لندن تضع الكرة في ملعب موسكو.. شروط بريطانيا لانضمام روسيا لقمة «السبع الكبار»

الإثنين، 11 يونيو 2018 04:00 ص
لندن تضع الكرة في ملعب موسكو.. شروط بريطانيا لانضمام روسيا لقمة «السبع الكبار»
بوتين وتريزا ماي
كتب أحمد عرفة

 

فتح حديث الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، عن ضرورة عودة روسيا إلى قمة الـ7 الكبار، باعتبار وجودها ضروري في هذه القمم، الباب نحو مدى إمكانية موافقة الدول الأعضاء بتلك القمة على هذه الدعوة، وعلى رأسها المملكة المتحدة.

التوتر البريطاني الروسي

بريطانيا ستعد أكبر عائق لدى روسيا للانضمام إلى القمة الـ7 الكبار، خاصة في ظل توتر العلاقات بين لندن وموسكو خلال الفترة الماضية على إثر محاولة اغتيال الجاسوس الروسي السابق سيرجي سكريبتال، واتهام بريطانيا لروسيا بأنها تقف خلف محاولة الاغتيال عبر استخدام غاز الأعصاب "نوفتشوك".


شروط بريطانيا
بدورها بريطانيا وضعت عدة شروط إذا أرادت روسيا الانضمام إلى قمة الـ7 الكبار، بحيث تكون كما كانت في السابق الـ 8 الكبار، حيث نقلت وكالة «سبوتنيك» الروسية، عن رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي، تأكيدها أن على روسيا أن تغير سلوكها للعودة إلى مجموعة دول الـ 8 الكبار، قائلة: روسيا لم تعد ضمن مجموعة الثماني الكبار، ومجموعة الثماني الكبار، تحولت إلى مجموعة السبع الكبار، ويرجع ذلك إلى ضم روسيا غير القانوني لشبه جزيرة القرم، وفي حال سيكون هناك أي حديث عن مستقبل روسيا بهذه المجموعة، فيجب على روسيا أن تغير مسارها، والإجراءات التي تشارك فيها.

تصريحات رئيسة الوزراء البريطانية، لم تطرق على الإطلاق لقضية تسميم الجاسوس الروسي السابق، التي كانت سببا كبيرا في توتر العلاقات بين لندن وموسكو خلال الشهور الماضية، دفعت فيها لندن إلى اتخاذ إجراءات دبلوماسية من بينها طرد 33 دبلوماسيا روسيا من الأراضي البريطانية، لتتبعه نفس الإجراء روسيا وتطرد 33 دبلوماسيا بريطانيا وتواصل التصعيد بحيث أقدمت لندن على تجميد حسابات روسيين على أراضيها.


دعوة ترامب ضم روسيا

تصريحات رئيسة وزراء بريطانيا تأتي بعد تصريحات الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، الذي قال خلال كلمته التي ألقاها في قمة الـ7 الكبار، الجمعة الماضية، أكد فيها أن روسيا يجب أن تعود إلى قمة السبع الكبار، فهناك ضرورة وجود روسيا خلال قمة السبع الكبار، متابعا: قد يكون من الخطأ سياسيا قول ذلك  لكننا بحاجة إلى حكم العالم.. وهناك مجموعة السبع الكبار، التي كانت سابقا مجموعة الثماني الكبار، التي طردت روسيا، ويجب عليها الآن أن تعيد روسيا، لأننا بحاجة لروسيا على طاولة المفاوضات.

يأتي هذا في الوقت الذي ردت الرئاسة الروسية، على ما صرح به ترامب بشأن ضم موسكو إلى قمة الـ7 الكبار بحيث تكون قمة الـ8 الكبار كما كانت في السابق، أوضح المتحدث الرسمي باسم الرئاسة الروسية، دميتري بيسكوف، أن روسيا ما زالت تركز على صيغ أخرى، دون أن يعلن موافقة أو رفض موسكو على طلب ترامب.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة