حب في المزاد.. رسائل عشق المشاهير من مادونا إلى أيننشتاين

السبت، 23 يونيو 2018 04:00 ص
حب في المزاد.. رسائل عشق المشاهير من مادونا إلى أيننشتاين
عنتر عبداللطيف

أصبح لرسائل الحب المتبادلة بين العشاق سوقا رائجا فى الغرب ، حيث تباع هذه الرسائل بآلاف الدولارات وآخرها بيع  رسالة غرامية فى مزاد علنى بفرنسا  للكاتب والطيار الكاتب أنطوان دو سانت- إكزيبري، بـ289 ألفا و460 دولارا.

وشهد صيف عام 1969 فى مزاد علنى بلندن بيع رسالة غرامية من مغني فرقة "رولينغ ستونز" ميك جاغر إلى عشيقته المغنية الأمريكية السمراء مارشا هانت بـ"231 ألف يورو".

كتب ميك جاغر رسائله إلى محبوبته والتى تبلغ 10 رسائل، عندما كان يصور فيلما في الصحراء الاسترالية، فى ذات الوقت الذى كانت فيه مارشا هانت تمثل  المسرحية الغنائية "هير" في لندن.

أرجعت "مارشا هانت" بيع  الرسائل بهذا المبلغ الكبير، إلى أن هذه الرسائل  "مع مرور الزمن ازدادت أهميتها في تاريخنا الثقافي" ،لافتة إلى أن عام "1969 شكل بداية نهاية المرحلة الثورية الأساسية التي تأثرت كثيرًا بفنانين مثل البيتلز ورولينغ ستونز وجيمس براون وبوب ديلان".

مارشا
 

وترى "هانت " أن هذه الرسائل ربما تكشف مدلول أفكار هؤلاء المشاهير قائلة أن :"أفكارهم يجب الا تبقى ملكا لعائلاتهم بل يجب ان يطلع عليها الجمهور العريض".

كما تعد قضية بيع صديقة المغنية الشهيرة مادونا لبعض متعلقاتها من بينها رسائل حب خاصة بها ،من أهم القضايا التى شغلت المجتمع الأمريكى ، بعد أن ورفض القاضي في محكمة نيويورك الدعوى التي رفعتها مادونا ضد صديقتها دارلين لوتس.

وكشفت أوراق القضية التى تقدمت بها "مادونا" ضد صديقتها إنه من ضمن المتعلقات رسالة انفصال من مغني الراب، توباك، الذي توفي عام 1996، وكانت مادونا تواعده سرا.وكانت العلاقة بينهما سرية، ولم تكشفها مادونا إلا مؤخرا .

 

وقالت"مادونا" أنها لم تكن تعرف أن رسالة توباك شاكور في 1995 كانت لدى صديقتها لوتس، إلى أن علمت بعملية البيع العام الماضي، وهى الرسالة التى يقول فيها شاكور لمادونا: "مواعدة رجل أسود يخدم مشوارك الفني، ولكن سمعتي تتضرر من مواعدة امرأة بيضاء".

كما بيعت رسالة كتبها عالم  الفيزياء الشهير ألبرت أينشتاين إلى باحثة إيطالية كانت قد تجاهلت حبه لها رافضة مقابلته، فضلا عن رسائل أخرى له رسائل أخرى مقابل 6100 دولار في مزاد دار وينرز للمزادات والمعارض في القدس.

قال "أينشتاين" فى رسالته:"إلى الباحثة العلمية التي نمت تحت قدميها وجلست لمدة يومين كاملين كتذكار حميم"، وكان قد كتبها بالألمانية ووقع عليها وتحمل تاريخ أكتوبر 1921.

اينشتين
 

عندما كتب أينشتاين رسالته كان يبلغ من العمر وقتها 42 عاما إلى إليزابيتا بيتشيني طالبة الكيمياء التي تصغره بواحد وعشرين عاما وكانت محبوبته تعيش في الطابق التالي لشقة شقيقته ماجا في فلورنسا.

وفي مزاد نظمته دار «بونامز» في لندن،  عرضت للبيع رسائل كان قد كتبها جاكي كينيدي إلى السفير البريطاني في الولايات المتحدة ديفيد اورمسبي جور المغرم بها، قبل زواجها الثاني من أرسطو أوناسيس.

طيار
 

كشفت أرملة جون كينيدي في الرسائل المتبادلة عن الصداقة التي تربطها بالسفير البريطاني المعتمد في واشنطن بين عامي 1961 و1965إلا أنها أعلنت رافضها الزواج منه، معللة ذلك باتخاذها  قرارا بالزواج من الثري اليوناني أوناسيس.

 

انتهى مزاد علني في فرنسا ببيع صورة تزين رسالة غرامية من الكاتب أنطوان دو سانت- إكزيبري، وتشبه لوحة شهيرة له باسم "الأمير الصغير"، بـ289 ألفا و460 دولارا.

 

 

 

وقالت دار مزادات "أرتكورييل"، إن الرسم بالألوان المائية الذي تم قرابة عام 1942 يظهر شبها كبيرا بشخصية محبوبة ابتكرها سانت - إكزيبري لكتاب "الأمير الصغير" عام 1943، وتظهر الأمير جالسا إلى مكتب وبيده ورقة طويلة عليها كتابة تتدحرج إلى أسفل من كرة أرضية، وتمثل خطابا من 11 صفحة إلى امرأة.

 

 

 

ونقلت "أسوشيتيد برس" عن دار المزادات، أنه من المرجح أن تلك كانت آخر رسالة كتبها سانت – إكزيبري، قبل أن تختفي طائرته عام 1944 وهي في مهمة خلال الحرب العالمية الثانية، ويعد "الأمير الصغير" أحد أكثر الكتب ترجمة في التاريخ، وفق مؤسسة سانت- إكزيبري في باريس.

 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة