«س & ج» علشان نفهم.. هل ستلغي الدولة الدعم تماما عن المواطنين؟ (أرقام)

السبت، 16 يونيو 2018 10:00 م
«س & ج» علشان نفهم.. هل ستلغي الدولة الدعم تماما عن المواطنين؟ (أرقام)
محطة وقود
كتب محمود حسن

«الدولة ستلغى الدعم».. كم مرة سمعت هذه الجملة مؤخرا؟، بالتأكيد الكثير من المرات صادفتها على «مواقع التواصل الاجتماعي» أو قالها لك صديق ما في جلسة ودية، لكن هل هذا صحيح أن الدولة ستلغى الدعم تماما؟، هذا ما سنرد عليه فى السطور التالية:

قل: «ترشيد» وليس «إلغاء»
تتسببت مشكلات قديمة فى مصر إلى توجيه «الدعم» بشكل كبير إلى اتجاه خاطئ، فمثلا رغمزيادة سعرهما فإن الدولة مازالت تقدم دعما لكل من بنزين 92 وبنزين 95 مازال يقدر بمليارات الجنيهات وهما البنزين الموجه بشكل أساسى لأصحاب السيارات الملاكى، رغم أن هناك فئات فى  المجتمع أكثر احتياجا لهذا الدعم، وهى فئات محدودى القدرات المادية والفئات الأشد احتياجا.

«دعم نقدي» لأسر أكثر احتياجا
إذا كان هناك من يحتاج للدعم من الدولة، فهؤلاء من تتجه لهم الدولة حاليا فى مشروعها الكبير وهو معاش «تكافل وكرامة»، والذى وصلت المخصصات له هذا العام 17 مليارا و500 مليون جنيه، وكذلك معاش «التضامن الاجتماعي» الذي يعطي بواقع 323 شهريا للأسرة المكونة من فرد، و360 جنيها للأسرة المكونة من فردين، و413 للأسرة المكونة من ثلاثة أفراد، و450 جنيها للأسرة المكونة من أربعة أفراد.

أما برنامج تكافل فهو للأسر شديدة الفقر، ولديها أطفال فى سن حتى 18 سنة، ويعطى 325 جنيها للأسرة، ومنح مبلغ 60 جنيها إذا كان فى الابتدائية، و80 إذا كان بالإعدادية، و100 إذا كان بالثانوية، فى حين يعطى برنامج كرامة 350 جنيها للفرد بحد أقصى 3 أفراد للأسرة الواحدة.

دعم أكبر لـ«التموين»
كل مقولة عن «إلغاء الدعم» يمكن أن ينسفها النظر إلى «دعم السلع التموينية»، فهو واحد من أكبر البنود ارتفاعا فى موازنة العام المالى المقبل، حيث رفعت الدولة هذا البند إلى 86 مليار جنيه ، بعد أن كان العام الحالى 63 مليار جنيه، وهو البند الذى يستفيد منه 69 مليون مواطن مقيدين على بطاقة دعم السلع، و81 مليون مواطن مقيدين بسجلات الخبز المدعم.

دعم لمواصلات «الغلابة»
مليار و850 مليون جنيه ستقدمها الدولة دعما لهيئتى نقل الركاب بالقاهرة والاسكندرية حتى تستطيع ان تقدم خدماتها باسعار في متناول يد جميع المواطنين، ودعم آخر يقدر بـ 350 ستقدمه للطلبة فى اشتراكات خطوط السكك الحديدية والمترو بزيادة بنسبة 27% عن العام الماضى، كما ستقدم دعما قدره 1 مليار جنيه لخطوط السكك الحديدية.

منح للمحتاجين تزيد 
7 مليار و767 مليون جنيه، هو حجم المنح لأغراض إنسانية ستقدمها الدولة هذا العام للمحتاجين، بعد أن كانت هذا العام 4 مليارات و800 مليون، وهو ما ذكرناه فى صدر موضوعنا عن "ترشيد الدعم" وتوجيهه لمن يحتاجه.

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق