هل تلجأ طهران للتصعيد؟.. إيران تنتقد طلب أمريكا زيادة إنتاج النفط السعودي

السبت، 09 يونيو 2018 09:00 ص
هل تلجأ طهران للتصعيد؟.. إيران تنتقد طلب أمريكا زيادة إنتاج النفط السعودي
هبوط أسعار النفط العاليمة

في خطوة يراها خبراء تصعيدية، انتقدت إيران طلب الولايات المتحدة الأمريكية من السعودية ضخ مزيد من النفط لتغطية أى نقص فى الصادرات.

ومنذ بداية الأسبوع الحالي وأسعار النفط تواصل انخفاضها، فيما يخص اليوم الأربعاء فقد سجلت العقود الآجلة لخام لخام برنت نحو 74.20 دولار للبرميل، فيما تراجع خام غرب تكساس الوسيط الأمريكى إلى 64.54 دولار للبرميل.

بينما توقعت إيران ألا تقبل أوبك بالطلب الأمريكي، ممهدة لاجتماع صعب عندما تلتقى المنظمة فى وقت لاحق هذا الشهر.

 

ووفقا لمحافظ إيران في أوبك حسين كاظم بور أردبيلي الذي قال "إنه أمر جنونى ومذهل أن نرى تعليمات تصدر من واشنطن للسعودية من أجل التحرك وتعويض أى نقص فى  صادرات إيران نتيجة للعقوبات غير القانونية على إيران وفنزويلا".

وتوقع ألا تمتثل أوبك إلى الطلب الأمريكى قائلا: إن أسعار النفط ستقفز ردا على عقوبات واشنطن بحق إيران وفنزويلا كما حدث خلال جولة العقوبات السابقة ضد إيران.

وقال "لا أحد فى  أوبك سيتحرك ضد اثنين من الأعضاء المؤسسين.. حاولت الولايات المتحدة ذلك المرة الماضية ضد إيران لكن أسعار النفط وصلت إلى 140 دولارا للبرميل."

وتجتمع منظمة البلدان المصدرة للبترول للنظر فى  سياسة إنتاج النفط يوم 22 يونيو فى  فيينا ولأوبك التى  تأسست فى  1960، تاريخ من تنسيق السياسة النفطية رغم اختلاف وجهات النظر بل وحتى الحروب بين بعض أعضائها على مر السنين.

من جانب آخر قال كاظم بور، إن المنظمة ستقف صفا واحدا فى  وجه الطلب الأمريكى، مضيفا "لن تقبل أوبك بمثل تلك الإهانة، من الصلف والجهل أن يستهين المرء بستين عاما من التعاون بين متنافسين. علينا أن نتعايش معا - لا نستطيع تغيير الجغرافيا لكن يتوجب علينا بناء تاريخ أفضل"..

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق