مصلحة سك العملة توقف نزيف الدولار.. هل تنجح نجع حمادي في زيادة الاحتياطي النقدي؟

الجمعة، 15 يونيو 2018 11:00 م
مصلحة سك العملة توقف نزيف الدولار.. هل تنجح نجع حمادي في زيادة الاحتياطي النقدي؟
لوحات معدنية
مروة الغول

في الوقت الذي تواجه فيه الحكومة الآثار الناتجة عن خطة الإصلاح الاقتصادي، وتحقق نجاحا كبيرا في ضبط الهيكل المالي للدولة، وزيادة الاحتياطي النقدي، لا مجال لأي إهدار في موارد مصر أو نزيف للدولار.
 
لسنوات طويلة كنا نعتمد في توفير لوحات المرور المعدنية الجديدة على استيرادها من الخارج، ما يهدر قدرا غير قليل من موارد مصر الدولارية، ولكن خطوة جديدة بدأت تتخذها مصلحة سك العملة، بتوظيف موارد مصر وإمكاناتها الصناعية، خاصة مجمع الألمونيوم في مدينة نجح حمادي بمحافظة قنا، قد تقضي على هذا الإهدار بشكل كامل. 
 
يستهدف الخط الجديد لتصنيع اللوحات المعدنية الرقمية المستخدمة في المرور بدلا من استيرادها إنتاجها محليا استخدام خامات الألمونيوم من مجمع إنتاجه بنجع حمادي، والذي تقوم بدراسته حاليا وزارة المالية ممثلة في مصلحة سك العملة وذلك بالتنسيق مع وزارة الداخلية حيث سيوفر نسبة كبيرة من تكلفة إنتاج اللوحات إلي جانب الموارد الدولارية، حيث أن الخط الجديد سيمكن مصر من التصدير للدول العربية والأفريقية الراغبة في الاستفادة من قدرات مصر في هذا المجال.
 
ويشهد مصنع إنتاج اللوحات المعدنية يشهد حاليا زيادة ملحوظة في طاقته الإنتاجية حيث تم خلال الشهر الأخير إنتاج (215) ألف زوج من اللوحات المعدنية في إطار خطة للتركيز علي مد خدمة اللوحات المعدنية الرقمية للمحافظات خارج إقليم القاهرة الكبرى وذلك وفقا لتصريحات شريف حازم مستشار وزير المالية.
 
كما تم التشغيل لورديتين ليمتد الإنتاج لما بعد ساعات العمل الرسمية بجانب العمل أيام الجمع والسبت لمضاعفة كميات العملات المسكوكة، حيث إن وزارة المالية ضاعفت أيضا خلال أخر (6) أشهر الكميات المطروحة بالأسواق من العملات المعدنية المساعدة من فئة الجنيه تيسيرا علي المواطنين إلي جانب معاودة طرح فئة (50) قرشا، و(25) قرشا المعدنية وزيادة معدلات إنتاج العملات المعدنية المساعدة من فئات (25 و50 و100) قرش.
 
وكشف اللواء عبد الرءوف الأحمدي رئيس المصلحة عن تنفيذ مصلحة سك العملة لخطة للاستفادة من راكد خام الفضة بورشها من خلال إجراء عمليات معالجة لها للوصول إلي فضة عيار 900 مما أتاح استخدامها في تصنيع الميداليات التذكارية إلي جانب معالجة جزء منها للوصول إلي عيار 720 فضة لاستخدامها في إنتاج العملات التذكارية.
 
كما انتهت مصلحة سك العملة من إنتاج عملة تذكارية من الفضة من فئات 25 و50 و100 جنيه لتكريم شهداء الوطن من رجال القوات المسلحة والشرطة وذلك خلال احتفالات مصر بعيد الفطر المبارك كما قامت أيضا بإنتاج عملة تذكارية بمناسبة الاحتفال بمرور 150 عاما علي القاهرة الخديوية وأخري بمناسبة الاحتفال باليوبيل الذهبي للاتحاد العام الرياضي للشركات.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق