3 إشادات عالمية بقرار تحريك أسعار الوقود.. الاقتصاد المصري «رايح على فين»؟

الجمعة، 22 يونيو 2018 04:00 م
3 إشادات عالمية بقرار تحريك أسعار الوقود.. الاقتصاد المصري «رايح على فين»؟
مؤشرات اقتصادية - ارشيفية
كتب- محمود حسن

 

بالتأكيد أنا وأنت وآخرين أعيننا على الاقتصاد لأنه ببساطة «حياتنا» وانعكساتها على نمط عيشنا، على وظائفنا، على مستقبل ابنائنا، كما أننا بالتأكيد يشغلنا سؤال «ما القادم؟، إذا كان هذا السؤال يشغلك الآن، ففى السطور التالية أجابتك تقارير عالمية عن اتجاه مصر الاقتصادى فى المستقبل القريب.

موديز تتوقع زيادة التصنيف الائتمانى لمصر
بالتأكيد الكثيرين أزعجهم تحريك أسعار الوقود، لكن هذا التحرك والانزعاج الحادث بسببه سيعود على المواطن بشكل إيجابى فيما بعد لمساعدته على تقليص عجز الموازنة.

وفى تقرير لها صدر أمس قالت وكالة التصنيف الائتمانى العالمية «موديز» إن تحريك أسعار الوقود سيساعد التصنيف الائتمانى الإيجابى لمصر، ويساعد الحكومة على هدفها بتقليل العجز المالى، وأكدت الوزارة أن هذه خطوة منتظرة كان من اللازم اتخاذها وإلا كان الدعم قد تضخم وتفاقم وزاد من عجز الموازنة وبالتالى استدانة الدولة.

 موديز أشادت أيضا بزيادة المعاشات بداية من شهر يوليو، وتوسيع برنامج تكافل وكرامة، وتوسيع نطاق الدعم النقدى للفقراء ومحدود الدخل، مؤكدة أن هناك نظرة اقتصادية وتوظيفية مشرقة فى الداخل والخارج لقبول الإصلاحات الاقتصادية.


بلومبرج: مصر تقترب من تحقيق أهدافها
إذا كانت موديز قد سلطت الضوء على أسعار الوقود، فإن بلومبرج الأمريكية نظرت إلى معدلات التضخم، مؤكدة أن مصر استطاعت السيطرة على التضخم، وتقترب بشدة من هدفها لإبقائه عند حدود 13%.

بلومبرج فى تقريرها أشادت بالبنك المركزى المصرى الذى اتخذ إجراءات قوية باستخدام ادواته النقدية وعلى رأسها سعر الفائدة، ولم يستجب للضغوط واستطاع فرض رؤيته الصحيحة على معالجة أسعار الفائدة والتضخم وإبقائهما عند مستوياتهما المخططة.


فاينانشيال تايمز: السياحة تتعافى فى مصر وتعود لمعدلاتها الطبيعية
الاقتصاد لا يتعافى فقط على مستوى الاقتصاد الكلى، والسيطرة على التضخم، بل إن قطاعات أساسية مثل السياحة بدأت فى التعافى، وزيادة الإقبال كما أشارت فاينانشيال تايمز، قائلة إن أعداد السائحين فى الربع الأول من عام 2018 قد زادت بنسبة 30% مقارنة بالعام السابق، وارتفاع اشغال الفنادق لأعلى مستوى لها منذ عام 2010.

وأشارت الصحيفة البريطانية، أن الحجوزات للموسم الجديد للسياحة عززت من حجم التفاؤل فى هذا القطاع، والذى اعتبرته يمثل أهمية كبيرة فى البلاد، ناقلة عن رانيا المشاط وزيرة السياحة توقعاتها بوصول العائد إلى 8 مليارات دولار، بعد أن كانت العام الماضى 7.6 مليار دولار، كما أن عدد الزوار وصل إلى 8.3 مليون سائح.

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق