مش كل اللي يدفع يعدي.. 3 سفن ممنوعة من عبور قناة السويس بأمر القانون (فيديو)

الجمعة، 22 يونيو 2018 04:00 ص
مش كل اللي يدفع يعدي.. 3 سفن ممنوعة من عبور قناة السويس بأمر القانون (فيديو)
قناة السويس
كتب محمد شعلان

تكفل الدولة المصرية حرية عبور المجرى الملاحي لقناة السويس لكل سفن العالم دون تمييز أو تحيز لدولة على أخرى، وتلتزم هيئة قناة السويس والإدارة المصرية بتنفيذ اتفاقية القسطنطينية، وبموجب الاتفاقية تتعهد مصر بضمان حرية الملاحة في قناة السويس، وفي الوقت نفسه تُلزم هذه الاتفاقية الدول باحترام سلامة القناة والامتناع عن أي عمل عدائي أو عمليات عسكرية من شأنها إلحاق الضرر بها.

وحدد الفريق مهاب مميش، رئيس هيئة قناة السويس، في حوار مع برنامج "لقاء خاص" على قناة دريم، 3 حالات تمنع فيها هيئة قناة السويس السفن من العبور، وهى: السفينة التي تحمل مخدرات، السفينة التي تعمل في تجارة الرقيق "العبيد"، السفن التابعة لدول في حالة حرب معلنة مع جمهورية مصر العربية حفاظاً على الأمن القومي للدولة.

20171224123855727

وأكد الفريق مهاب مميش، رئيس هيئة قناة السويس، أن أي سفن تريد العبور خلاف الحالات السابقة، فإن القناة مفتوحة لجميع الدول دون تمييز، موضحا أن قناة السويس آمنة لإبحار جميع أنواع السفن وكل السفن تمر ولا يتم التفرقة بين علم دولة وأخرى حتى في حالة وجود خلاف سياسي مع مصر يتم العبور لأن قناة السويس لا تُسيس.


أقرأ أيضا:

39 مليون طن في 11 يوما.. خريطة الحركة الملاحية والأرقام القياسية بقناة السويس

 

وأفاد الفريق مهاب مميش، رئيس الهيئة الاقتصادية العامة لمنطقة قناة السويس، بأن حركة الملاحة شهدت خلال الـ5 أيام الماضية عبور 250 سفينة بحمولة إجمالية 16.3 مليون طن، مؤكدا أن الأرقام القياسية التي تسجلها حركة الملاحة بالقناة مؤشر مهم يعكس تحسن حركة التجارة العالمية والتطور في صناعة النقل البحري واتجاه الترسانات العالمية لصناعة السفن العملاقة ذات الغواطس الكبيرة.

كانت تقارير ملاحية صادرة عن هيئة قناة السويس قد كشفت أن يوم السبت الماضي شهد عبور 55 سفينة بحمولة 4.2 مليون طن، وعبرت يوم الأحد 44 سفينة بحمولة 2.7 مليون طن من الاتجاهين، فيما عبرت يوم الاثنين 38 سفينة بحمولة 2.2 مليون طن.


اقرأ أيضا:

قفزات ضخمة في مجرى قناة السويس.. إيرادات الهيئة تحقق أرقاما قياسية في 2018

كما عبرت يوم الثلاثاء 58 سفينة بحمولة 3.7 مليون طن، وعبرت 55 سفينة قناة السويس أمس الأربعاء، بحمولة 3.5 مليون طن، ليصل إجمالي السفن التى عبرت القناة خلال الـ5 أيام فقط إلى 250 سفينة بحمولة 16.3 مليون طن.

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق