صوت الأمة تفضح مافيا تجارة الألقاب الدبلوماسية.. سفراء للبيع بـ 5 آلاف دولار (1)

الأحد، 24 يونيو 2018 09:00 ص
صوت الأمة تفضح مافيا تجارة الألقاب الدبلوماسية.. سفراء للبيع بـ 5 آلاف دولار (1)
المنظمات المشبوهة تتنتظر المحاسبة
كتب- أشرف أمين

- كيانات مشبوهة تمنح ألقاب وزير مفوض وسفير لإفريقيا والأميريكتين

أبرزها البرلمانات العربية وموسوعة التكامل العربى الإفريقى وكل منصب وله تسعيرة

«مدير.. سفير.. دكتور.. وزير.. كله موجود يا بيه المهم المعلوم، أما بالنسبة للتخصص لعبتنا بردوه، بس زود المعلوم وحتى مش مهم يكون معاك مؤهل عالى أو واطى .. متخفش عندنا هتلاقى كل شى تمام المهم الكاش والغالى يبقا ببلاش». ألقاب علمية ومناصب رسمية ودبلوماسية فى مصر تمنحها مراكز مشبوهة دون إن يعترضها احد أو يسألها عن مدى أحقيتها فى أداء هذا الدور.

«جناب السفير وزير مفوض لشئون إفريقيا الوسطى».. هكذا عرفنى عليه صديقى خلال إحدى الفاعليات، وعندما تحدثت معه عن الشئون الإفريقية وجدته ينسحب بهدوء من الحوار بعد الحديث بسطحية، تعجبت وحاولت الاستفسار من صديقى فضحك بصوت عالى، ده سفير «كل شى كان» بفلوسه، تعجبت مرة اخرى، يعنى إيه بفلوسه ليجيب صديقى أن هناك الكثير من الكيانات الغريبة تمنح هذا اللقب مقابل أموال، بحثت خلف هذا العالم باعتبارى صحفى لأكتشف العالم السرى لتوزيع الألقاب.

thumbnail (1)
 
منظمات مشبوهة بأسماء غريبة انتشرت كالنار فى الهشيم تعطى لمن يدفع، البداية كانت من خلال الإنترنت وصفحة باسم جامعة البرلمانات العربية اتصلت بالرقم الموجود على الصفحة بعد أن علمت أنها تابعة للأمم المتحدة كما هو موجود أعلى الصفحة الرسمية الخاصة بها، ذهبت إلى المقر الخاص بها فى عقار منطقة النزهة وتجولت داخل المقر لأجد الكثير من شهادات التقدير لمؤسس الاتحاد كلها باختام دولية مقلدة وغير مفهومة، تقابلت مع أحد المسئولين بالاتحاد لا تفهم منه الأمر وكيف لى أن أحصل على لقب دبلوماسى من الاتحاد ليجيب بأن هناك قائمة أسعار بكل الشعب الخاصة واللجان التابعة فى إفريقيا والأميريكتين، وأن التسعيرة تبدأ من 5000 دولار حسب المنصب التابع للاتحاد. 
 
وفي خطوة لإحباك القصة أكبر قال إن هناك أيضا مناصب وزراء مفوضين تابعين لنا والكثير من رجال الأعمال يحصلون على الكارنيهات الخاصة بالاتحاد ويعاملون كدبلوماسيين فى دول عديدة، تعجبت مما يقول الرجل واطلعت على قائمة الأسعار وحصلت على صورة ضوئية منها لاكتشف الكارثة.
 
thumbnail (3)
 
أولا شعار جامعة الدول العربية ومفوضية الاتحاد الإفريقى تعلو قائمة الأسعار، الأخطر من ذلك هو أن هناك لجان للمنظمة، تشمل لجان استثمار ولجان نوعية للاتحاد الأوربى ولجنة الاميريكتين، إضافة - حسب المستند- إلى أن هناك اشتراك سنوى حسب المنصب فرئيس اللجنة 2000 دولار، وعضو الأمانة 2000 دولار، وسكرتير اللجنة 1600 دولار، وأمين اللجنة والوكيل 1000 دولار، مستشار لجنة 500 دولار، مستشار لجنة 300 دولار أما العضو العادى فثمنه 200 دولار سنويا، قائمة أسعار وعدد من اللجان الوهمية وشعارات لمراكز وهمية تجعل مثل هذه المراكز المشبوهة التى تعمل تحت سمع وبصر المسؤلين وتجعل من المناصب الدبلوماسية لكل من هب ودب دون حتى السؤال عن المؤهل ليس من أولوياتهم وهذا ما سنكشفه فى الحلقة الثانية من هذا الملف.

 
thumbnail (7)
 
thumbnail (8)
 
thumbnail (9)

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق