تحريره بداية القضاء النهائي على الحوثيين.. 10 معلومات عن ميناء الحديدة اليمني

الأربعاء، 13 يونيو 2018 05:00 م
تحريره بداية القضاء النهائي على الحوثيين.. 10 معلومات عن ميناء الحديدة اليمني
ميناء الحديدة اليمني
كتب أحمد عرفة

يولي الجيش اليمني، والتحالف العربي، أهمية كبرى بمحافظة الحديدة اليمني، وهو ما دفع التحالف لأخذ جميع الاستعداد الخاصة بتحرير المدينة، بل إن التحالف العربي في معظم مؤتمراته التي كان يعقدها خلال الفترة الماضية، يتحدث عن الاستعدادات الخاصة بمعركة التحرير، وسبل دخول المدينة اليمنية.
 
وتعد مدينة الحديد احد أبرز المدن التي سيطر عليها الحوثيين بعد التمرد الذي شنوه على الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي، حيث بعد أن سيطروا على العاصمة اليمني صنعاء، سارعوا في احتلال تلك المدينة الاستراتيجية.
 
وتحتوى تلك المدينة على أهم المواني اليمنية وهو ميناء الحديد، بجانب مطار الحديدة، وتستخدم مليشيات الحوثيين هذه الأماكن الاستراتيجية في تمويل عملياتها الإرهابية ضد الجيش اليمني.
 
صحيفة «سبق» السعودية، كشفت عن أبرز المعلومات التي جعلت هذه المدن تعد أحد أهم المدن التي حال سيطر عليها الجيش اليمني بمساعدة التحالف العربي، ستمكن الجيش اليمني من تحرير جميع الأراضي اليمنية.
 
وتتمثل أهمية ميناء الحديدة – بحسب الصحيفة السعودية - أنه آخر منفذ بحري لها للتزود بالأسلحة المهربة من إيران، وعن طريقه تمنع دخول المساعدات الإغاثية التي تهدف لتخفيف معاناة اليمنيين من جراء الحوثيين، لافتة إلى أن استعادة الحديدة سيعد تطور نوعي سيفتح الطريق لتحرير باقي المحافظات الساحلية في شمال اليمن؛ في إطار السعي لإحكام السيطرة على كل المنافذ البحرية؛ مما يمهد للوصول إلى محافظات الوسط وعلى رأسها العاصمة صنعاء.
 
ولفتت الصحيفة إلى أن ميناء الحديدة يعد الممر الأول إلى كل الجزر اليمنية ذات العمق الاستراتيجي، وأهمها جزيرة حنيش الكبرى والصغرى، وجبل صقر الذي يرتفع أكثر من 3700 قدم عن مستوى البحر، كما أنه هو آخر الموانئ المتبقية بأيدي الحوثيين، بعدما استعاد الجيش اليمني مينائي المخا وميدي.
 
الصحيفة السعودية أشارت إلى أن ميناء الحديدة يعد المنفذ البحري الوحيد الذي يمكن من خلاله توصيل المساعدات الغذائية والطبية لليمنيين في المناطق الخاضعة لسيطرة المتمردين؛ حيث يجعل ذلك من سيطرة الحوثيين عليه عائقا كبيرا أمام وصول المساعدات إلى الشعب الذي يرزح في معاناة إنسانية تحت سلطة الانقلابيين، كما تقع محافظة الحديدة، على بعد 226 كيلومترا غربي العاصمة صنعاء، وهو ما يمثل أهمية بالغة للحوثيين؛ حيث أنها حلقة الوصل البحري مع إيران من أجل تلقي إمدادات السلاح لهم عبر مينائها.
 
وأكدت الصحيفة السعودية، أن استعادة ميناء الحديدة، سيكون بمثابة إنهاء تهديد الحوثيين للملاحة البحرية في باب المندب، وقطع الإمدادات الإيرانية لهم عن طريق البحر، وحصرهم في المناطق الداخلية والجبلية، كما يبلغ طول الممر الملاحي في الميناء أكثر من 10 أميال بحرية، ويبلغ عرضه قرابة 200 متر؛ فيما يصل عمقه إلى 10 أمتار.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق