لو عايز تزود دخلك بعد التقاعد.. 8 معلومات لازم تعرفها عن "وثيقة المعاش التكميلي"

الأحد، 17 يونيو 2018 06:00 م
لو عايز تزود دخلك بعد التقاعد.. 8 معلومات لازم تعرفها عن "وثيقة المعاش التكميلي"
نقود - أرشيفية

التأمين الاجتماعي وسيلة لتحسين الحياة، وتحقيق قدر من الأمان عقب الوصول لسن المعاش والتقاعد من الخدمة، وبينما يشكو كثيرون من محدودية دخولهم بعد التقاعد، هناك فرص عديدة لزيادة الدخل.

تعد وثيقة المعاش التكميلي من أفضل التغطيات التأمينية التي يمكن الحصول عليها لزيادة مبلغ المعاش عند بلوغ سن التقاعد، من خلال تحديد قيمة معاشك بنفسك عبر قسط ثابت تحصل عليه مدى الحياة، الأمر الذي يناسب أصحاب المهن الحرة، في ضوء عدم وجود دخل ثابت لهم بعد الوصول لسن المعاش.

 

المزايا التأمينية للمعاش التكميلي

تضمن وثيقة المعاش التكميلي عددا من الأمور، منها: فى حالة البقاء على قيد الحياة حتى تاريخ المعاش : يدفع معاش شهرى إبتداء من آخر الشهر التالى لتاريخ بلوغ سن المعاش ولمدى حياة المؤمن عليه وبحد أدنى 15 سنة ، او فى حالة الوفاة قبل بلوغ سن المعاش ويحصل المؤمن عليه على الاتى : ً قيمة معاش 12 شهر دفعه واحدة و يدفع معاش شهرى إبتداء من الشهر التالى للشهر الذى حدث به الوفاة حتى نهاية مدة التأمين وبحد أدنى 15 سنة.


تعدد الاستحقاقات

للمتعاقـد الحـق فـى أن يحـدد سـن استحقـاق المـعــاش المـنـاســب لـــه ( 50 ، 55 ، 60 ، 65 سنة ) وله الحق فى أن يجمع بين أكثر من استحقاق بأن يصدر له أكثـر من وثيقة بشرط إلا يقل المعاش الشهرى فى الوثيقة الواحدة عن مائة جنيه .

 

السن ومدة التأمين

الحد الأدنى لسن المؤمن عليه عند بدء التأمين : 20 سنة

الحد الأدنى لمدة التأمين لكل استحقاق : 15سنة

على أن لا يتجاوز السن والمدة تاريخ استحقاق المعاش الذى يختاره العميل.

 

قسط التأمين الشهري

يحدد وفقاً لأعمار المؤمن عليهم عند بدء التأمين وتاريخ استحقاق المعاش(65،60،55،50 سنة) ووفقاً لجدول الأسعار المرفق.

الأقساط الشهرية تدفع مقدماً .

 

قيمة المعاش

الحد الأدنى للمعاش الشهرى هو مائة جنيه ويضاعف بدون حد أقصى .

 

مزايا إضافية

للمتعاقد الحق فى طلب سريان الوثيقة بمعاش شهرى مخفض معفى من دفع الأقساط أوتصفية قيمتها بشرط مرور ثلاث سنوات مسددة الأقساط بالكامل .

يكون من حق المتعاقد إعادة سريان الوثيقة بالكامل بعد إلغائها أو سريانها بمعاش مخفض وذلك وفقاً للأسس الفنية المتبعة بالشركة .

تغطى الوثيقة أخطار الحرب للمدنيين، كما تغطى الوثيقة الأخطار المترتبة على التنقلات الجوية أو البحرية على خطوط منتظمة.

 

الإعفاء الضريبي

إعفاء أقساط التأميـن على الحياة بشرط ألا تـزيد جملة ما يعفى من أقســاط التـأمـين ( تأمينات الحيـاة والصحى ) عن 15 ٪ من صافى الإيـراد الخاضع للضريبـة أو ثلاثة آلاف جنيه أيهما أكبر .

 

قروض المعاش التكميلي

يمكن منح قروض بضمان الوثيقة بشرط مرور خمس سنوات مسددة الأقساط بالكامل فى حـدود 90 ٪ من قيمة التصفية ويتم سـداد القروض والفائـدة على دفعات مع القسط الدورى ويحسب معدل الفائدة للقروض حسب معدل الخصم بالبنك المركزى فى تاريخ بدء القرض والذى سوف يتم إبلاغ إدارة الحياة بالمنطقة فى حينه.

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق