كيف تخلصت جامعة القاهرة من خيام الامتحانات؟.. الخشت يجيب ويعلن موعد ظهور النتائج

الأحد، 17 يونيو 2018 04:00 م
كيف تخلصت جامعة القاهرة من خيام الامتحانات؟.. الخشت يجيب ويعلن موعد ظهور النتائج
الدكتور محمد عثمان الخشت رئيس جامعة القاهرة
مروة حسونة

"هدفنا تخريج شباب قادر على تحمل المسؤولية".. هكذا قال رئيس جامعة القاهرة الدكتور محمد الخشت معبرا عن الدور الكبير الذي تقوم به الجامعات بحيث لا يقتصر دورها على تفريغ طالبي الوظائف من المؤهلات.

وفي معرض حديث الدكتور الخشت عن نهاية امتحانات آخر العام، قال إنها مرت دون أي مشكلات رغم التحديات الكبيرة التي واكبت تغيير نظام الامتحانات، وإضافة سؤال حل المشكلات، لأول مرة، لقياس مستوى الفهم لدى الطلاب، وزمن الحفظ والتلقين انتهى من الجامعة بلا رجعة، وتم إلغاء الخيام التي ترهق الطلاب ذهنيا وبدنيا.

الخشت أضاف أنه فرض نظام صارم على تداول الورقة الامتحانية والمراقبة وتأمين اللجان من وإلى أعمال الكنترولات، ما ساهم بقوة في منع أي تسريبات للأسئلة بما يضمن تكافؤ الفرص بين الجميع، ونجح مراعاة مواصفات الورقة الإمتحانية التي أكد عليها مجلس الجامعة والتزم بها الأساتذة في وضع الامتحانات في مستوى الطلاب جميعهم.
 
 
وأوضح أن تشكيل لجان الطوارئ بكل كلية م منح العمداء سلطة اتخاذ القرارات المباشرة، أدي إلى سرعة حل الأزمات أثناء الامتحانات، وساهم في وجود حلقة وصل مباشرة بين الطلاب وهيئة التدريس، ما كان له الأثر الكبير في القضاء نهائيا على ظواهر الشكاوى الجماعية للطلاب أو الوقفات الاحتجاجية سواء أمام القبة أو في الكليات.
 
وتابع الخشت، أن نتائج الإمتحانات ستظهر تباعا بعد الإنتهاء من إجازة عيد الفطر المبارك وحتى منتصف يوليو المقبل بحد أقصي، مشيراً إلى  إنه وجه بضرورة التصحيح مبكرآ وفي نفس يوم الإمتحان للإنتهاء من النتائج سريعاً، وبخاصة لطلاب الفرق النهائية حتي لاتكون لديهم مشكلة في التقدم للتجنيد لأداء الخدمة العسكرية.
 
 
 
وأشار رئيس جامعة القاهرة، إلى أن الجامعة مستمرة في تطوير العملية التعليمية والإمتحانية، وذلك في إطار سعيها نحو تنمية قدرات الطلاب علي الإستيعاب والفهم وتنمية طريقة التفكير العلمي لديهم وحل المشكلات، موضحآ أن طريقة الإمتحان هي التي تغير طريقة المناهج وطريقة الشرح وتدريب الطلاب علي تحليل المعلومات والنقد والإستنباط والإستدلال.
 
 
ولفت الخشت، أنه بدءاً من العام الجامعي المقبل، سيتم وضع مقررين جديدين للطلاب، هما ريادة الأعمال والتفكير النقدي، وذلك في إطار تنمية التفكير العلمي لدى الطلاب، مضيفاً أن الجامعة ماضية نحو التقدم من أجل تخريج شباب قادر علي المنافسة في سوق العمل المحلي والدولي، فضلا على تطبيق رؤية الجامعة نحو تخريج رواد أعمال يكون لهم دور في الإرتقاء بالإقتصاد القومي، وليس شباب ينتظر الوظيفة، مشددآ علي أن دور الجامعات لا يجب أن يقتصر علي تفريغ طالبي الوظائف من جميع المؤهلات الدراسية فقط، وإنما لابد وأن يكون لها دور في بناء الدولة والمساهمة في مشروعاتها القومية، قائلآ : " إن ذلك الإتجاه هو أحد أهداف جامعة القاهرة فى الفترة المقبلة".
 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق