عن المدارس اليابانية.. الشروط والتقديم والمصاريف

الجمعة، 22 يونيو 2018 12:00 ص
عن المدارس اليابانية.. الشروط والتقديم والمصاريف
المدارس اليابانية
طلال رسلان

عاد اسم المدارس اليابانية إلى تصدر المشهد من جديد، بعد نحو عام من إعلان وزير التربية والتعليم طارق شوقي الإعداد لها بشكل جدي للدخول إلى النظام التعليمي المصري.

منذ البداية وحامت الشكوك حول إمكانية تدشين المدارس اليابانية بالفعل، وتساؤلات طرأت بشأن الفائدة التي تقدمها كنوع يعول عليه في النهوض بالمنظومة التعليمية.

مساء الخميس دشنت وزارة التربية والتعليم على موقعها الرسمي رابطا للتقدم إلى المدارس اليابانية، قبل أن توضح الوزارة في بيان رسمي أنه عبارة عن بث تجريبي استعدادا لفتح باب التقدم رسميا خلال الأيام القليلة المقبلة.

ووفقا للخطة المعروضة من الوزير شوقي تقدم المدارس اليابانية تجربة متميزة للطلاب والمعلمين، حيث يتم تدريس المناهج المصرية الجديدة باللغة العربية والمطورة، والتي سيتم البدء في تطبيقها على كل الطلاب بدءا من العام الدراسى 2018-2019، إضافة إلى تطبيق أنشطة "التوكاتسو اليابانية" التي تهدف لبناء شخصية متكاملة للطلاب من خلال أسلوب حياة بالمدرسة، والذي من شأنة إكساب الطلاب قيم وسلوكيات ومهارات وعادات إيجابية.

المدارس اليابانية
 
يعتمد نظام الدراسة والبرنامج التعليمي في المدارس اليابانية على المنهج الدراسي المصري إلى جانب أنشطة "التوكاتسو" كأنشطة أساسية، وتكون لغة التدريس الأساسية هي اللغة العربية، بمصروفات عشرة آلاف جنيه شاملة الأنشطة.

وتضمنت شروط وقواعد القبول في المدارس اليابانية أن يكون الطفل مصرى الجنسية، وسنه وفق الشرائح العمرية المحددة لكل مرحلة تعليمية سيتم التقدم لها على النحو التالى: يكون قبول الأطفال فى المستوى الأول لرياض الأطفال (KG1) حسب ترتيب المتقدمين للمدرسة فى أول اكتوبر من الأكبر سنًا فالأقل من سن أربع سنوات، ولا يزيد عن خمس سنوات.

ويكون القبول فى المستوى الثانى لرياض الأطفال (KG2) حسب ترتيب المتقدمين للمدرسة فى أول اكتوبر من الأكبر سنًا من سن خمس سنوات وأقل من ست سنوات.

اقرأ أيضا:

التعليم تغلق أبواب التقدم للمدارس اليابانية

يتم القبول فى الصف الأول الابتدائى حسب ترتيب المتقدمين للمدرسة فى أول أكتوبر من الأكبر سنًا فالأقل، وذلك من سن ست سنوات وأقل من سبع سنوات، والسن/المرحلة من المرحلة الأولى رياض أطفال 4 سنوات إلى 5 سنوات عدا يوم واحد.

الالتزام بالمربع السكنى للمدرسة، وفقًا للعنوان المثبت ببطاقة الرقم القومى لولى الأمر أو أى مستند رسمى يرجع تاريخة إلى ما قبل الإعلان بمدة لا تقل عن ستة أشهر يثبت الاقامة فى النطاق المطلوب.

وفي حالة عدم اكتمال الكثافة المقررة للمدرسة من المتقدمين من داخل المربع السكنى يتم قبول من هم خارج المربع السكنى على النحو التالى:

- الحى/ جهاز المدينة فى المحافظات الكبرى

- المدينة التابع لها المدرسة فى حالة وجود أكثر من مدرسة داخل المحافظة الواحدة

- المحافظة فى حالة وجود مدرسة واحدة فقط بها

- توقيع ولى أمر الطفل المتقدم على إقرار يتضمن النقاط التالية:

- قبوله أن يطبق إبنه النموذج اليابانى بكافة أعبائه داخل وخارج المدرسة. ( الرجاء الرجوع لصفحة أنشطة التوكاتسو للتعرف عليها).

- قبوله تقديم خدمة تطوعية للمدرسة لمدة عشرين ساعة سنويًّا، ووفقًا للقواعد التى تضعها المدرسة.

المدارس اليابانية
 

وتضمنت قواعد التقديم أن يكون ولى الأمر والطفل مصريى الجنسية، وأن يكون سن الطفل وفق الشرائح العمرية المحددة لكل مرحلة تعليمية سيتم التقدم لها على النحو المبين أدناه، ويجب التأكد من ملئ كل البيانات المطلوبة في كل فقرة بدقة حتى يتم حفظ البيانات وتتم عملية التقدم بنجاح.

اقرأ أيضا:

بعد المدارس اليابانية.. 4 معلومات عن الكلية المصرية الصينية بجامعة قناة السويس

يجب ملئ البيانات الشخصية بحرص مع كتابة الاسم رباعيا وفقا لما هو مدون ببطاقة الرقم القومي والعنوان المدرج في بطاقة الرقم القومى والحالى فى حالة اختلافة عن المدرج فى بطاقة الرقم القومى، وأى خطأ فى البيانات الشخصية قد يتسبب في عدم القدرة على التواصل مع ولى الأمر وقد يتسبب في فقدان الفرصة المتاحة.

ويجب أن يراعى ولى الأمر تسجيل بيانات الطفل مرة واحدة فقط وفى حالة تسجيل بيانات نفس الطفل لأكثر من مرة واحدة سوف يتسبب ذلك فى حرمان الطفل من فرصته وسيتم استبعاد الطلب كاملاً، ولن يكون لولى الأمر حق إعادة التقديم مرة أخرى أو الرجوع على الوزارة بأى حق قانونى.

 ويجب الحرص فى اختيار المدرسة المطلوب التقدم إليها وفق الجدول أدناه بناء على عنوان ولى الأمر ببطاقة الرقم القومى أو العنوان الحالى الذى يمكن إثباته والسارى لمدة لا تقل عن ستة أشهر سابقة لتاريخ التقدم.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق