مفاجآت في تشكيل حكومة مصطفى مدبولي.. ومصادر: البرلمان يبحث الترشيحات غدا

السبت، 09 يونيو 2018 04:00 م
مفاجآت في تشكيل حكومة مصطفى مدبولي.. ومصادر: البرلمان يبحث الترشيحات غدا
الجلسة العامة لمجلس النواب

بإيقاع سريع يواصل الدكتور مصطفى مدبولي، المكلف بتشكيل الحكومة، مشاوراته لاختيار الوزراء في حكومته الجديدة التي يخلف فيها حكومة المهندس شريف إسماعيل، الذي تولى المسؤولية منذ سبتمبر 2015 حتى الشهر الجاري.

ومع تواصل اللقاءات والمشاورات، كشفت مصادر داخل مجلس النواب عن أن الجلسة العامة للمجلس غدا الأحد ستشهد بحث ترشيحات الحكومة وتشكيلها الجديد، وأشار عدد من النواب، بينهم مصطفى بكرى، إلى أن مفاجآت كبيرة فى التشكيل الجديد للحكومة، ربما تطال وزارات مهمة.

يُذكر أن الرئيس عبد الفتاح السيسي قد كلف الدكتور مصطفى مدبولي بتشكيل الحكومة الجديدة بعد ظهر الخميس، خلفا للمهندس شريف إسماعيل الذي تقدم باستقالته الثلاثاء. 

وتنص المادة 146 من الدستور على أن "يكلف رئيس الجمهورية رئيسًا لمجلس الوزراء، بتشكيل الحكومة وعرض برنامجه على مجلس النواب، فإذا لم تحصل حكومته على ثقة أغلبية اعضاء مجلس النواب خلال ثلاثين يوماً على الأكثر، يكلف رئيس الجمهورية رئيسا لمجلس الوزراء بترشيح من الحزب أو الائتلاف الحائز على أكثرية مقاعد مجلس النواب، فإذا لم تحصل حكومته على ثقة أغلبية أعضاء مجلس النواب خلال ثلاثين يوماً، عُدٌ المجلس منحلاً ويدعو رئيس الجمهورية لانتخاب مجلس نواب جديد خلال ستين يوماً من تاريخ صدور قرار الحل. وفى جميع الأحوال يجب ألا يزيد مجموع مدد الاختيار المنصوص عليها فى هذه المادة على ستين يوماً، وفى حالة حل مجلس النواب، يعرض رئيس مجلس الوزراء تشكيل حكومته، وبرنامجها على مجلس النواب الجديد فى أول اجتماع له. فى حال اختيار الحكومة من الحزب أو الائتلاف الحائز على أكثرية مقاعد مجلس النواب، يكون لرئيس الجمهورية، بالتشاور مع رئيس مجلس الوزراء، اختيار وزراء الدفاع والداخلية والخارجية والعدل".

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق