قمة G7 تنقسم بين ترامب وحلفائه: تعريفات واردات الصلب والألمنيوم تعمق الخلاف

الأحد، 10 يونيو 2018 12:00 ص
قمة G7 تنقسم بين ترامب وحلفائه: تعريفات واردات الصلب والألمنيوم تعمق الخلاف
الرئيس الأمريكي دونالد ترامب
رانيا فزاع

 

فشلت المحادثات فى قمة مجموعة السبع  بكندا فى حل الخلافات العميقة بين الرئيس الأمريكى دونالد ترامب وزعماء الدول الصناعية الكبرى، وضعت الانقسامات عارية يوم الجمعة، ولاسيما على التجارة، يشتكى حلفاء الولايات المتحدة من قرار ترامب الأخير بفرض التعريفات على واردات الصلب والألمنيوم، مما يثير المخاوف من حرب تجارية عالمية.

ومن غير الواضح ما إذا كان سيتم الإفصاح عن بيان يتفق عليه الجميع عندما ينتهى الاجتماع فى وقت لاحق يوم السبت، وتنعقد القمة التى تستمر يومين فى كيبيك.

ومن المقرر أن يغادر ترامب مبكرا يوم السبت ليتوجه إلى سنغافورة لحضور اجتماع تاريخى مع الزعيم الكورى الشمالى كيم جونغ أون، بدأت هذه القمة بشكل سيء للغاية ،ويمكن أن تنتهى بدون البيان المعتاد الذى وافق عليه الجميع ،فالاختلافات بين السيد ترامب والقادة الستة الآخرين تذهب إلى ما هو أبعد من التجارة، فهى تشمل تغير المناخ والعلاقات مع إيران والصراع الإسرائيلى الفلسطيني.

المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل هى واحدة من أولئك الذين يجادلون أنه من الأفضل تحديد تلك الخلافات بوضوح بدلاً من إعطاء انطباع خاطئ بالوحدة. وقالت أكثر صدقًا من التظاهر بكل شيء على ما يرام.

لا يزال آخرون يعتقدون أنه يمكن إيجاد نوع من التوافق، ويقول ترامب إنه يأمل فى التقدم. لكن ليس هناك شك فى عزلة ترامب، إنه يكره التفاوض مع المجموعات، وسوف يرحل قبل نهاية قمة مجموعة السبع هذه: المحطة التالية بسنغافورة، لمواجهة كيم جونغ أون، والتوصل إلى نوع من الصفقة الفردية التى يفضلها كثيرا.

فى 1 يونيو، فرضت الولايات المتحدة تعريفة بنسبة 25% على الصلب و 10% للألومنيوم على الواردات من الاتحاد الأوروبى وكندا والمكسيك. وقال ترامب إن هذه الخطوة ستحمى المنتجين المحليين الذين يعتبرون أمرين حيويين لأمن الولايات المتحدة.

ثم أعلن الاتحاد الأوروبى عن التعريفات الجمركية على السلع الأمريكية التى تتراوح بين الدراجات النارية هارلي- ديفيدسون إلى بوربون. كندا والمكسيك يخططان أيضا لتحركات انتقامية.

وفى يوم الجمعة، وصف وزير خارجية كندا التعريفة بأنها «غير قانونية». وقال رئيس المجلس الأوروبى دونالد تاسك إنهم هددوا «النظام الدولى القائم على القواعد».

وقالت رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماى، إنها تريد من الاتحاد الأوروبى أن يتحلى بضبط النفس، وقال الرئيس الفرنسى إيمانويل ماكرون إنه يعتقد أن جميع الأطراف مستعدة للتوصل إلى اتفاق.

يذكر أن G7 هى قمة سنوية تجمع بين كندا والولايات المتحدة والمملكة المتحدة وفرنسا وإيطاليا واليابان وألمانيا، التى تمثل أكثر من 60%من صافى القيمة العالمية فيما بينها،يتصدر الاقتصاد جدول الأعمال ، على الرغم من أن الاجتماعات الآن تتفرع دائما لتغطية القضايا العالمية الرئيسية.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق