«تحويشة» المصريين في جيوب المستريحين.. 500 مليون جنيه حصيلة النصب خلال 3 شهور

السبت، 09 يونيو 2018 07:00 م
«تحويشة» المصريين في جيوب المستريحين.. 500 مليون جنيه حصيلة النصب خلال 3 شهور
أموال
محمود علي

 

رغم تعدد تحذيرات مباحث الأموال العامة للمواطنين بشأن من ينصبون على الشعب بذريعة قدرتهم على منحهم فوائد كثيرة أو توظيفهم، يقع الكثير من المصريين في فخ «المستريحين» بعد أن يدفعون لهم تحويشة العمر ولكن سرعان ما يكتشفوا أنهم وقعوا فريسة لنصاب جديد أو كما يطلق عليه «مستريح». 

وتتوالي عمليات ضبط مباحث الأموال للعديد من المستريحين بتهمة الاستيلاء على ملايين الدولارات من المواطنين المغرر بهم، ولكن رغم ذلك إلا أن هذه الجرائم مازالت الأكثر تكراراً، بسبب ثقافة الطمع، حيث أصبحت هذه العمليات أمرًا سهلًا في ظل بحث المواطنين عن مكاسب ومصادر رزق أخرى لتساعدهم بطرق سريعة.

وفي هذا التقرير ترصد صوت الأمة أبرز ضبطيات مباحث الأموال العامة لعمليات نصب المستريحين التي تخطت نصف مليار جنيه في القضايا المنشورة، حيث يعمل المستريح على إقناع المواطنين على جمع أموالهم بشعارات جذابة، وإيهامهم بتوظيف أموالهم في "الاستثمار في العقارات، والاستثمار في التجارة، ولكن سرعان ما يكتشف أن الأمر كله عملية نصب.

مستريح سوهاج يستولي على 100 مليون

آخر ضبطيات مكافحة جرائم الأموال العامة كانت اليوم، بمديرية أمن سوهاج حيث تمكنت من إلقاء القبض على مستريحين جديدين بدائرة مركز أخميم لاستيلائهما على 100 مليون جنيه من مدرس، و6 أشخاص آخرين، بزعم توظيفها في مجال تجارة الحديد والأسمنت، ولكن لم يفيا بوعدهما واستوليا على المبلغ.

مستريح مصر الجديدة يستولى على 80 مليون

فيما تمكن الأجهزة الأمنية بالقاهرة في 29 مايو، من القبض على مستريح جديد بحي مصر الجديدة، متهم بالنصب على العديد من المواطنين والحصول منهم على مبالغ مالية وصلت قيمتها إلى 80 مليون جنيه، بزعم توظيفها في بيع وشراء السيارات.

 

مستريحو إسكندرية استولوا على 25 مليون جنيه

وبالانتقال إلى الإسكندرية استغل صاحب شركة مقاولات أحلام المواطنين ليجمعوا أموال عدد كبير من المواطنين مقابل توزيع نسبة أرباح تبلغ 3% شهريا من قيمة الأرباح، حيث استولوا على ما يقارب من 25 مليون جنيه للنصب في مجال المقاولات والبناء.

مستريح الغربية

وفي الغربية، أيضًا ظهر مستريح مؤخرًا، اشترك مع آخر فى الاستيلاء على قرابة 5 ملايين جنيه من مواطنين بدعوى توظيفها مقابل أرباح، ولكن لم يمر وقتًا طويلا تمكنت الإدارة العامة لمباحث الأموال العامة، من القبض عليهما.

3 مستريحين جمعوا 10 ملايين
 

في الفيوم ايضًا، ضبطت أجهزة الأمن 3 أشخاص لاشتراكهم  مع آخر بالاستيلاء على أكثر من 10 ملايين جنيه من بعض المواطنين بقصد توظيفها، والاستثمارفى مجال تعبئة وتوزيع زيوت الطعام.


الاستيلاء على 8 ملايين من 12 مواطنا بسوهاج

في استجابة فورية لبلاغ 12 مواطن ضد شخصين استوليا على 8 ملايين جنيه منهما بدعوى توظيفها، نجحت مباحث الأموال العامة في ابريل الماضي من ضبط مرتكبا الواقعة.

سقوط مستريحين استولوا على 31 مليون

واستمرار لنجاح مباحث الأموال العامة في ضبط مصل هذه القضايا، تمكنت من ضبط 31 متهم في مختلف مجالات المكافحة في 19 قضية، حيث تم ضبط متهمين لتلقيهما مبالغ مالية بقصد توظيفها بإجمالى مبالغ 31 مليون جنيه.

144 مليون جنيه حصيلة نصب مستريح أكتوبر

بالانتقال إلى أكتوبر، حيث القضية الأبرز في عالم المستريحين، تمكنت الإدارة العامة لمباحث الأموال العامة من ضبط شخص لاشتراكه مع آخر في النصب على عدد من المواطنين والاستيلاء على أكثر من 144 مليون جنيه بدعوى توظيفها.

31 مليون جنيه حصيلة نصب شخص وسيدة على المواطنين

ضبطت مباحث الأموال العامة، شخص وسيدة، لاتهامهما وآخرين هاربين بالنصب على المواطنين والاستيلاء منهم على أكثر من 31 مليون جنيه بدعوى توظيف أموالهم فى مجال التجارة.

مستريح معدات التصوير

استولى شخص الذي عرف بـ «بمستريح معدات التصوير» على 11 مليون من ضحاياه بزعم توظيفها فى مجال شراء معدات التصوير، وفى ضوء استمرار جهود الأجهزة الأمنية لمُكافحة الجرائم بشتى صورها، وخاصة جرائم النصب والاحتيال على المواطنين، تمكنت مباحث الأموال العامة من ضبطه.

مستريح يرتدى ثوب رجل أعمال

وفى أخر هذه تقاليع النصب، ارتدى مستريح في مارس ثوب رجل أعمال لاستقطاب المستثمرين، وعرض أسهم شركاته على الزبائن الذين سارعوا  لوضع كل ما يملكون من أموال بين يديه، ثم اكتشفوا أنهم تعرضوا للنصب، بعدما على 90 مليون جنيه، لكن مباحث الأموال العامة نجحت في النهاية، فى ضبط المتهم.

مستريح العاشر من رمضان

ألقت الأجهزة الأمنية القبض على أحد الأشخاص ، بتهمة النصب على المواطنين فى 33 مليون جنيه دفعوها لحجز وحدات سكنية، البداية جاءت عندما تلقى قسم شرطة البساتينن بلاغا من عشرات المواطنين، أفادوا فيه بتعرضهم للنصب على يد صاحب شركة "حسين. أ" ، نصب عليهم في ملايبن الجنيهات دفعوها كمقدمات لحجز 600 وحدة سكنية  فى" كمباوند" بمدينة العاشر من رمضان.

مستريح الأقصر طبيب صيدلي

وفي أوائل مارس وتحديدًا في 8 منه، قضت محكمة جنح الأقصر، بالحبس 11 سنة لطبيب صيدلي جمع 25 مليون جنيه من عمليات نصب على مواطنين بحجة توظيف أموالهم في التجارة مع مستثمرين في الوجه البحري.

 

تعليقات (2)
دمياط . الزرقا .شرمساح
بواسطة: احمد محمد
بتاريخ: الثلاثاء، 04 يونيو 2019 07:08 ص

انا سمع انا فنان رسم

دمياط . الزرقا .شرمساح
بواسطة: احمد محمد
بتاريخ: الثلاثاء، 04 يونيو 2019 07:08 ص

انا سمع انا فنان رسم

اضف تعليق