خطة الـ3 خطوات.. كيف تصلح وزارة المالية منظومة الجمارك؟

الجمعة، 22 يونيو 2018 07:00 م
خطة الـ3 خطوات.. كيف تصلح وزارة المالية منظومة الجمارك؟
موانئ- أرشيفية
كتب: مدحت عادل

شكلت الإصلاحات الهيكلية فى مصلحة الجمارك، جزءا كبيرا من اهتمام الدكتور محمد معيط وزير المالية خلال أولى اجتماعاته مع قيادات الوزارة بعد العودة من إجازة عيد الفطر، وأعلن وزير المالية أن استكمال إصلاح منظومة الجمارك واحدة من تكليفات القيادة السياسية لوزارة المالية فى المرحلة المقبلة.

وفى هذا الإطار ينشر "صوت الأمة"، أبرز الإصلاحات المستهدفة فى مصلحة الجمارك خلال العام المالى المقبل 2018/2019، حيث من المتوقع أن ترتفع جملة الحصيلة بنحو 18.5% مقارنة بالعام الماضى لتصل إلى 45 مليار جنيه، وأن تستمر مصلحة الجمارك المصرية خلال هذا العام فى التطوير المؤسسي والذى بدأ فى عام 2017/2018.

 

أهم الإصلاحات المستهدفة فى هذا الشأن:

 

مشروع النافذة الواحدة:

تم الانتهاء من توقيع بروتوكول بين مصلحة الجمارك وهيئة البحوث الفنية لوضع خطة تنفيذية وفنية للانتهاء من تطوير البنية التحتية لمشروع النافذة الواحدة وكذلك التطبيقات وقواعد البيانات بين الجمارك والجهات ذات الصلحة وتم عقد ورش عمل متخصصة فى التعريفة الجمركية وورش عامة تهدف إلى تعريف مجتمع الأعمال بما تم بالمشروع.

 

مشروع ميكنة نموذج 4 بين مصلحة الجمارك والبنك المركزى:

تم تفعيل هذه المنظومة على جميع المنافذ الجمركية، حيث تم تسليم الأجهزة والمعدات اللازمة وتوفير خطوط الربط لتشغيل المنظومة والانتهاء من تنفيذ الربط الإليكترونى على جميع المواقع الجمركية المميكنة، كما تم تدريب العاملين بالمنافذ الجمركية لهذه الموانئ على الربط الاليكترونى وكيفية التعامل مع المنظومة.

 

مشروع الإقرار الجمركى الإدارى الموحد "Sad":

تفعيل نموذج "Sad" على جميع الموانئ المصرية والمواقع الجمركية، والوارد فى قرار وزير المالية رقم 40 لسنة 2017، وتم تصميم هذا النموذج بما يسمح باستخدامه فى كل أنظمة التخليص الجمركية على البضائع سواء الصادرات أو الواردات أو الترانزيت، وتم تأمين النموذج من خلال برنامج محكم على أكواد يتم قراءتها من خلال قارئ إليكتروني، كذلك طباعة علامة مائية على النموذج تمنع أى تزوير.

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق