ماذا قال «أبى أحمد» للشعب الإثيوبي قبل لحظات من محاولة اغتياله؟

السبت، 23 يونيو 2018 02:00 م
ماذا قال «أبى أحمد» للشعب الإثيوبي قبل لحظات من محاولة اغتياله؟
محاولة اغتيال رئيس الوزراء الإثيوبي أبى أحمد
محمود علي

قبل لحظات قليلة من محاولة اغتيال رئيس الوزراء الإثيوبي أبى أحمد من جهات مجهولة، حيث وقع انفجار صباح اليوم في ميدان الصليب بالعاصمة الإثيوبية أديس أبابا، ألقى أبى خطابًا للشعب الإثيوبي أمام المتظاهرين المؤيدين له ولحكومته بعد شهور قليلة على استلامه السلطة بعد استقالة رئيس الوزراء السابق هايلي ديسالين. 
 
 
829
 
ووقع الانفجار الذي استهدف على ما يبدو رئيس الوزراء الإثيوبي وحشد من مؤيديه بعد انتهاء رئيس الوزراء الإثيوبي أبي أحمد من إلقاء الكلمة أمام حشد المتظاهرين، وبحسب الوكالة الإثيوبية الرسمية فأن الحادث أسفر عن مقتل عدد من الأشخاص و إصابة آخرين.
 
18-06-23d830865befce62f2c2602c686dee1cc1018eeb76
 
 
وصل أبى أحمد صباح اليوم إلى ميدان الصليب، وقال في كلمته بحسب ما نقلت عنه الوكالة الإثيوبية « لدينا من الشجاعة الكثير للوقوف هنا (أمام المتظاهرين في ميدان الصليب) قبل إزالة العقبات التي تقف أمامنا» .
 
و أضاف أن الطريق الذي بدأه الحب والوحدة يعتبر أول لبنة تضمن لنا الوصول إلى مبتغانا، مقدمًا الشكر للشهداء الذين ضحوا من أجل أديس أبابا، قائلًا: «أنه جاء ليشكر الناس على الدعم الذي قدموه حتى الآن و حث الجميع على التوحد و العيش في وئام».
 
9104793dba2ef6bac39d0c1c17b34167.jpg&w=460&q=90&
 
وتجمع آلاف الإثيوبيين صباح اليوم السبت، فى ساحة مسكل وسط العاصمة دعما وتضامنا مع رئيس الوزراء الجديد، الذى تولى رئاسة الحكومة فى أبريل الماضى، خلفا لرئيس الوزراء هايلى مريام ديسالين، الذى أعلن استقالته فجأة فى فبراير الماضى.
 
وظهر أبى فى خطابه الحماسي وهو يتلقى شعارات الدعم والمؤازرة من المحيطين به في ميدان الصليب، داعيًا المغتربين و الأحزاب السياسية لإظهار التزامهم في ازدهار البلاد و الوحدة الوطنية و الشباب للوقوف لنمو البلاد، وقال إن «إثيوبيا ستعود إلى قوتها التاريخية دون أدنى شك».. داعيًا العلماء أن يأتوا بأفكار جديدة ويقاتل الآباء الدينيون العنصرية ويقفوا مع الفقراء.
 
وحث الشباب على الالتزام  بالسلام و التنمية في البلاد من خلال تعزيز المساواة بين المواطنين من خلال محاربة سلب و تهجير المواطنين، كما قدم  نصائح لجميع الإثيوبيين بما في ذلك الطلاب و المعلمين للتحرك نحو العمل من أجل تنمية البلاد.
 
وظهر آبى فى كلمة تلفزيونية عقب محاولة اغتياله، يؤكد أن "هذه محاولة غير ناجحة من قوى لا تريد أن ترى إثيوبيا موحدة"، وقدم آبى تعازيه لذوى ضحايا الحادث وتمنى الشفاء العاجل للمصابين.
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق