لو رجليك وجعاك اورعى تطنش.. التهابات المفاصيل ترفع خطر الإصابة بقصور القلب 23%

السبت، 16 يونيو 2018 05:35 م
لو رجليك وجعاك اورعى تطنش.. التهابات المفاصيل ترفع خطر الإصابة بقصور القلب 23%
التهاب المفاصل

جسم الإنسان وحدة عضوية واحدة، كل جزء فيها يؤثر ويتأثر بالأجزاء الأخرى، وقد تشعر بأعراض مرض ما بينما تعاني من مرض آخر، والحل طوال الوقت ألا تتجاهل إشارات جسمك مهما كانت بسيطة.

بينما يشيع بين الناس أن أمراض القلب ترتبط بمشكلات الأسنان ومتاعب الأذن، فإن الجديد والمدهش أن الأمر لا ينحصر في الرأس فقط، وإنما قد يصل إلى الساقين والقدمين أيضا، فقد توصلت دراسة علمية حديثة إلى أن الملايين من مرضى التهاب المفاصل العظمية أكثر عرضة للإصابة بأمراض القلب بسبب المسكنات.

وبحسب تقرير نشره موقع صحيفة "ديلي ميل" البريطانية، فإن هناك أدلة فعلية على وجود صلة بين العقاقير المضادة للالتهاب غير الستيرويدية المسكنات (NSAIDs) والقاتل الرائد في العالم، فقد وجد الباحثون الكنديون أن مرضى التهاب المفاصل الذين يتناولون مضادات الالتهاب غير الستيرويدية، مثل الأسبرين والأيبوبروفين، لديهم خطر أعلى بنسبة 23% لأمراض القلب.

وأشار التقرير إلى أن أكثر من 8 ملايين شخص في المملكة المتحدة، و30 مليونا في الولايات المتحدة الأمريكية، يعانون من التهاب المفاصل، وهو الأمر الذي يحدث عندما يصبح الغضروف ضعيفًا تدريجيًا.

وفي هذا الإطار يقول البروفيسور أسلم أنيس، الذي قاد الدراسة، إن النتائج "تشير إلى أن المسكنات ترفع خطر الإصابة بقصور القلب الناجم عن بناء الدهون في الشرايين، المعروف باسم تصلب الشرايين، وذلك بنسبة 17% والسكتة الدماغية بنسبة 14%"، ويُذكر أن نتائج الدراسة عُرضت مؤخرا في المؤتمر الأوروبي السنوي لأمراض الروماتيزم في العاصمة الهولندية أمستردام.

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق