أسعار الكهرباء زادت والوقود «في السكة».. هل تتأثر تكلفة خدمات الاتصالات؟

الثلاثاء، 12 يونيو 2018 10:00 م
أسعار الكهرباء زادت والوقود «في السكة».. هل تتأثر تكلفة خدمات الاتصالات؟
أبراج شركات الاتصالات
تامر إمام

ما أعلنته وزارة الكهرباء اليوم عن تحريك أسعار الكهرباء ضمن خطة الحكومة لإعادة توزيع الدعم، فإن هناك زيادة تصل إلى 26% ستتحملها الفئات المستهلكة للكهرباء، ومن المتوقع أن تشهد أسعار الوقود والمشتقات البترولية أيضا زيادة بحلول 30 يونيو الجاري.

هناك بعض الخدمات التي ستتحرك أسعارها نتيجة لزيادة أسعار الطاقة، مثل زيادة أسعار المواصلات وغيرها من القطاعات الخدمية، ولكن ماذا عن قطاع الاتصالات؟

شركات الاتصالات تعتمد على الطاقة بجميع أنواعها، سواء الطاقة الكهربائية أو الشمسية أو الوقود، من أجل تشغيل فروعها وأبراجها المنتشرة بمختلف أنحاء الجمهورية، وتلك الخدمات تدخل ضمن النفقات التشغيلية التي تتكبدها الشركات بالتأكيد، ومعنى زيادة أسعار الكهرباء والبترول فهذا يعنى زيادة النفقات التشغيلية.

قبل عدة أشهر، أعلن جهاز تنظيم الاتصالات عن موافقته على طلبات شركات الاتصالات بزيادة أسعار كروت الشحن بسبب زيادة التكاليف التشغيلية بشكل مبالغ فيه وهو الأمر الذي يتطلب تحريك أسعار كروت الشحن، وبالفعل زادت أسعار كروت الشحن بنسبة 36%.

بعض المصادر بشركات الاتصالات، أكدت في تصريحات خاصة لـ "صوت الأمة"، أنه من المستبعد أن يتم تحريك أسعار كروت الشحن خلال الفترة المقبلة، موضحين أن الزيادة التي سيتم إدارجها على فواتير الكهرباء لن تكون سببا مقنعا لزيادة الأسعار، كما أن المشتركين لن يستطيعوا تحمل المزيد من الأعباء المالية.

وأضافت المصادر، أن قرار زيادة كروت أسعار الشحن الذي تم اتخاذه قبل عدة أشهر، جاء بعد بحوث سوقية أكدت أن الشركات تتكبد خسائر، كما أن الخسائر كانت بسبب تغيير سعر الدولار وتعويم العملة وما تزامن معه من مضاعفة لأسعار كل شيئ.

في حين أكدت مصادر أخرى أن الشركات ستدرس الأوضاع المالية الجديدة بعد زيادة أسعار الكهرباء والبترول، موضحين أن فواتير الكهرباء التى تدفعها شركات الاتصالات تدخل تحت بند الفواتير التجارية التي تحتوي على شرائح سعرية مختلفة تماما.

وتبلغ أسعار شرائح الكهرباء العام المالى الجديد 2018/2019 التي سيتم تطبيقها اعتبارا من يوليو المقبل...

الشريحة الأولى من صفر إلى 50 كيلو وات 22 قرشا بدلا من 13 قرشا.

الشريحة الثانية من 51 إلى 100 كيلو وات 30 قرشا بدلا من 22 قرشا.

الشريحة الثالثة من صفر حتى 200 كيلو وات 36 قرشا بدلا من 27 قرشًا.

الشريحة الرابعة من 201 إلى 350 كيلو وات 70 قرشا بدلا من 55 قرشًا.

الشريحة الخامسة من 351 إلى 650 كيلو وات 90 قرش بدلا من75 قرشًا.

الشريحة السادسة من651 إلى ألف كليو وات 135 قرشا بدلا من 125 قرشًا.

الشريحة السابعة من يزيد عن 1000 كيلو وات لا يحصلون على دعم 145 قرشا بدلا من 135 قرشًا.

 
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق