات أن هناك هاتفين أو 3 هواتف في تلك الفئة، ونجحت سامسونج في تحقيق مبيعات قوية بتلك الفئة بفضل "الجودة" التي تتمتع بها منتجات سامسونج.

ويوضح تامر الجمل مدير عام HMD مصر، أن رهان الشركة داخل مصر هو تلك الفئة السعرية، خاصة وأن هواتف نوكيا تتمتع بدرجة عالية من الثقة داخل مصر وهذا هو سلاحنا في المنافسة.

وأضاف الجمل أن نوكيا طرحت مؤخرا داخل مصر مجموعة من الهواتف التي تنتمي للفئة السعرية الأقل من 3 آلاف جنيها، متوقعا أن تقتنص تلك الهواتف حصة سوقية جيدة خلال الفترة المقبلة، اعتمادا على الاسم التجاري لنوكيا وكذلك خدمات الصيانة التي توفرها شركة راية.

ويقول هاوس ما مدير عام "هونر" مصر للموبايلات، أن الشركة بالفعل تركز بشكل كبير على تلك الفئة السعرية، لافتا إلى أن أول سلسلة هواتف تطرحها الشركة داخل مصر كانت تضم 3 أجهزة من تلك الفئة.

وأضاف هاوس أن الشركة تراهن على صدارة مبيعات فئة الهواتف الأقل من 3 آلاف جنيها خلال الأشهر القليلة المقبلة، وقال "لدينا موديلات تضم كاميرا قوية وذاكرة تخزين كبيرة وتصميم شبابي مميز وبسعر لا يتجاوز 2300 جنيه".

ويؤكد محمد سالم رئيس مجلس إدارة شركة الشركة المصرية لصناعات السليكون وصاحبة أول موبايل مصري، أن هواتف سيكو نجحت خلال فترة قليلة |أن تنتشر داخل مصر بل وتخرج للعالمية.

وأضاف سالم، أن هواتف الشركة تتميز بالسعر المنخفض مقارنة بأي هاتف آخر بنفس المواصفات، لافتا إلى أن الشركة تعتمد على المنافسة السعرية بجانب الاعتماد على الصناعة المحلية المتميزة.

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق