بعد زيادة أسعار الوقود.. هل يصبح التوكتوك صداعا جديدا في رأس الحكومة؟

الإثنين، 18 يونيو 2018 10:00 ص
بعد زيادة أسعار الوقود.. هل يصبح التوكتوك صداعا جديدا في رأس الحكومة؟
حملات لضبط التوك توك

بالتوازي مع تحريك أسعار الوقود الجديدة، بادرت الحكومة عقب القرار بإعداد قوائم بتعريفة المواصلات في القاهرة والمحافظات، ووجهت أجهزة وزارة الداخلية والجهات الرقابية وجهاز حماية المستهلك لمتابعة المواقف ومراقبة الأجواء لضمان عدم استغلال التجار الجشعين للمواطنين، أو سائقي سيارات الأجرة.

وبقراءة المشهد نستطيع التأكيد على أن مساعي الحكومة نجحت إلى حد كبير في منع السوق السوداء وتلاعب السائقين في التعريفة الجديدة، إلا من بعض الحالات الفردية التي تم ضبطها في المحافظات.. لكن يبقى السؤال الأهم ماذا عن التوك توك؟ كيف سيبلغ المواطنين عن التوك توك وهو غير مرخص أصلا ولم يتم تقنين أوضاعه حتى الآن؟ كيف ستراقب الحكومة أصحاب التوك توك وكيف ستفرض عليهم تعريفة ركوب؟

النائب علاء العساسة عضو لجنة النقل والموصلات بمجلس النواب، قال إن وضع التعريفة الجديدة بعد زيادة سعر المحروقات لابد أن تُراعي الأوضاع المعيشية لسائق المركبة الذى يتأثر بطبيعة الحال برفع سعر المحروقات.

وأشار عضو لجنة النقل الموصلات بمجلس النواب إلى أن أكثر المشاجرات تحدث بين المواطنين وسائقى التوك توك، نظرًا لعدم وجود تعريفة محددة، ولا تقنين لوضع التوك توك رغم تقنين أوضاع أغلب وسائل الانتقال عدا التوك توك.

ولفت عضو لجنة النقل والموصلات بمجلس النواب إلى أن تقنين وضع التوك توك كمركبة مرهون بوجود المجالس المحلية، وناقشت اللجنة أهمية وجود مجالس المحليات لتقنين أوضاع التوك توك.

تقنين أوضاع التوك توك

النائب أحمد الخشب عضو لجنة النقل والموصلات بمجلس النواب، قال إن اللجنة تستعد خلال الفترة المقبلة تقنين أوضاع المركبات غير المرخصة كالتوك توك، وذلك بعد الانتهاء من قرار "قانون تنظيم خدمات النقل البرى للركاب باستخدام تكنولوجيا المعلومات، المقنن لعمل شركتى "أوبر وكريم"، والذى وافقت عليه اللجان البرلمان" النقل والموصلات الشئون الاقتصادية، الدفاع والأمن القومى، الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، الخطة والموازنة، الشئون التشريعية بصفة مبدئية.
 
وأوضح الخشت أن مشروع القانون المزمع إعداده من خلال لجنة النقل والموصلات، سيحدد قواعد الترخيص لتوك توك كدرجة بخارية، مشيرًا إلى أنه سيجرى الاهتمام بالقانون لما يمثله من أهمية لدى قطاعات واسعة من الشباب الذى مثل له التوك توك وظيفة خلال الفترة الماضية.
 
 

 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق