«بلاها استيراد».. القاهرة تستعد لتحقيق الاكتفاء الذاتي من الغاز نهاية 2018

الجمعة، 22 يونيو 2018 06:00 م
«بلاها استيراد».. القاهرة تستعد لتحقيق الاكتفاء الذاتي من الغاز نهاية 2018
حقل غاز طبيعي- أرشيفية
مروة الغول

 

تساهم زيادة معدلات إنتاج مصر من الغاز الطبيعي فى سد الفجوة بين الإنتاج والاستهلاك، وتحقيق الاكتفاء الذاتي من الغاز الطبيعى والتوقف عن استيراد الغاز المسال بنهاية العام الجاري.

كان الرئيس التنفيذي لشركة «إيني» الإيطالية كلاوديو ديسكالزي، أعلن في وقت سابق من يوم الخميس، أن شركته ستضخ ثلاثة مليارات دولار أخرى في مصر خلال المرحلة المقبلة بعدما تجاوز حجم استثماراتها في حقلين للغاز الطبيعي 8 مليارات دولار.

وذكر ديسكالزي خلال لقائه وزير البترول طارق الملا، أن  «إيني خصصت 70% من حجم استثماراتها عالمياً للاستثمار في مصر»، وعزا ذلك إلى ثقة الشركة في مناح الاستثمار في مصر، حسب بيان لوزارة البترول اليوم (الخميس).

وأضاف أن «حجم الاستثمارات التي تم ضخها في حقلي نورس وظهر (المصريين) بلغ حتى الآن 8.4 مليار دولار، ومن المخطط ضخ 3 مليارات دولار أخرى خلال المرحلة المقبلة»، مشيدا بالتعاون المثمر مع قطاع البترول المصري، والذي أسفر عن تحقيق نتائج متميزة.

شركة إيني كانت قد اكتشفت حقل «ظهر» في أغسطس 2015، مؤكدة أنه الأكبر على الإطلاق في البحر المتوسط، وقد يصبح أحد أكبر اكتشافات الغاز في العالم.

وتعمل القاهرة على تحقيق الاكتفاء الذاتي من الغاز الطبيعي استنادا على حقل ظهر، حيث  تقدر احتياطات الغاز المتواجدة به نحو 30 تريليون قدم مكعب ما يعادل 5.5 مليار برميل زيت مكافيء. ووصل إنتاج حقل ظهر في مايو الماضي أكثر من مليار قدم مكعب من الغاز يوميا، ومن المخطط إضافة مليار قدم مكعب غاز أخرى قبل نهاية العام الحالي.. وترصد صوت الأمة أهم معدلات إنتاج الغاز الطبيعى في مصر والتي كانت كالتالى: 

- حقل نورس سينتج:

1150 مليون قدم مكعب غاز يوميا

- حقل ظهر (2018):

 مليار قدم مكعب غاز يوميا

- حقل ظهر (2019):

 2.7 مليار قدم مكعب غاز يوميا

- حقول أبوقيرسينتج:

160 مليون قدم مكعب غاز يوميا

- حقل أتول سينتج:

350 مليون قدم مكعب غاز يوميا

- حقلا ليبرا ونورس سينتج:

720 مليون قدم مكعب غاز يوميا

- الإنتاج من ريفين 2019

850 مليون قدم مكعب غاز يوميا

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق