7 دوائر إرهاب و4 لإدراج الكيانات.. إنجاز القضاء في حصار الإخوان منذ ثورة 30 يونيو

الثلاثاء، 26 يونيو 2018 12:00 ص
7 دوائر إرهاب و4 لإدراج الكيانات.. إنجاز القضاء في حصار الإخوان منذ ثورة 30 يونيو
المستشار نبيل صليب وتفجير إرهابي
علاء رضوان

أيام قليلة ويحتفل الشعب المصري بكل شرائحه وأطيافه بحلول ذكرى ثورة 30 يونيو التي تمكن فيه أبناء الوطن من إزاحة جماعة الإخوان من سدة الحكم، ما أدى إلى قيام جماعة الإخوان بقيادة التنظيم الدولي بالتخطيط للانتقام من الشعب، وذلك عقب عزل الرئيس الأسبق محمد مرسى، وذلك من خلال تشكيل وتكوين جماعات وأذرع مسلحة فى محاولة فاشلة لإسقاط وتفتيت الدولة.  

وبالفعل ارتكبت الجماعة عشرات العمليات الإرهابية، ضد قوات الجيش والشرطة والمؤسسات الدولة وشخصيات عامة وخاصة، وذلك عقب فض اعتصامي رابعة العدوية والنهضة المسلحين، إلا أن الدولة بكل أجهزتها المعنية والمختصة، استطاعت أن تتصدى  لكل تلك المحاولات الفاشلة منذ ثورة 30 يونيو، وتمكنت من إفشال مخططات التنظيم الدولي لجماعة الإخوان الإرهابية.    

download

تنفيذ مناشدة الرئيس

الدور الأبرز لمؤسسات الدولة لعبته السلطة القضائية من خلال إنشاء دوائر الإرهاب، عقب صدور قرار بتشكيلها من رئيس محكمة استئناف القاهرة الأسبق، نبيل صليب لنظر قضايا الإرهاب والعنف، بناءاً على مناشدة من رئيس الجمهورية السابق المستشار عدلى منصور، بغرض سرعة الفصل فى القضايا ومعاقبة المجرمين والإرهابيين، وإخلاء سبيل كل من لم يثبت تورطه أو إدانته فى قضايا الإرهاب أو غيرها.

smh_00671.jpg.crop_display1

4 سنوات ونصف منذ تلك اللحظة مرت على « إنشاء دوائر الإرهاب»، حيث تمكنت السلطة القضائية عقب ثورة 30 يونيو، من التصدي لمحاولات الجماعات الإرهابية المستميتة بقيادة جماعة الإخوان لإحراج الدولة المصرية في المقام الأول أمام المجتمع الدولي بينما لإسقاطها في المقام الثاني، فقد اتخذت العديد من الإجراءات الرادعة، والحاسمة لمواجهة المخطط الإخوانى، فور عزل الرئيس محمد مرسي، ما أدى بدوره إلى إفشال مخططات التنظيم الدولي لجماعة الإخوان الإرهابية. 

اقرأ أيضا: تفكيك 10 حركات إرهابية تابعة للإخوان.. كشف حساب للداخلية منذ ثورة 30 يونيو

قضايا التخريب والإرهاب

تعددت الأسباب وراء تشكيل دوائر الإرهاب من قبل السلطة القضائية، إلا أن السبب الرئيسي جاء مع احتدام وتزايد قضايا التخريب والإرهاب  فضلاَ عن زيادة أعداد المتهمين وكثرة الجرائم التي كادت أن تؤثر بالسلب على استقرار الدولة بعد فض اعتصامي رابعة والنهضة ومع المطالبة الشعبية والرسمية أيضاَ بسرعة الفصل في مثل تلك القضايا، حيث تبذل دوائر الإرهاب التي تم تشكيلها في ديسمبر عام 2013، الكثير من الجهد لسرعة تحقيق العدالة الناجزة.

download (2)

فى الواقع هناك العديد من القضايا التي ارتكبت عقب ثورة 30 يوليو، ومنها حوادث العنف والتخريب والعمليات الإرهابية ضد المدنيين، والقضاة ورجال الشرطة والمنشآت العامة، والتي نظرت جرائمها دوائر الإرهاب، ما اضطر السلطة القضائية لتدارك الموقف من خلال تشكيل دوائر الإرهاب في ظروف استثنائية لكثرة القضايا السياسية والإرهابية.    

توزيع دوائر الإرهاب

في ديسمبر 2013، قررت محكمة استئناف القاهرة برئاسة المستشار نبيل صليب تشكيل 6 دوائر إرهاب من محاكم جنايات القاهرة الكبرى للفصل في القضايا المتعلقة بجرائم الإرهاب، 4 دوائر منها في القاهرة ودائرتين في الجيزة، وتمثلت مهمتها في نظر القضايا التي تحقق فيها أمن الدولة من جهة الداخل والخارج، كالتجسس والتظاهر والتعدي على الممتلكات العامة والخاصة. 

اقرأ أيضا: أول الحكاية.. قصة اعتصام رابعة المسلح لإحراج الدولة فكانت نهايته التثبيت

 

 7 دوائر إرهاب

في ديسمبر 2013، كان عددها 6 دوائر ارهاب، وتم استحداث دائرة جديدة، لتصبح عدد الدوائر 7 دوائر إرهاب، وهى الدائرة 11 إرهاب، برئاسة المستشار محمد شيرين فهمي، 28 إرهاب بمحكمة جنايات جنوب القاهرة، برئاسة المستشار حسن فريد، و23 إرهاب بمحكمة جنايات شمال الجيزة برئاسة المستشار حسن قنديل، 21 إرهاب بمحكمة جنايات شمال القاهرة برئاسة المستشار شبيب الضمرانى، الدائرة 15 جنايات برئاسة المستشار شعبان الشامى، والدائرة 5 إرهاب بمحكمة جنايات الجيزة برئاسة المستشار ناجى شحاتة، و14 جنايات جنوب الجيزة برئاسة المستشار معتز خفاج، فى الوقت الذي أنشأت فيه محكمة الاستئناف بعض دوائر الإرهاب من محاكم الجنح في القاهرة والمحافظات. 

 

28e2932f5f7622f78e2c5c083c560a43

 

«الهروب من وادى النطرون» و«إعدام عادل جبارة»

جميع جلسات دوائر الإرهاب تُعقد في معهد أمناء الشرطة بطرة، وفى أكاديمية الشرطة بالتجمع الخامس، حيث فصلت الدوائر فى العديد من القضايا المهمة، ففي 14 من نوفمبر قضت محكمة جنايات الجيزة، برئاسة المستشار معتز خفاجى، بالإعدام شنقا للإرهابى عادل حبارة و6 آخرين فى القضية المعروفة إعلامياً بأحداث «مذبحة رفح الثانية»، وأصدرت دائرة الإرهاب برئاسة المستشار شعبان الشامى فى 16 يوليو من عام 2015 أول حكم بالإعدام ضد الرئيس المعزول محمد مرسى فى قضية الهروب من وادى النطرون. 

download (1)

 

«غرفة عمليات رابعة» و «مذبحة كرداسة»

وأصدرت ذات الدائرة حكماً بالمؤبد للمعزول فى قضية التخابر، وقضت أيضا دائرة الإرهاب برئاسة المستشار ناجى شحاتة بإعدام 183 متهماً، لاتهامهم بقتل مأمور المركز ونائبة و12 آخرين من أفراد قوة المركز، فى القضية المعروفة إعلاميا بـ«مذبحة كرداسة»، كما أصدرت دائرة الإرهاب فى إبريل من عام 2015 أول حكم بإعدام «محمد بديع» و12 آخرين من قيادات الجماعة فى القضية المعروفة إعلاميا بـ«غرفة عمليات رابعة»، والتى قبلت فيها محكمة النقض استئناف المتهمين وقضت بإعادة محاكمتهم فى القضية.

6dddd0e105b01c643a42446625a31f78

 اغتيال النائب العام السابق

وقضت محكمة جنايات القاهرة برئاسة المستشار حسن فريد، وبإجماع الآراء، بإعدام 28 متهما، لإدانتهم باغتيال النائب العام المستشار هشام بركات، وهي القضية التي تضم 67 متهما من عناصر جماعة الإخوان الإرهابية.

«التظاهر بدون تصريح»

يواجه المتهمون فى قضايا الإرهاب، جريمة التظاهر بدون تصريح، والتى جاءت عقوبتها فى المادة 19 من قانون التظاهر رقم 107 لسنة 2013، والتى تنص على أنه يعاقب بالحبس مدة سنتين ولا تتجاوز 5 سنوات وغرامة من 50 ألف إلى 200 ألف كل من خالف الحظر المنصوص عليه فى هذا القانون.

«حيازة مواد مفرقعات»

من أبرز الجرائم التى تقع فى نطاق دوائر الإرهاب، حيازة مواد المتفرقعات، وذلك لاستخدام الإرهابين العبوات الناسفة لزعزعة استقرار أمن الوطن، واغتيال رجال الشرطة والقضاة، ووضع المشرع نص المادة 102 "أ" من قانون العقوبات، والتى تنص على أنه يعاقب بالأشغال الشاقة كل من أحرز مفرقعات أو صنعها أو استوردها بدون ترخيص. 

IMG_7915

 

 «حيازة أسلحة وذخيرة»

عادة ما تقدم النيابة العامة في إحرازها التي تقدمها لمحكمة الموضوع العديد من الأسلحة النارية بمختلف أنواعها، والتي يستخدمها الجناة في التعدي على المدنيين ورجال الشرطة والقضاة.

«قلب نظام الحكم»

المادة 87 من قانون العقوبات نصت على أنه يعاقب بالأشغال الشاقة المؤبدة أو المؤقتة كل من حاول بالقوة تغير دستور الدولة أو نظامها الجمهورى أو الشكل الحكومى، فإذا وقعت الجريمة من عصابة مسلحة يعاقب بالإعدام من ألف العصابة وكذلك من تولى قيادتها.   

قضايا الإرهاب في 2017

خلال العام الماضي 2017، فصلت دوائر الإرهاب والجنايات المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطرة فى أكثر من 27 دعوى قضائية، بالإضافة لعشرات الأحكام في جلسات إعادة المحاكمة للصادر بحقهم أحكام غيابية، حيث فصلت محاكم الجنايات فى 27 دعوى قضائية خلال 2017، بالإضافة للفصل فى العديد من جلسات إعادة المحاكمة للمتهمين الصادر بحقهم أحكام جنائية خلال السنوات السابقة.

1020 متهما فى الـ 27 دعوى و 28 حكم بالإعدام

ـ ضمت الدعاوى التى تم الفصل فبها على 1020 متهما، حيث  حصل 78 متهما على أحكام بالإعدام، ومن أهم الصادر بحقهم أحكام بالإعدام، الإعدام لـ 28 متهما بقضية اغتيال النائب العام، و8 متهمين بقضية اقتحام قسم حلوان، و13 متهما بقضية أجناد مصر، و20 متهما بقضية مذبحة كرداسة، و7 متهمين بقضية داعش ليبيا.

download (3)

205 حكما بالمؤبد

ـ حصل 205 متهمين على أحكام بالسجن المؤبد، ومن أهم القضايا التى حكم فيها بالسجن المؤبد، المؤبد لـ 17 متهما بقضية أجناد مصر، المؤبد لـ 80 متهما بمذبحة كرداسة، والمؤبد لـ 15 باغتيال النائب العام، والمؤبد لـ 15 باغتيال النائب العام.

أحكام البراءة والسجن

 

-حصل 82 متهما على أحكام بالبراءة في الدعاوى الـ 26 التي تم الفصل فيها، كما حصل 189 متهما على أحكام بالسجن المشدد 15 سنة، و282 متهما على السجن 10 سنوات، و12 على السجن 7 سنوات، و106 على السجن 5 سنوات، و38 على السجن 3 سنوات، و18 على السجن سنة، و5 متهمين صدر بحقهم انقضاء الدعوى لوفاتهم أثناء نظر محاكمتهم.

المحكوم عليهم من دوائر الإرهاب المنعقدة بطرة

ـ حكم الإعدام على الإرهابى يحيى موسى بقضية اغتيال النائب العام، والمؤبد لبديع فى أحداث بنى سويف وغرفة عمليات رابعة، والمؤبد للإرهابى إسلام يكن فى قضية داعش ليبيا، والحبس 3 سنوات للرئيس المعزول محمد مرسى ووجدى غنيم والكتاتنى وعبد الرحمن يوسف القرضاوى ومحمود الخضيرى بإهانة القضاء، والمشدد 7 سنوات لحبيب العادلى بقضية الاستيلاء على أموال الداخلية.  

images

الكيانات الإرهابية ودوائر الإدارج

لم تكن دوائر الإرهاب الـ7 وحدها هي التي واجهت الجماعات المسلحة والمتطرفة، بل كان هناك دور أخر تلعبه ما أطلق عليه حينها «دوائر الإدراج» لتجفيف ينابيع العناصر والمؤسسات والشركات التي تعمل على تمويل العناصر والعمليات الإرهابية، حيث  أصدر الرئيس عبدالفتاح السيسي، قرارا 24 فبراير 2015، بشأن تنظيم الكيانات الإرهابية والإرهابيين، حدد من خلاله طريقة إدراج الكيانات والأشخاص على قوائم الإرهاب، من خلال تقديم النائب العام بطلب الإدراج إلى الدائرة المختصة بمحكمة استئناف القاهرة، مشفوعا بالتحقيقات والمستندات المؤيدة لهذا الطلب.

4 دوائر للإدراج

بناء على ذلك، شكل النائب العام الراحل، المستشار هشام بركات، مكتبا في النيابة العامة يختص بفحص ودراسة كافة الأوراق والتحريات الخاصة بالكيانات الإرهابية، وبناءاَ عليه أصدر رئيس محكمة استئناف القاهرة قرارا بتخصيص 4 دوائر لنظر طلبات الإدراج على قائمتي الكيانات الإرهابية والإرهابيين المقدمة من النائب العام، تنفيذا لقرار رئيس الجمهورية. 

20180203114011951

توزيع دوائر الإدراج

دوائر الإدراج الأربعة تنعقد في غرفة المشورة، 3 منها تنعقد في محكمة التجمع الخامس، والرابعة في محكمة شمال القاهرة بالعباسية وهى التي أدرجت لمحمد أبو تريكة، اللاعب السابق و1538 آخرين على قوائم الإدراج، حيث تنعقد الدائرة السادسة في محكمة شمال القاهرة خلال الأسبوع الثاني من كل شهر بالعباسية، وتوزع الدوائر الثلاثة المتبقيّة على باقي الأسابيع، بواقع دائرة كل أسبوع، لضمان العمل طوال أيام الشهر.

وحدد القانون للدائرة 7 أيام للفصل في طلب الإدراج المقدم من النيابة العامة بقرار مسبّب، كما تفصل الدائرة المختصة في طلب الإدراج بقرار مسبب، خلال 7 أيام من تاريخ تقديم الطلب لها بعد استيفاء المستندات اللازمة، ويعتبر القرار الصادر من دوائر الاستئناف غير نهائي.

طريقة الطعن

ويجوز لذوي الشأن وللنيابة العامة الطعن في القرار الصادر في شأن الإدراج على قوائم الارهاب، خلال 60 يوما من تاريخ صدور قرار محكمة الاستئناف، أمام الدائرة الجنائية في محكمة النقض التي تحددها الجمعية العمومية للمحكمة سنويا، وذلك وفقا للإجراءات المعتادة للطعن.  

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق