أسامة هيكل: قانون «الصحافة والإعلام» الجديد يحمي الصحفي من كل الضغوط

السبت، 09 يونيو 2018 11:00 م
أسامة هيكل: قانون «الصحافة والإعلام» الجديد يحمي الصحفي من كل الضغوط
أسامة هيكل

 

تضمن مشروع قانون تنظيم الصحافة والإعلام عددًا كبيرًا من الحقوق والواجبات تهدف لتنظيم العمل بشكل قانونى ودستورى سليم. وتضمن مشروع القانون الذى يناقشه البرلمان الأحد، للمرة الأولى، مواد تحمى الصحفيين والإعلاميين وتفرض أشد العقوبات على جرائم التعدى عليهم أثناء ممارسة عملهم أو بسببه، كما تضبط العلاقة بين العاملين بالمهنة والمؤسسات العاملين بها.

 وصدر التقرير النهائى للجنة الثقافة والإعلام والآثار بالبرلمان، برئاسة أسامة هيكل، حول مشروع القانون وكشف هيكل عن احتوائه على عدد من النصوص الجديدة تتعلق بحقوق الصحفيين والإعلاميين العاملين بالمهنة، منها حظر فرض رقابة على الصحف أو مصادرتها أو وقفها أو إغلاقها، وعدم جواز مسائلة الصحفى أو الإعلامى بسبب رأيه  كما لا يجوز إجباره على إفشاء مصادر معلوماته.

وأوضح «هيكل»، فى تصريحات صحفية، أن مشروع القانون ألزم جميع الجهات الحكومية والعامة بإنشاء إدارة أو مكتب أو موقع إلكترونى للاتصال بالصحافة والإعلام لتمكين الصحفى والإعلامى من الحصول على المعلومات والأخبار والبيانات، مع حظر فرض أى قيود تعوق توفير وإتاحة المعلومات أو تحول دون تكافؤ الفرص بين الصحف المطبوعة أو الإلكترونية ووسائل الإعلام المرئية والمسموعة.

وأوضح رئيس لجنة الثقافة والإعلام والآثار بالبرلمان، أن من بين تلك الحقوق، حق للصحفى أو الإعلامى بأن يتلقى إجابة عما يستفسر عنه من معلومات وأخبار وبيانات ما لم تكن لها درجة من السرية أو خطراً على الأمن القومى.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق