23 شركة جديدة في البورصة.. قطار طروحات الحكومة ينطلق قريبا لتوفير 10 مليارات جنيه

السبت، 16 يونيو 2018 09:00 م
23 شركة جديدة في البورصة.. قطار طروحات الحكومة ينطلق قريبا لتوفير 10 مليارات جنيه
هشام توفيق وزير قطاع الأعمال العام الجديد
كتب مدحت عادل

أيام قليلة تفصلنا عن بدء برنامج الطروحات الحكومية والمقرر أن يبدأ بعد انتهاء أجازة عيد الفطر، وفقا لما أعلنه خالد بدوى وزير قطاع الأعمال العام الذي كان مكلفًا بإدارة الوزارة قبل أيام من تعيين هشام توفيق وزيرا لقطاع الأعمال فى حكومة المهندس مصطفى مدبولى.

ومن المتوقع أن يحظى برنامج الطروحات الحكومية بأولوية كبيرة فى الأيام المقبلة، خاصة بعد تعيين وزيرا جديدا لقطاع الأعمال العام صاحب خبرات اقتصادية مباشرة بسوق المال وطروحات البورصة، بالإضافة إلى التطورات التى شهدها الملف مؤخرا، بموافقة شركات قابضة حكومية على إجراءات الطرح فى البورصة المصرية.

وفى هذا الإطار، تظهر الموازنة العامة للدولة أهمية برنامج الطروحات الحكومية، فى إطار خطة الحكومة لتعظيم العائد على أصول الدولة، حيث تستهدف الموزانة العامة تحصيل إيرادات غير ضريبية من مصادر مختلفة تبلغ نحو 218 مليار جنيه فى عام 2018/2019، ومن أهم تلك الإيرادات المضى قدما فى برنامج الطروحات الحكومية العامة لبعض الشركات المملوكة للدولة والتى من المتوقع أن توفر حصيلة قدرها 10 مليار جنيه للخزانة العامة فى العام المالى الجديد.

ويستهدف البرنامج تحويل 8.2 مليار جنيه صافى أرباح شركات قطاع الأعمال العام للخزانة العامة للدولة، وتحويل 7.4 مليار جنيه فوائض من الهيئات الاقتصادية للخزانة العامة بدون فائض قناة السويس، ويشير البيان المالى لموزانة العام الجديد، أن شركات قطاع الأعمال العام حققت نتائج مالية جيدة فى ضوء تنفيذ إجراءات إصلاحية هامة فى إدارة تلك الشركات، لذلك فهناك فرصة لزيادة حصيلة الإيرادات الممولة  لصالح الخزانة العامة من تلك الشركات.

وقدر البيان المالى إجمالى قيمة الأسهم المزمع طرحها ضمن البرنامج بنحو 80 مليار جنيه، والقيمة السوقية للشركات المطروحة 430 مليار جنيه.

وسبق لوزارة المالية الإعلان عن برنامج الطروحات الحكومية في البورصة فى فبراير الماضى، وتشمل 23 شركة وبنكا حكوميا، وشركات تابعة لقطاع الأعمال العام.

ومن المتوقع البدء فى برنامج الطروحات الحكومية بالشركة الشرقية ايسترن كومبانى بالبورصة المصرية، عقب إنتهاء إجازة عيد الفطر، على أن تكون شركة الإسكندرية لتداول الحاويات والبضائع ثانى طروحات شركات قطاع الأعمال.

وسبق أن وافقت عدد من الجمعيات العامة للشركات القابضة على طرح شركاتها في البورصة، وهي القابضة للتشييد والتعمير والقابضة للتأمين.

برنامج طروحات الشركات الحكومية
 

 

 
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق