أزمة في 3.2 مليون برميل.. "الطاقة الدولية" تتوقع زيادة الطلب على النفط في 2019

الأربعاء، 13 يونيو 2018 01:00 م
أزمة في 3.2 مليون برميل.. "الطاقة الدولية" تتوقع زيادة الطلب على النفط في 2019
مصفاة نفط

بينما تستعد منظمة الدول المصدرة للنفط "أوبك"، وبعض حلفائها من المنتجين المستقلين، لاجتماع في 22 يونيو الجاري، توقعت وكالة الطاقة الدولية، في بيان صادر عنها اليوم الأربعاء، زيادة الطلب العالمي على النفط في 2019.

جاءت توقعات الوكالة في ضوء قوة الاقتصاد العالمي، واستقرار مستويات الأسعار، رغم أن التوترات التجارية ما زالت تمثل الخطر الأكبر الذي يهدد سوق النفط، والأسواق الاقتصادية بشكل عام.

وقالت الوكالة في بيانها، إنها تتوقع أن ينمو الطلب العالمي على النفط بمقدار 1.4 مليون برميل يوميا خلال العام المقبل، ليتجاوز 100 مليون برميل يوميا بحلول الربع الثاني من العام، كما توقعت أن ينمو الطلب بالمعدل ذاته في العام الجاري دون تغيير عن تقريرها السابق في مايو.

الصادم في توقع وكالة الطاقة الدولية، أن أوبك قررت في العام الماضي تخفيض إنتاجها 1.8 مليون برميل يوميا، وقبل أسابيع قررت تمديد التخفيض حتى نهاية 2018، ما تسبب في ارتفاع الأسعار من مستوى 50 دولارا إلى حدود الثمانين دولارا، وباستمرار التخفيض مع نسبة النمو المتوقعة فسنكون بصدد نقص يبلغ 3.2 مليون برميل يوميا، وهو ما يهدد بإشعال سوق النفط العالمية بشكل أكثر حدة من الآن.

كانت أسعار النفط قد سجلت أمس الثلاثاء ارتفاعا في الأسواق العالمية، على خلفية تصريحات الرئيس الأمريكي دونالد ترامب التي أكد فيها أن قمة سنغافورة مع الزعيم الكوري الشمالى كيم جونج أون أحرزت تقدما كبيرا، معززا الآمال بشأن التوصل لاتفاق لإنهاء المواجهة النووية في شبه الجزيرة الكورية، لكن مؤشرات أخرى على تنامى إنتاج كبار المنتجين، روسيا والولايات المتحدة والسعودية، كبحت مكاسب الأسعار.

وارتفعت مؤشرات الأسواق عقب توقيع "ترامب وكيم" وثيقة شاملة، على خلفية محادثات جمعتهما في لقاء سنغافورة، في إطار جهود إنهاء المواجهة النووية في شبه الجزيرة الكورية، وقالت شانون ريفكين، مديرة الاستثمار لدى ريفكين الاسترالية للأوراق المالية، إن "أى نتيجة إيجابية قد تصبح نبأ طيبا للأسواق".

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

الأكثر تعليقا