ما تفرحش بالعيد وتضيع ولادك.. 8 نصائح لتجنب خطف الأطفال في الأماكن العامة

الخميس، 14 يونيو 2018 06:00 م
ما تفرحش بالعيد وتضيع ولادك.. 8 نصائح لتجنب خطف الأطفال في الأماكن العامة
الزحام في المنتزهات خلال العيد
علاء رضوان

الواقع والحقيقة يؤكدان أنه فى الأعياد والمناسبات تنتشر جرائم خطف الأطفال في أنحاء متفرقة بمحافظات الجمهورية، الأمر الذي بدوره يثير الذعر داخل الآسر المصرية حيث يتحول العيد عند وقوع مثل هذه الجريمة إلى حزن بين أفراد الأسرة، فقد اتجهت العديد من التحليلات لوضع تفسير لهذه الظاهرة.

«صوت الأمة» رصدت في التقرير التالي عدد من النصائح والإرشادات القانونية والأسرية لتجنب أو لمواجهة  ظاهرة «خطف الأطفال» في الأعياد. 

_1499587513740140

وفى هذا الشأن، تقول هبة علام، الخبير القانونى المتخصص فى قضايا الأسرة، إن جريمة «خطف  الأطفال» ظاهرة تهدد المجتمعات العربية برمتها حيث تنقسم أسبابها لعدة نقاط أهمها : «ضغط مرتكبى الجريمة على الأهالي للحصول على فدية، أو لممارسة مهنة التسول، أو للتجارة فى الأعضاء البشرية»، وغيرها من الأسباب التى زادت من عدد حالات «خطف الأطفال».

وأضافت «هبه» في تصريح لـ«صوت الأمة» أن كل هذه الأمور تدفع الكبار و المسئولين عن الآسرة لضرورة إتباع ووضع قواعد الأمان الخاصة بأفراد الأسرة بدلاً من انتظار وقوع الكارثة، لذلك إليكِ عدة طرق يجب أن تتبعها كل أم لحماية طفلها من الاختطاف.

images (1)

8 نصائح للحفاظ على طفلك 

 

1-  من الخطر أن تخرج الأم بأطفالها معاً إذا كان عددهم كبير، لأنها قد لا تستطيع السيطرة عليهم، وتصبح الفرصة أكبر لاختطاف أحدهم.

2- يجب على الأم ألا تجعل ابنتها ترتدى من الذهب ما يلفت الأنظار إليها، حتى لا يعتقد المختطف أن أهلها متيسرين مادياً ويقوم باختطافها على أمل أن يحصل على فدية من الأهل.

 3- يجب ألا تجعلى طفلك يترك يدك مطلقاً إذا كنتما تسيران فى الشارع، وقومى بشرح الأمر له، وأنه قد يتعرض للخطف ولن يجد أحد معه.

download (4)

4- لا تجعلى طفلك يخرج بمفرده فى أى مكان وبأى حال من الأحوال طالما ما زال فى مرحلة الطفولة.

5-  عند الخروج يجب أن تصطحبى مرافق لكل طفل وعدم تركه أثناء الزحام.

6- رباط الطفل أو baby harness، أحد أهم الطرق لحماية طفلك من الاختطاف، بحيث تربطى بينك وبين طفلك بحبل صغير، بحيث لا يمكن أن يتحرك حولك وفى نفس الوقت مرتبط بكِ.

7-معظم حالات الخطف تكون سيدة منقبة أو مرتدية ملابس عادية ويمكن أن تجلسى مع أولادك بالحديقة وتصر على اعطاؤك طعام أو عصير فيجب ألا تختلطي بالأماكن العامة بأى سيدة غير سابق معرفة بها .

8- لا تنخدعى بشكل الخاطف فالخاطف غالبا يكون مرتدي ملابس أنيقة حتى يخدع الضحية. 

 

عقوبة خطف الأطفال

 

وعن عقوبة جريمة خطف الأطفال، قال خالد محمد رجب، المحامى المتخصص فى قضايا الأسرة، إنه يجب الحد من هذه الظاهرة من خلال تغليظ العقوبة، حيث أن مجلس النواب وافق فى شهر يناير بداية العام الحالي على تعديل المادة 289 من قانون العقوبات الواردة بمشروع قانون مقدم من الحكومة لتعديل قانون العقوبات، والتى تقضى بعقوبة الإعدام أو السجن المؤبد لمن يخطف طفلا إذا اقترنت جريمة الخطف بمواقعة المخطوف أو هتك عرضه.

رئيسية

وأضاف «رجب» فى تصريح خاص، أن المادة (289) من قانون العقوبات بعد التعديل، نصت على أن: «كل من خطف من غير تحايل ولا إكراه طفلاً يعاقب بالسجن المشدد مدة لا تقل عن عشرة سنوات، أما إذا كان الخطف مصحوباً بطلب فدية فتكون العقوبة السجن المشدد لمدة لا تقل عن خمسة عشر سنة ولا تزيد على عشرين سنة، ومع ذلك يُحكم على فاعل جناية الخطف بالإعدام أو السجن المؤبد إذا اقترنت بها جريمة مواقعة المخطوف أو هتك عرضه».

 

 

 

 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة