هل جنى صدام على العراق؟.. حكاية 30 سنة من توقف موانئ الجنوب عن تصدير النفط

الأحد، 10 يونيو 2018 02:45 م
هل جنى صدام على العراق؟.. حكاية 30 سنة من توقف موانئ الجنوب عن تصدير النفط
ناقلة نفط عراقية
وكالات

محنة طويلة عاشها العراق منذ أواخر سبعينيات القرن الماضي، بدخوله حربا طويلة مع إيران استمرت ما يقرب من عشر سنوات، تلاها اعتداؤه على الكويت وتعرضه لعقوبات دولية قاسية.

سلسلة التوترات التي استمرت أكثر من ثلاثة عقود أثرت على إنتاج النفط العراقي وصادراته من حقول وموانئ الجنوب، وتواصل الأمر مع الغزو الأمريكي وسقوط بغداد في قبضة الاحتلال وسيطرة الولايات المتحدة الأمريكي على ثروات أحد أكبر الاقتصادات النفطية في العالم، ولكن خلال السنوات الأخيرة بدأ العراق خوض رحلته باتجاه التعافي.

في إطار النجاحات التي تحققها الحكومة مؤخرا، أعلنت وزارة النفط العراقية تصدير أول شحنة نفط خام عبر ناقلة ترفع العلم العراقي من الموانئ الجنوبية للبلاد، بعد توقف دام نحو ثلاثة عقود، وأكد المتحدث باسم الوزارة، عاصم جهاد، أن ناقلة النفط "بغداد" أبحرت من البصرة إلى الولايات المتحدة مساء الجمعة، وهي المرة الأولى التي يُوجه فيها العراق ناقلات نفط تابعة له من الموانئ الجنوبية منذ 1991.

وأعلنت الوزارة في بيان نشرته عبر موقعها الإلكتروني، أن "الشحنة تبلغ مليوني برميل، وستقوم شركة الناقلات بتحميلها ونقلها للولايات المتحدة لصالح إحدى الشركات المتعاقدة مع شركة تسويق النفط"، وتسلّم العراق مؤخرا أربع ناقلات نفط ستعزز قريبا بثلاث ناقلات اضافية.

والعراق ثاني أكبر الدول المنتجة للنفط في منظمة الدول المصدرة للنفط "أوبك" بعد السعودية، وكان يملك في ثمانينيات القرن الماضي 24 ناقلة نفط، دُمّر قسم كبير منها أو خرج من الخدمة جراء النزاعات المتعاقبة التي شهدتها البلاد من الحرب مع إيران (1980-1988) إلى غزو الكويت في عهد الرئيس السابق صدام حسين في العام 1990.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة