أقدم طبخة في مصر.. طبق خضار من نار الفراعنة قبل 5 آلاف سنة لسفرة المصريين الآن

الخميس، 21 يونيو 2018 02:00 ص
أقدم طبخة في مصر.. طبق خضار من نار الفراعنة قبل 5 آلاف سنة لسفرة المصريين الآن
معبد مصري قديم

ثقافة المجتمعات نهر جارٍ ومسار متصل، مهما ابتعدت المسافات بين العصور، يظل هناك شيء من الماضي قائما في الحاضر، فهل تعرف أن على مائدتك في الحاضر طبخة عمرها 5 آلاف سنة.

هذا الصنف العابر للزمن والحاضر على موائد المصريين قديما وحديثا هو البامية، وهي واحدة من الأكلات المفضلة لدى كثيرين، ويعتبر طاجن البامية بمثابة أفضل الأكلات التي تزين مائدة المصريين، وللبامية طرق مختلفة في التحضير، فهناك من يحضرها بالصلصة واللحم، وآخرون يطحنونها قبل إضافتها للشوربة واللحم ويطلقون عليها اسم "ويكا".

 

نبذة تاريخية عن البامية

جاء نبات البامية من هضبة الجبال العالية فى شمال إثيوبيا فى إفريقيا الشرقية وأطلق عليها البعض اسم "أصابع السيدات" تغزلا فى قوام البامية الممشوق، وانتقل النبات عبر نهر النيل إلى مصر والسودان قديما وزرع على ضفتى نهر النيل ووجدت لها صور منحوتة على معابد فرعونية، ودخلت البامية أوربا من خلال العرب فى الفتوحات الأندلسية.

 

أصل الويكا

ولجأ أهالى مصر والسودان إلى البامية وتحضيرها بطرق مختلفة، ففى الوقت الذى اعتاد فيه العرب على استخدامها مع اللحم والخضراوات، إلا أن أهالى السودان استخدموها مطحونة وتطبخ قبل إضافتها لشوربة اللحم وعرفت باسم الـ "ويكا" واتبعهم فى ذلك أهالى مصر، وبعدها تعددت طرق عمل البامية فى كل من البلدين، إلا أن الـ "ويكا" لها مذاق خاص ومكانة خاصة فى قلوب المصريين.

وتطورت أكلة الويكا وظهرت خطوة بخطوة بلمسة مصرية تارة ولمسة سودانية تارة أخرى لتستقر فى مصر بالطريقة المعتادة حاليا والتى اشتهر بها خاصة أهالى الصعيد.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة