رئيس جديد للمحكمة الدستورية العليا.. متى يتسلم المستشار حنفي جبالي مهام منصبه؟

الأحد، 24 يونيو 2018 12:53 م
رئيس جديد للمحكمة الدستورية العليا.. متى يتسلم المستشار حنفي جبالي مهام منصبه؟
المحكمة الدستورية العليا

عقب خروج المستشار عبد الوهاب عبد الرازق من منصبه كرئيس للمحكمة الدستورية العليا، بوصوله للسن القانونية، اختارت الجمعية العمومية للمحكمة المستشار حنفي جبالي خلفا له.
 
وفي اجتماعها بشأن الأمر، وافقت الجمعية العامة للدستورية العليا، بالإجماع، على اختيار المستشار الدكتور حنفي علي جبالي، النائب الأول لرئيس المحكمة الدستورية العليا، رئيسًا للمحكمة، اعتبارًا من 1 أغسطس، ويُذكر أن "جبالي" وُلد في 14 يوليو 1949، وحصل على ليسانس الحقوق من جامعة القاهرة بتقدير جيد جدًا، وحصل من جامعة عين شمس على درجتي الماجستير والدكتوراة.
 
عُين "جبالي" وكيلاً للنائب العام، ثم عُيّن في مجلس الدولة، وتدرج في العمل به حتى درجة مستشار مساعد، وعُيّن بعدها بالمحكمة الدستورية العليا، وتدرج بها من مستشار بهيئة المفوضين ثم رئيسًا لها، حتى تم اختياره عضوًا بهيئة المحكمة منذ 2001 حتى الآن، إذ يشغل حاليًا منصب النائب الأول لرئيس المحكمة، إلى جانب نشاطه العلمي المتمثل في الأبحاث والدراسات في القضاء الدستوري.
 
وشارك الرئيس الجديد للمحكمة الدستورية العليا في عدد من المؤتمرات الدولية، إذ قدم أبحاثًا باللغات العربية والإنجليزية والفرنسية، ونشر أبحاثه في المجلات والدوريات العربية والأجنبية، وقد تم اختياره أمينا عاما لاتحاد المحاكم الدستورية العربية.
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة