ماذا تنتظر أسواق النفط من اجتماع «أوبك» في فينا؟

الإثنين، 18 يونيو 2018 08:00 ص
ماذا تنتظر أسواق النفط من اجتماع «أوبك» في فينا؟
اوبك
مروة الغول

 

تنتظر أسواق النفط اجتماع منظمة البلدان المصدرة للنفط «أوبك» في فينيا نهاية الشهر الجاري بشدة، وذلك لمعرفة ما إذا كان المنتجون الرئيسيون للنفط في العالم يخططون لزيادة الإنتاج أم لا.

وزادت السعودية وروسيا بالفعل إنتاجهما من الخام بشكل طفيف وأشارتا إلى أنهما مستعدتان لزيادة الإنتاج في ذلك الاجتماع، حيث سجلت أسعار النفط اليوم خام برنت 75.84 دولار للبرميل بينما سجل غرب تكساس 65.15 دولار للبرميل، وبذلك تشهد أسواق النفط حالة من الاستقرار بعد التراجع الذي شهدته يوم الجمعة الماضية بأكثر من دولارين، وذلك عقب إشارة اثنان من أكبر منتجي الخام في العالم إلى أنهما قد يزيدان الإنتاج فى اجتماع أوبك الأسبوع المقبل، بينما تتعرض الصادرات الأمريكية لتهديد من رسوم جمركية صينية على النفط الخام والمنتجات المكررة.

وهبطت أسعار النفط بشكل حاد أثناء التعاملات يوم الجمعة الماضي، دافعة خام القياس العالمي مزيج «برنت» للتراجع بأكثر من دولارين قبل اجتماع «أوبك» في فيينا الأسبوع المقبل مع إشارة اثنين من أكبر منتجي الخام في العالم، السعودية وروسيا، إلى استعدادهما لزيادة الإنتاج.

وهبطت عقود «برنت» لأقرب استحقاق 2.15 دولار، أو حوالى ثلاثة في المئة، إلى 73.79 دولار للبرميل بحلول الساعة 1556 بتوقيت غرينيتش. وانخفضت عقود خام القياس الأميركي غرب تكساس الوسيط 1.77 دولار، أو 2.7 في المئة، إلى 65.12 دولار للبرميل.

ويتجه «برنت» إلى إنهاء الأسبوع على خسائر تزيد عن تلاثة في المئة بينما يتجه الخام الأميركي إلى خسارة قدرها 0.7 في المئة.

ويتوقع الخبراء، أن يسفر اجتماع فينا عن زيادة في الإنتاج، وفي هذا الإطار يقول جريج مكينا، كبير محللي السوق لدى أكسي تريدر لتداول العقود الآجلة، في مذكرة اقتصادية، إن «شكل الاتفاق أبعد ما يكون عن اليقين حتى الآن، في ضوء أن روسيا ترغب على ما يبدو في إيرادات استثنائية أقوى كثيرا من معظم أعضاء أوبك»، متابعا: «تخميني أن الزيادة ستكون أقل من مليون برميل يوميا، وهو الرقم الذي طلبته الولايات المتحدة الأمريكية من السعوديين».

في غضون ذلك، اتهم الرئيس الأمريكى دونالد ترامب الأربعاء منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) بالتسبب برفع أسعار النفط وذلك فى تغريدة بعد عودته من سنغافورة في ختام قمة تاريخية مع الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ اون.

وكتب الرئيس الأمريكي في تغريدة «أسعار النفط مرتفعة جدا، أوبك تقوم بذلك مجددا. هذا ليس أمرا جيدا»، فيما أبدى منتجان كبيران- السعودية وروسيا - رغبتهما في بحث زيادة الانتاج خلال الاجتماع المقبل للمنظمة في 22 يونيو في فيينا.

 
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر تعليقا