مرضى حساسية القمح على مائدة الحكومة.. حكاية أول مخبز لـخدمة مصابي «السيلياك»

الثلاثاء، 12 يونيو 2018 12:00 ص
مرضى حساسية القمح على مائدة الحكومة.. حكاية أول مخبز لـخدمة مصابي «السيلياك»
صورة ارشيفية
عنتر عبداللطيف

يفتح  صدور قرار إنشاء أول مخبز لخدمة مرضى حساسية القمح - السيلياك - بالمستشفى الجامعى بأسيوط  ملف هذا المرض  الخطير ،الذى يصفه الأطباء بأنه صعب التشخيص والاكتشاف.

يصيب مرض حساسية القمح أو- السلياك- الجهاز الهضمي ويؤدي إلى تلف الأمعاء الدقيقة ، ويوقف امتصاص العناصر الغذائية، عندما يتناول بعض الأشخاص مادة الجلوتين.

وفق تقارير طبية فإن الجلوتين يعد نوع من أنواع البروتينات الموجودة عادة في القمح فيقوم جهاز المناعة لديهم بردة فعل وهي تلف النتوءات المسماة بالفيلاي وهي الخلايا المبطنة لجدار الأمعاء الدقيقة والتي تزيد من سطح الامتصاص مما يؤدي إلى تكسرها وفقدانها فيصاب الشخص بسوء التغذية نتيجة لعدم قدرته على امتصاص العناصر الغذائية.

يعود تاريخ اكتشاف مرض حساسية القمح إلى أوائل الأربعينيات من القرن الماضي، وتحديدا في انجلترا وذلك إثناء الحرب العالميةالثانية ، وهو مرض ليس سهلا فى تشخيصه. 

تختلف أعراض مرض حساسية القمح من الكبار عن الصغار، فهو يصيب  الأطفال بالإسهال المزمن،وعدم زيادة في الوزن وانتفاخا في البطن وكذلك التوتر وحدوث فقر الدم، إلى جانب قصر القامة والآم في البطن وفق أطباء.

يقول الأطباء أن أعراض هذا المرض عند الكبار، فقر الدم ،القولون العصبي،انتفاخ في البطن، تعب عام وألم مفاصل، هشاشة العظم، تعب ،إرهاق،عصبية واكتئاب ووخز وخدر في الأرجل، وفقر دم غير معروف المصدر،غياب  الدورة الشهرية عند النساء.

حساسية-القمح
 
 
موافقة الدكتور أحمد عبده جعيص رئيس جامعة أسيوط، على إنشاء أول مخبر مخصص لمرضى حساسية القمح، والمقرر إنشاءه بمستشفيات جامعة أسيوط، اعلنها الدكتور أحمد المنشاوى، عميد كلية الطب ورئيس مجلس إدارة مستشفيات أسيوط الجامعية. ويأتى قرار انشاء المخبز لخدمة ذلك النوع من المرضى من داخل المستشفى وخارجها من أفراد المجتمع المحيط.
 
وفق بيان أصدره الدكتور حسن عبد اللطيف نائب رئيس مجلس إدارة مستشفيات أسيوط الجامعية،فإن تكلفة المخبز من المتوقع أن تقارب 150 ألف جنيه.
 
وقال «عبداللطيف» فى البيان أن الجامعة ى سوف تتكفل بمصاريف الإنشاء وتتعاون جمعية إنقاذ مرضى صعيد مصر بتوفير التجهيزات والمعدات اللازمة لعمل المخبز.
 
من جانبه قال الدكتور حسن صلاح نائب رئيس الجامعة السابق، ورئيس مجلس إدارة جمعية إنقاذ مرضى صعيد مصر، أن مرضى الحساسية لبروتين الجلوتين، موجود فى القمح والشعير، ويمكن الإصابة به فى أى مرحلة عمرية من الطفولة إلى الشيخوخة، والتى قد تصل عند الأطفال 1.06% وعند البالغين إلى 1.2%،كما يمكن أن تزداد قابلية مرضى السكرى والعته المغولى بالإصابة بحساسية القمح بنسبة تتراوح من 5 إلى 10%.
 
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق