«اتصالات البرلمان» تنتصر للصحفيين.. دعم برلماني لفرض ضرائب على جوجل وفيس بوك

الجمعة، 22 يونيو 2018 08:00 م
«اتصالات البرلمان» تنتصر للصحفيين.. دعم برلماني لفرض ضرائب على جوجل وفيس بوك
مجلس النواب

في خطوة جديدة لصالح الصحفيين والتقليل من سطوة مواقع التواصل الاجتماعي على وسائل الإعلام، أيدت لجنة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في البرلمان اتجاه الحكومة نحو فرض ضرائب على الشركات المعلنة عبر فيس بوك وجوجل.

في وقت سابق طالب البرلمان الحكومة بالتدخل تشريعيا وإعداد قانون يسمح بفرض ضرائب على مواقع التواصل الاجتماعي، والأن يناقش القانون في البرلمان للوقوف على مفاصله وكيفية التنفيذ.

في هذا الاطار تحدث أنباء عن أن مقترح فرض ضريبة على إعلانات جوجل ومنصات التواصل الاجتماعى سوف يتم من خلال فرض الضريبة على الشركات المعلنة بنفسها، والتى تنشر إعلاناتها عبر تلك المنصات واقتطاع الضريبة منها، وليس من المنصات الإلكترونية نفسها نظراً لعدم وجود مكاتب لبعض تلك الشركات فى مصر حتى الآن.

المهندس جون طلعت وكيل لجنة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بالبرلمان، قال إن الشركات العالمية تلجأ للإعلان عن منتجاتها بالفيس بوك وجميع مواقع التواصل الاجتماعى لأنه يعتبر إعلان مجانى وفى نفس الوقت يكون للإعلان مردود فعلى بالنسبة لأصحاب الشركات وتشكل مصدر دخل كبير لفيس بوك .

واستطرد أن هناك العديد من الدول وضعت قوانين لفرض ضرائب على الإعلانات على الفيس بوك ومنها هولندا وكذلك ألمانيا تشرع قانون للمحاسبة على الإعلانات على السوشيال ميديا، لافتا إلى أنه نظرا لعدم وجود مكاتب لمنصات التواصل الاجتماعى فى مصر فبات من الضرورى أن تفرض الحكومة سيطرتها وتستقطع ضريبة من الشركات المعلنة نفسها، مؤكدا أن تلك المسألة ستوفر مليارات الجنيهات لصالح الدولة المصرية.

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق