مش فيس بوك وحده بيراقبك.. قائمة مواقع مهمة تتجسس عليك من تليفونك

الأحد، 10 يونيو 2018 01:00 م
مش فيس بوك وحده بيراقبك.. قائمة مواقع مهمة تتجسس عليك من تليفونك
شعار فيس بوك

فضيحة كبرى طالت شركة فيس بوك ومؤسسها ومديرها التنفيذي مارك زوكربيرج، على خلفية تسريب بيانات ملايين المستخدمين لصالح شركة كامبريدج أنالتيكيا، بشكل يهدد سلامة المستخدمين.

الفضيحة وما تلتها من تفاصيل كشفت حقيقة أن "فيس بوك" يبيع بيانات المستخدمين منذ فترات طويلة، ولكن ما لا يعلمه كثيرون من الناس أن الأمر لا يخص "فيس بوك" وحده، وليس هذا الموقع بمفرده من يراقب مستخدميه ويتجسس عليهم ويتربح من وراء بياناتهم ومعلوماتهم، فالقائمة طويلة وصادمة وعلى هواتفنا جميعنا، بشكل يجعلنا كلنا مُراقَبين تقريبا.

في تقرير حديث لموقع androidcentral الأمريكي، سلط معدو التقرير الضوء على كم المعلومات التي تجمعها شركات التكنولوجيا المختلفة عن المستخدمين، مؤكدين أن "فيس بوك" ليس الوحيد الذي يتتبع مستخدميه ويجمع عنهم بيانات حساسة، بل إن هناك شركات أخرى تتبع نفس السياسة، مثل جوجل، التي لديها كمية كبيرة من البيانات عن المستخدمين.

وبحسب التقرير، تجمع جوجل بيانات أكثر كثيرا مما يتخيل المستخدم، مثل سجل الويب، وسجل البحث، وبيانات الاستخدام لمتصفح Chrome وAndroid وكثير من المعلومات الأخرى التي قد لا يرى البعض أنها مجدية، ولكنها تستخدمها بدقة لجمع أموالها.

ويشير التقرير أيضا، إلى أن جوجل تختلف عن فيس بوك في أمر مهم، هو أنها تخبر المستخدم بما تجمعه وما تفعله بتلك البيانات، إضافة إلى أنها تبذل حزمة جهود ضخمة للحفاظ على تلك البيانات، وهو الأمر الذي اتضحت أهميته بعض فضيحة فيس بوك، وإضافة إلى "جوجل" إن الشركة المُصنعة للهواتف المحمولة تجمع أطنانًا من البيانات، كما تجمع شركات التطبيقات بيانات كثيرة، وحتى الشركة التى توفر لك خدمة الإنترنت يمكنها الحصول على كم كبير من البيانات الخاصة باستخدامك.

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق