لتشخيص وعلاج بعض أمراض الجهاز الهضمي.. خطوات تحضير المريض لـ «منظار المعدة»

الأحد، 10 يونيو 2018 09:00 م
لتشخيص وعلاج بعض أمراض الجهاز الهضمي.. خطوات تحضير المريض لـ «منظار المعدة»
إجراء فحص منظار المعدة
محمد فرج أبو العلا

 

يصاب المرضى عادة بحالة من الرعب بمجرد أن يطلب الطبيب إجراء «منظار معدة»، لاعتقاداتهم وأفكارهم السيئة حول إجراء المنظار، وما لا يعلمه الكثيرون أن المنظار المعوى فى حالة تطور بشكل يومى، ويجريه الأطباء الآن بأقل مجهود ووقت وألم للمريض.

مصطلح منظار المعدة Upper GI Endoscopy يقصد به التقنية الخاصة للنظر داخل الجزء العلوى من الجهاز الهضمى، ويتضمن كل من المرىء الذى يعرف بأنبوب البلع المؤدى للمعدة، المتصلة بالاثنى عشر بداية الأمعاء الدقيقة، حيث يعمل المرىء على نقل الطعام من الفم إلى المعدة، لبدء عملية الهضم، ومنها إلى الاثنى عشر.

منظار معوى
منظار معوى

يستخدم منظار المعدة للتشخيص ومعالجة أمراض ومشكلات الجهاز الهضمى فى بعض الحالات، كما يقول الدكتور محمود عبد الفتاح، استشارى الجهاز الهضمى والمناظير، وهو عبارة عن أنبوب طويل مرن غير سميك مزود بإضاءة وكاميرا صغيرة فى نهايته يستطيع الطبيب من خلاله فحص النسيج الداخلى للجهاز الهضمى العلوى وذلك بعد ضبط كل أجهزة التحكم الأخرى المتعلقة به، وتعرض الصورة التى تمتاز بكفاءة عالية على شاشة التلفاز معطيةً بذلك رؤية واضحة وتفصيلية، ويعتبر منظار المعدة أدق من الأشعة ويعد ذو فائدة كبرى فى تشخيص وتقييم مشكلات مختلفة كآلام البلع، وآلام المعدة والبطن، والنزيف والقرح والأورام.

هناك عدة خطوات مهمة لتحضير المريض يجب اتباعها قبل إجراء الفحص، إذ يؤكد د. عبد الفتاح، أنه يتم إبلاغ الطبيب بقائمة الأدوية والعقاقير الذى يتناولها المريض، لاسيما إذا كان يعانى من حساسية تجاه أدوية محددة أو أى مواد أخرى، كما يجب إبلاغه أيضًا عما إذا كان يعانى من مشكلات فى القلب، أو الرئة أو التنفس أو أى وضع صحى معين يتطلب رعاية خاصة خلال الفحص، مؤكدًا أن أهم خطوات التحضير هى الامتناع عن تناول الأطعمة والسوائل من 6 إلى 8 ساعات قبل الفحص، حيث إن بقايا الطعام الموجود فى المعدة تعمل على إعاقة وحجب الرؤيا وقد تسبب التقيؤ والترجيع.

كيف_تتم_عملية_المنظار_للمعدة
عملية منظار المعدة

 

وتابع د.عبد الفتاح: «خلال الفحص يتم توفير كل ما يمكن أن يضمن راحة المريض، والضغط، والنبض، ومستوى الأكسجين فى الدم"» يتم مراقبتها بشكل مستمر على أجهزة التحكم كما يتم إعطاء المريض عقار مهدئ بالوريد يعمل على استرخائه ويشعره بالنعاس، بالإضافة للحقنة المهدئة، ويطلب منه الغرغرة بمادة مخدرة للبلعوم، أو يقوم الطبيب باستخدام بخاخ للفم يحتوى على مخدر موضعى أيضًا، وذلك كى لا يشعر بالانزعاج أثناء إدخال المنظار.

بعد التجهيز يتم وضع المنظار بدقة وحذر، وأثناء تمريره ببطء يدخل الطبيب كمية من الهواء للمساعدة على توسعة الأعضاء المجوفة للرؤية بشكل أوضح، وخلال الفحص لن يشعر المريض بأى ألم، ولن يتعارض المنظار مع عملية التنفس على الإطلاق، ويستخدم الطبيب المنظار، للنظر عن قرب، وللكشف عن أى أمراض قد تستدعى التشخيص، وقد يكون من الضرورى جدًا أحيانًا أخذ عينة، وفى بعض الحالات يستخدم المنظار لمعالجة بعض المشكلات كالنزيف الناتج عن القرح.

منظار
منظار المعدة

جدير بالذكر أنه قد تحدث بعض المشكلات بعد الفحص كالشعور بمرارة فى الفم، والانتفاخ أو التشنج، ويؤكد الدكتور محمود عبد الفتاح، أنها عادةً ما تزول خلال 24 ساعة أو أقل، مشيرًا إلى أنه فى الوقت الذى يستعد فيه المريض للذهاب للمنزل سيشعر بقوة ونشاط أكبر إلا أنه ينصح دائمًا بالاستراحة لبقية اليوم ما يعنى تجنب الإجهاد أو قيادة السيارة.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق