علشان عيدك يبقي سعيد.. خطة طوارئ في مؤسسات الدولة للاحتفال بعيد الفطر

الأربعاء، 13 يونيو 2018 03:00 م
علشان عيدك يبقي سعيد.. خطة طوارئ في مؤسسات الدولة للاحتفال بعيد الفطر
احتفالات بالعيد - ارشيفية

 
أعلنت مؤسسات وجهات خدمية في الدولة خطتها لاستقبال عيد الفطر المبارك، لمواجهة أي طوارئ قد يحدث خلال الأيام الثلاث المقبلة.
 
وأعلنت الهيئة العامة للنقل النهري، اليوم الأربعاء، عن تكثيف الحملات التفتيشية على الوحدات النيلية في إطار الاستعداد لاستقبال عيد الفطر المبارك.
 
وذكرت الهيئة، في بيان لها، أن الدكتور عبد العظيم محمد، رئيس الهيئة، أشرف على عدة حملات استهدفت تنشيط المجرى الملاحي في القاهرة والجيزة والقليوبية من خلال تفقد الوحدات السياحية ووحدات النزهة والمعديات، كما تم إجراء عمليات تفتيشية دقيقة على هذه الوحدات بالاشتراك مع الإدارة العامة لشرطة المسطحات المائية والبيئة.
 
وتركزت الحملات على الالتزام بالأعداد المقررة بالترخيص الساري وضرورة تواجد الطاقم الموضح بالترخيص والتأكد من حصول قائد الوحدة على الدرجة التي تؤهله لقيادتها وعدم تواجد ركاب على سطح الوحدة ما لم يكن مرخص لها.
 
وكانت صدرت تعليمات مشددة بفحص كل الوحدات النيلية المخصصة لنقل الركاب والتأكد من توافر الاشتراطات الملاحية والتراخيص وعوامل الأمن والسلامة بها من أدوات إطفاء وإنقاذ والالتزام بالحمولة المحددة لها، ومنع هذه الوحدات منعا باتا من الإبحار دون توافر هذه العوامل.
 
وقال رئيس الهيئة إن الحملات تستهدف تأمين الوحدات النيلية وسلامة مستخدميها، موضحا استمرار الحملات على مدار الساعة وحتى نهاية عيد الفطر المبارك.
 
تأتي هذه الحملات في إطار استعدادات وزارة النقل ممثلة لاستقبال عيد الفطر المبارك بناء على تكليفات الدكتور هشام عرفات، وزير النقل، بضرورة عمل حملات تفتيشية مكثفة من قبل الإدارة العامة للرقابة النهرية لتأمين المجرى الملاحي والوحدات الملاحية.
 
كما أنهت هيئة السكة الحديد وشركة المترو استعداداتهما لاستقبال عيد الفطر، ورفعت الجهتان تقريرين إلى الدكتور هشام عرفات وزير النقل بجدول مواعيد عمل القيادات خلال إجازة العيد والإجراءات التى اتخذها المرفق بشأن التشغيل في العيد، حيث كلف الوزير باستمرار عمل القيادات فى العيد لمتابعة انتظام حركة القطارات مع إعداد جدول لعمل القيادات بنظام «الشفتات» خلال أيام العيد.
 
وأكد المهندس سيد سالم رئيس هيئة السكة الحديد في تصريحات صحفية على أنه تقرر إلغاء إجازات القيادات فى العيد، وأنه تم إعداد جدول لتشغيلهم بالعيد يتضمن تواجد أحد نواب رئيس الهيئة فى كل يوم من أيام العيد، حيث يستمر تواجده برئاسة الهيئة حتى الواحدة من صباح اليوم التالى، لمتابعة انتظام حركة القطارات على مستوى الجمهورية وإلتزام طوائف تشغيل القطارات فى عملهم.
 
فيما قررت شركة المترو استمرار زيادة ساعات تشغيل القطارات بالخطوط الثلاثة خلال أيام عيد الفطر، بحيث تستمر مواعيد التشغيل خلال إجازة عيد الفطر فى البدء من 5.30 صباحا وحتى الثانية صباحًا بإجمالى عدد رحلات (1204) رحلة بالخطوط الثلاثة، مع تواجد القيادات والمسئولين على خطوط المترو يوميًا خلال فترة تشغيل القطارات لمتابعة أى مشاكل تحدث فورًا والعمل على حلها وضرورة تسهيل متطلبات الجمهور.

القابضة لمياة الشرب
فيما بدأت الشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحي الاستعداد لعيد الفطر برفع درجة الاستعداد القصوى لمجابهة أي مشاكل قد تطرأ في الشبكات والمحطات.
 
ووجه المهندس ممدوح رسلان رئيس الشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحي، بحسب بيان رسمي اليوم، بتشكيل غرفة طوارئ بكل شركة من الشركات التابعة استعدادا لإجازة عيد الفطر المبارك، ومتابعة كافة الشكاوى الواردة إلى الخط الساخن وغرفة الطوارئ والعمل على حلها فوراً وخاصة المشاكل المتعلقة بظهور الطفوحات بالشوارع أو نوعية المياه وجودتها.
 
وأكد على انتظام العمل بجميع المحطات والشبكات على مستوى الجمهورية، واستمرار العمل بنظام الورديات بجميع المواقع التابعة للشركة خلال إجازة عيد الفطر المبارك.
 
وأضاف رسلان أنه تم رفع درجة الاستعداد القصوى لمجابهة أي مشاكل قد تطرأ في الشبكات والمحطات، مؤكداً على تواجد رؤساء القطاعات ومديري العموم بكل شركة في مناطق عملهم والاطمئنان بصفة مستمرة على حسن سير العمل وعدم وجود اى مشاكل بالشبكات.
 
وأشار إلى تواجد الكيميائيين بمعامل الشركات للقيام برفع العينات من المحطات والشبكات بصورة مستمرة واتخاذ اللازم فورا حيال وجود اى شكاوى، موضحًا أنه يتم تلقى البلاغات وشكاوى المواطنين على مدار الـ 24 ساعة عن طريق الخطوط الساخنة المخصصة لمرافق المياه 125 والصرف الصحي 175.
 
على الصعيد ذاته قررت محافظة الجيزة فتح حديقة بانوراما الجيزة بطريق الفيوم مجانًا للمواطنين خلال أيام عيد الفطر المبارك.
 
وقال اللواء محمد كمال الدالى محافظ الجيزة، إنه تم تجهيز الحدائق والمسطحات الخضراء بالشوارع والميادين وكورنيش النيل والحدائق العامة وتجميل الشوارع الرئيسية بنطاق أحياء المحافظة لاستقبال المواطنين.
 
 فيما أكد يحيى فايد، رئيس هيئة نظافة الجيزة، أنه تم توفير أكثر من 250 ألف كيس قمامة لتوزيعها بالمجان على رواد الحدائق العامة بالجيزة لاستخدامها أيام الاحتفالات، ومن أهمها حدائق الحيوان والأورمان وحديقة الجيزة العامة وحديقة سفارى بأرض مطار إمبابة والمقامة على مساحة 38 فدانا، مع تخصيص فرق نظافة للعمل بشكل دورى بالمنطقة الأثرية بالهرم للحفاظ على نظافتها خلال الاحتفالات.
 
وفي نفس السياق وجهت المهندسة نادية عبده محافظ البحيرة، برفع درجة الاستعداد بالمديريات الخدمية (الصحة والتموين والأوقاف والطب البيطري) والوحدات المحلية، استعدادا لاستقبال عيد الفطر المبارك، ومتابعة حسن سير العمل بالمرافق العامة.
 
وشددت محافظ البحيرة - في تصريحات اليوم الأربعاء على متابعة إزالة حالات التعدي بالبناء على الأراضي الزراعية والأبنية المخالفة خلال إجازة عيد الفطر المبارك، كما طالبت بمتابعة توفير المواد الغذائية ومواجهة الأعطال والأزمات واتخاذ ما يلزم بشأنها فورا عن طريق غرف العمليات الفرعية بالوحدات المحلية وربطها بغرفة العمليات الرئيسية بالديوان العام.
 
من جانبه، أكد الدكتور حسنى عباسى مدير مديرية الطب البيطري بالمحافظة استمرار تواجد فريق العمل بغرفة العمليات بالمديرية طوال أيام العيد لتلقى أية شكاوى أو حالات اشتباه بأمراض وبائية أو معدية أو مخالفات خاصة باللحوم المعروضة بمحلات الجزارة والأسواق واتخاذ الإجراءات الفورية بشأنها، مشيرا إلى استمرار فتح المجازر الرئيسية والقروية بصفة منتظمة يوميا اعتبارا من أول أيام عيد الفطر وحتى آخر أيام العيد مع تواجد جميع أطباء المجازر طوال أيام العيد.
 
وأشار عباسى إلى قيام مديري الإدارات البيطرية بالمراكز ومديري المجازر بالاشتراك مع الأجهزة المختصة ( التموين ومباحث التموين والشرطة ) بمراقبة الأسواق والمحال والمطاعم والتأكد من صلاحية اللحوم والمنتجات المعروضة بها، مع اتخاذ كافة الإجراءات القانونية حيال المخالفين.

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق