كيف جاءت مشاركة مصر في اجتماع منظمة الدول المصدرة للبترول «أوبك» بفينا؟

السبت، 23 يونيو 2018 02:00 م
كيف جاءت مشاركة مصر في اجتماع منظمة الدول المصدرة للبترول «أوبك» بفينا؟
المهندس طارق الملا
مروة الغول

بعد موافقة الدول الأعضاء في منظمة الأوبك على زيادة إنتاج النفط بهدف تلبية الطلب المتزايد حول العالم، ذلك بعد قيام «أوبك» بفرض القيود على الإنتاج قبل أكثر من عام، وهو ما أدى إلى ارتفاع أسعار النفط، وجاءت موافقة منظمة الدول المصدرة للنفط مع روسيا على رفع الإنتاج بنحو مليون برميل يوميا، وهو ما يعادل نسبة 1% من الإنتاج العالمي.
 
أما من جانب مصر ممثلة في مشاركة المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، والذي أكد أن مصر تدعم جهود منظمة الدول المصدرة للبترول «أوبك» في تعزيز التعاون المشترك بين الدول المنتجة للبترول من أجل الحفاظ على سوق عالمي للبترول متوازن وعادل وبما يحقق الاستفادة للمنتجين والمستهلكين على حد سواء.
 
وأضاف المهندس طارق الملا، إلى أن المسئولية الآن تقع على الجميع فى ضمان الحفاظ على استقرار السوق، وأن التحدى الأكبر خلال الفترة القادمة هو الحفاظ على الأسعار ضمن نطاق مناسب يسمح بجذب مزيد من الاستثمارات لصناعة البترول ويضمن سعر مناسب للمستهلكين.
 
وأشار المهندس طارق الملا، إلى التكاتف الدولى غير المسبوق تاريخياً بين الدول الأعضاء بالمنظمة والدول غير الأعضاء من أجل تحقيق توازن سوق البترول العالمى وأن اتفاق التعاون التاريخي الذي تم الإعلان عنه في ديسمبر 2016 يعد خطوة فارقة غيرت مشهد الطاقة بالكامل بشكل جذرى واتجه على أثرها سوق البترول العالمى تدريجيا نحو الاستقرار والاستدامة.
 
وكانت الولايات المتحدة والصين والهند قد طالبت أوبك بزيادة الإنتاج لتجنب حدوث نقص في العرض يؤثر سلبا على الاقتصاد العالمي.

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق